هكذا "يقتل" فيروس كورونا خلايا البشر

| 22.11,20. 02:29 AM |

هكذا "يقتل" فيروس كورونا خلايا البشر




توصل علماء إلى الآلية التي يعمل بها فيروس كورونا المستجد في أجساد البشر، وخلصوا إلى أن الخلايا المصابة تموت في غضون يوم أو يومين.

ومن خلال دمج تقنيات التصوير المتعددة، رأى باحثون أن فيروس كورونا ينشئ "مصانع لنسخ الفيروسات" في الخلايا التي تشبه مجموعات بالونات.

وقال الباحثون يوم الثلاثاء في دورية "سيل هوست أند ميكروب"، أن الفيروس يعطل الأنظمة الخلوية المسؤولة عن إفراز المواد.

وقال رالف بارتنشلاغر، المشارك في إعداد الدراسة من جامعة "هايدلبرغ" في ألمانيا لـ"رويترز"، إنه "علاوة على ذلك، فإن الفيروس يعيد تنظيم الهيكل الخلوي الذي يعطي الخلايا شكلها و"يعمل مثل نظام السكك الحديدية للسماح بنقل الشحنات المختلفة داخل الخلية".

وقال بارتنشلاغر إنه عندما أضاف فريقه أدوية تؤثر على الهيكل الخلوي، واجه الفيروس مشكلة في نسخ نفسه، مما "يشير إلى أن الفيروس يحتاج إلى إعادة تنظيم الهيكل الخلوي من أجل التكاثر بكفاءة عالية".

وأضاف: "لدينا الآن فكرة أفضل بكثير عن كيفية قيام فيروس كورونا بتغيير البنية داخل الخلايا للخلية المصابة، وهذا سيساعدنا على فهم سبب موت الخلايا بهذه السرعة".

وقال إن فيروس "زيكا" يسبب تغيرات مماثلة في الخلايا، لذلك قد يكون من الممكن تطوير أدوية لـ"كوفيد 19" تعمل أيضا ضد فيروسات أخرى.

وينتقل فيروس "زيكا" من خلال لسع البعوض، ويسبب ما يعرف بحمى زيكا التي لها صلة بصغر الرأس في الأطفال حديثي الولادة.

sn


(Votes: 0)

Other News

في مواجهة كورونا.. لقاح ثالث يزف بشرى سارة لكبار السن "فايزر": هذه خطتنا لضمان إيصال لقاحنا بشكل آمن كورونا و"ملعقة الشاي".. عملية حسابية تكشف حقيقة مذهلة محرك بحث جديد يهدد "غوغل كروم" ويجذب الملايين مفاجأة طبية.. أشخاص يمتلكون مناعة ضد كورونا رغم عدم إصابتهم القهوة وتساقط الشعر.. خبراء الصحة يشرحون العلاقة سيارة طائرة هولندية تحصل على الموافقة للسير في دول الاتحاد الأوروبي ابتكار "أقمشة ذكية" يمكنها تغيير اللون عند التقاطها فيروس كورونا ميزة جديدة في واتساب.. وداع نهائي لـ"الدردشات المزعجة" كمامات متطورة تترجم حديثك وتراقب مؤشراتك الصحية وتنقي الهواء دراسة "حاسمة" تكشف احتمال الإصابة بكورونا على متن الطائرة الصين تعلن عن أحد أرخص هواتف 5G وأكثرها تطورا العلماء يحذرون من عاصفة مغناطيسية تستمر عدة أيام بعد الشفاء التام.. هذا ما يفعله كورونا بجسم الإنسان دراسة تكشف تأثير التدخين على مشيمة الحوامل حتى في حالة التوقف عنه ثقب الأوزون فوق القطب الجنوبي وصل إلى أقصى حجم في 2020 كم يسافر فيروس كورونا في الهواء؟.. خبراء يحددون المسافة علماء يكتشفون 24 كوكبا قد تكون صالحة للحياة شرب القهوة قبل الفطور.. تحذير طبي من"خطر كبير" "واتس آب" تجهّز لتغيير جذري يحمل خبرا سارا العلماء ينجحون بإعادة بناء وجه مومياء طفل مصري بدقة اكتشاف "سفينة أشباح" غامضة بحالة ممتازة رغم بقائها 400 عام تحت الماء اختراع يخفض الضوضاء رغم ترك نوافذ البيت مفتوحة هواوي تعلن عن أحدث هواتفها بسعر منافس "فيسبوك" تدفع أموالا لمستخدميها لإغلاق حساباتهم لأول مرة في العالم.. استنساخ حصان مهدد بالانقراض من مادة وراثية عمرها 40 عاما ..فيديو شركات دوائية تستعد لإنتاج كميات غير مسبوقة من لقاح كورونا 7 علامات قد تشير إلى إصابتك بفيروس كورونا "من دون أن تدري" الحلم يتحقق في اليابان.. فيديو مذهل للدراجة الطائرة بعد نجاح تجربة الفئران.. "بشرى طبية" لمن يعانون آلام المفاصل