القادم أسوأ.. أكثر من 12 ألف عالِم يحذرون من التداعيات الوخيمة للإغلاق بسبب كوفيد-19

| 21.11,20. 01:43 AM |

القادم أسوأ.. أكثر من 12 ألف عالِم يحذرون من التداعيات الوخيمة للإغلاق بسبب كوفيد-19




وقع أكثر من 1200 عالمٍ على ما سمّي بـ"إعلان بارنغتون الكبير"، وهو عبارة عن عريضة حذروا فيها من أن إجراءات الإغلاق بسبب كوفيد-19 سيترتب عليها عواقب لا يمكن الرجوع عنها.

وتذكر العريضة أن "سياسات الإغلاق الحالية ستترك آثاراً مدمرة على الصحة العامة على المديين القريب والبعيد" وتضيف أن "اعتماد تلك السياسات وتركها سارية المفعول إلى حين إنتاج لقاح سيتسبب بضرر لا يمكن إصلاحه خصوصاً للمحرومين".

وحملت العريضة اسم بارنغتون، تيمّناً باسم المدينة الأميركية (ولاية ماساتشوستس) حيث تم التوقيع عليها من قبل 12.070 عالماً و34.973 عاملاً في المجال الطبي و634.836 مواطناً من حول العالم.

وحُرّرت الوثيقة في الرابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي وكاتِبوها هم المحاضر في الطب في جامعة هارفارد، مارتن كولدورف، والأستاذة الجامعية في أوكسفورد، سونيترا غوبتا، والدكتور جاي بهاتاشاريا من مدرسة طب جامعة ستانفورد.

ويقول مارتن كولدورف إن "إجراءات الإغلاق حول العالم تسببت بأضرار جانبية للصحة العام وهذا الأمر لاحظه العاملون في القطاعات الطبية والعلماء في مجموعة مختلفة من المجالات، من طب الأطفال والشيخوخة وأمراض القلب والجراحة والطب النفسي" مضيفاً أنه "لم يكن مفاجئاً توقيع عدد كبير من هؤلاء على إعلان بارنغتون الكبير".

بحسب الإعلان، أدى الإغلاق حول العالم إلى انخفاض نسب التلقيح (التطعيم) لدى الأطفال، وأدى أيضاً إلى تفاقم حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وإلى خفض في تشخيص ومراقبة الأمراض السرطانية إضافة إلى تدهور الصحة العقلية ما يسبب ارتفاعا في نسبة الوفيات في القريب المنظور.

ومع أن الإعلان يقرّ بأن الوصول إلى نقطة "مناعة القطيع" نتيجة لا مفرّ منها، يذكّر أن الهدف الأساسي، حتى حلول تلك اللحظة، يجب أن يختصر في "خفض الوفيات والضرر الاجتماعي".

رغم ذلك، يشدد كتّاب العريضة على أنهم لا يتبعون أبداً "استراتيجية مناعة القطيع". أساساً يرفض الدكتور كولدورف وصف "مناعة القطيع" بالاستراتيجية، قائلاً إنها "ظاهرة مثبتة علمياً، مثل الجاذبية، إنه واقع، سيصل العالم إليه بمعزل عن "الاستراتيجيات المتبعة في مكافحة الوباء".

وفيما تقول العريضة أيضاً إن الإجراءات المتخذة لاحتواء وباء كوفيد-19 يجب أن تؤخذ على أساس "حماية الضعفاء"، فإنها تدعو أيضاً إلى السماح الفوري لمن لا يتهددهم الفيروس مباشرة بمعاودة حياتهم بشكل طبيعي".

"درب لا يمكن سلوكه"
في نهاية تشرين الأول/أكتوبر، عارض مدير المعهد الأميركي للأمراض المُعدية، الطبيب أنطوني فاوتشي، ما جاء في العريضة واصفاً تطرّقها إلى "مناعة القطيع" بالأمر "غير المقبول".

وتساءل فاوتشي عن عدد الوفيات التي ستحصل قبل الوصول إلى تلك النقطة (مناعة القطيع)، مضيفاً "هذا الدرب غير مقبول. نصل إلى مناعة القطيع عبر الطعم (اللقاح). هكذا نصل. لا عبر ترك الجميع يصابون بالفيروس".

وذكر فاوتشي بأن الوصول إلى نقطة "مناعة القطيع" تتطلّب إصابة ما بين 70 و75 بالمئة من سكان الأرض بفيروس كورونا.

eruo


(Votes: 0)

Other News

وزير الخارجية الفلسطيني: اعتبار بومبيو المستوطنات ومنتجاتها جزءا من إسرائيل جريمة حرب تنديد واسع بزيارة بومبيو لمستوطنة إسرائيلية وهضبة الجولان المحتلة السلطات المصرية توقف المدير التنفيذي لمنظمة حقوقية بارزة كورونا في أميركا.. أرقام "حزينة" للإصابات والوفيات جو بايدن يهزم ترامب في جورجيا بعد إعادة فرز الأصوات الجيش الأذربيجاني ينشر قواته في منطقة "أغدام" المحررة مصر.. رئيس جامعة حلوان ينفي إصابة 180 طالبا بكورونا أردوغان: تركيا لديها قدرة توسيع تأثيرها بالنظام العالمي الجديد طنجة.. قنصل فرنسا "ينتحر شنقا" مصر.. "انفجار" بخط أنابيب الغاز في شمال سيناء عباس: الشراكة وإنهاء الانقسام الفلسطيني خيار لا رجعة عنه "الصحة العالمية": الولايات المتحدة رصدت أكثر من مليون إصابة بكورونا خلال الأسبوع الماضي الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على إيران تستهدف عشرات الشخصيات والكيانات بوتين: تراجع أرمينيا عن اتفاق "قره باغ" انتحار الجيش الأرميني يحرق مواقعه قبل مغادرة "أغدام" بأذربيجان نظام اسد صدر قرارات هامة بخصوص الاحتياط والاستدعاء نواب في الكونغرس الأمريكي يدعون بومبيو لإدانة إسرائيل بايدن يختار تسعة من كبار مسؤولي حملته لتولي مناصب رفيعة في البيت الأبيض شرطة نيوزيلندا تسمح للنساء في صفوفها بارتداء الحجاب أكبر مقاطعات ميشغان تقول كلمتها وتوكد فوز بايدن نيويورك تايمز: ترامب بحث خيارات ضرب موقع نووي إيراني في الأسابيع المقبلة مستثمرون يتخلون عن الدولار لصالح "البيتكوين" والذهب نيوزيلندا تفرض ارتداء الكمامات لاحتواء كورونا تبادل إطلاق نيران بين الجيش المغربي والبوليساريو علامة نادرة على "الاستسلام للهزيمة" حملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب سحبت جزءا أساسيا من دعواها القضائية لقاح موديرنا الجديد .. كيف يعمل؟ وهل يختلف عن لقاح "فايزر"؟ الخارجية الكويتية: نواصل المساعي لحل الأزمة الخليجية إنجاز عالمي جديد.. شركة مودرنا تعلن نجاح لقاح كورونا الرئاسة التركية تقدم للبرلمان مذكرة لإرسال جنود إلى أذربيجان أمير قطر: نجدد وقوفنا مع تونس لتحقيق الاستقرار والتنمية والتوافق