اختراق "تاريخي".. تقنية جديدة تنجح في قتل الخلايا السرطانية

| 25.11,20. 01:03 AM |

اختراق "تاريخي".. تقنية جديدة تنجح في قتل الخلايا السرطانية



في نجاح علمي وطبي كبير، توصل علماء إلى تقنية علاج متطورة تستهدف الخلايا السرطانية في جسم الإنسان بدقة بالغة، مما يمثل خطوة غير مسبوقة في المعركة ضد الأورام.

ونجحت طريقة العلاج الجديدة في قتل الخلايا السرطانية مع ترك الخلايا السليمة حولها، باستخدام تقنية تعتمد على أدوات تعديل الحمض النووي "دي إن إيه"، حسبما أشارت صحيفة "إندبيندنت" البريطانية.

وأكد العلماء المسؤولون على البحث، أن هذه التقنية قد استخدمت بالفعل على الفئران، ويمكن استخدامها على البشر في أقرب وقت، وربما خلال العامين المقبلين.

وأوضح البروفيسور دان بير خبير السرطان من جامعة تل أبيب الإسرائيلية، أنه لا توجد "آثار جانبية" لهذا العلاج، مشيرا إلى أن "الخلية السرطانية التي يتم القضاء عليها بهذه الطريقة لن تصبح نشطة مرة أخرى".

وأضاف: "يمكن لهذه التكنولوجيا أن تطيل متوسط ​​العمر المتوقع لمرضى السرطان، ونأمل في يوم ما أن نعالج المرض تماما باستخدامها".

وجمع البحث الذي نشر في دورية "ساينس أدفانسز"، علماء من جامعات تل أبيب ونيويورك وهارفارد.

وأشار العلماء إلى أن "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام تقنية تعديل الحمض النووي المعروفة باسم (كريسبر)، التي تعمل عن طريق قطع جزء من الـ(دي إن إيه) بشكل فعال لعلاج السرطان".

وأوضح بير أنه "إذا تم استخدام هذه التقنية، فحينئذ من خلال 3 جلسات يمكننا تدمير الورم"، لأن بإمكان التقنية الجديدة "قطع الحمض النووي في الخلايا السرطانية. هذه الخلايا لن تنجو" من العلاج.

ونوه بير إلى أن التكنولوجيا بحاجة إلى "مزيد من التطوير"، لكنه قال إن النقطة الأساسية من الدراسة الحالية هي أنها أظهرت أن بإمكانها "قتل الخلايا السرطانية".

وأشار العلماء إلى أن الفئران المصابة بالسرطان التي تلقت العلاج ضاعفت متوسط ​​العمر المتوقع، وأن معدل بقائها حية ارتفع بنسبة 30 بالمائة مقارنة بالفئران الأخرى المريضة ولم تحصل على هذا العلاج.

sn



(Votes: 0)

Other News

إنجاز جديد.. أكسفورد تعلن نسبة فاعلية لقاح كورونا العثور على توأم القمر المفقود خلف المريخ هكذا "يقتل" فيروس كورونا خلايا البشر في مواجهة كورونا.. لقاح ثالث يزف بشرى سارة لكبار السن "فايزر": هذه خطتنا لضمان إيصال لقاحنا بشكل آمن كورونا و"ملعقة الشاي".. عملية حسابية تكشف حقيقة مذهلة محرك بحث جديد يهدد "غوغل كروم" ويجذب الملايين مفاجأة طبية.. أشخاص يمتلكون مناعة ضد كورونا رغم عدم إصابتهم القهوة وتساقط الشعر.. خبراء الصحة يشرحون العلاقة سيارة طائرة هولندية تحصل على الموافقة للسير في دول الاتحاد الأوروبي ابتكار "أقمشة ذكية" يمكنها تغيير اللون عند التقاطها فيروس كورونا ميزة جديدة في واتساب.. وداع نهائي لـ"الدردشات المزعجة" كمامات متطورة تترجم حديثك وتراقب مؤشراتك الصحية وتنقي الهواء دراسة "حاسمة" تكشف احتمال الإصابة بكورونا على متن الطائرة الصين تعلن عن أحد أرخص هواتف 5G وأكثرها تطورا العلماء يحذرون من عاصفة مغناطيسية تستمر عدة أيام بعد الشفاء التام.. هذا ما يفعله كورونا بجسم الإنسان دراسة تكشف تأثير التدخين على مشيمة الحوامل حتى في حالة التوقف عنه ثقب الأوزون فوق القطب الجنوبي وصل إلى أقصى حجم في 2020 كم يسافر فيروس كورونا في الهواء؟.. خبراء يحددون المسافة علماء يكتشفون 24 كوكبا قد تكون صالحة للحياة شرب القهوة قبل الفطور.. تحذير طبي من"خطر كبير" "واتس آب" تجهّز لتغيير جذري يحمل خبرا سارا العلماء ينجحون بإعادة بناء وجه مومياء طفل مصري بدقة اكتشاف "سفينة أشباح" غامضة بحالة ممتازة رغم بقائها 400 عام تحت الماء اختراع يخفض الضوضاء رغم ترك نوافذ البيت مفتوحة هواوي تعلن عن أحدث هواتفها بسعر منافس "فيسبوك" تدفع أموالا لمستخدميها لإغلاق حساباتهم لأول مرة في العالم.. استنساخ حصان مهدد بالانقراض من مادة وراثية عمرها 40 عاما ..فيديو شركات دوائية تستعد لإنتاج كميات غير مسبوقة من لقاح كورونا