علماء يشرعون في دراسة سلالة جديدة لكورونا ظهرت بنيجيريا

| 05.01,21. 05:21 AM |



علماء يشرعون في دراسة سلالة جديدة لكورونا ظهرت بنيجيريا


ap


قضى عالم نيجيري موسم العطلات في مختبره في إجراء التسلسل الجيني لمعرفة المزيد عن متغير كوفيد-19 في بلاده بعد تسجيل زيادة حالات الإصابة في نيجيريا. وأشار عالم الفيروسات صنداي أوميلابو إلى أن المعلومات التي يجمعها حول المتغير ستساعد في مكافحة انتشار المرض في نيجيريا، أكبر دولة في القارة السمراء من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانها 196 مليون نسمة.

أكدت نيجيريا تسجيل 89163 حالة إصابة بكوفيد-19، بما في ذلك 1302 حالة وفاة، حسب الأرقام المراكز الافريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، التي صدرت يوم الأحد.

وقال أوميلابو: إن "المتغيرات التي تم اكتشافها في المملكة المتحدة وجنوب افريقيا، تختلف كثيرًا عن تلك المتغيرات المكتشفة في نيجيريا"، مؤكدا "ليس من غير المعتاد أن تتحور الفيروسات وتسبب متغيرات".

وأوضح أوميلامبو، مدير مركز علم الفيروسات البشرية والحيوانية في كلية الطب والمستشفى التعليمي بجامعة لاغوس، أن نيجيريا تشهد مزيدا من الإصابات بكوفيد-19، لكن ليس من المؤكد حتى الآن ما إذا كان ذلك من البديل، وقال أوميلامبو: "ما يمكننا قوله إكلينيكيًا هو أن لدينا المزيد من الأشخاص الذين يعانون من علامات وأعراض شديدة"، واصفًا كيف يمكن لشخص واحد أن ينقل المرض إلى أربعة أو خمسة أفراد من العائلة، وهو معدل انتقال أعلى مما تم تسجيله سابقا.

وأضاف: "هذا يظهر لنا أن شيئًا ما يحدث. إن هناك زيادة كبيرة، لذلك نحن نسجل ذلك ولكننا لم نقم بعد بتسلسل وعزل المصابين لتحديد ما إذا كانت عمليات النقل المتزايدة ناتجة عن المتغير". وقال أوميلامبو: "أعتقد أننا بحاجة إلى تهدئة أذهاننا، سيكون هناك المزيد من المتغيرات القادمة".

وأكد الخبير الصحي "نحتاج إلى مراقبة الفيروس، نحتاج إلى التسلسل. إذا قمنا بالتسلسل، فسيكون لدينا المزيد من المعلومات حول ما هو متداول، وبعد ذلك، بالطبع، نحتاج إلى مواصلة المراقبة، نحتاج إلى مراقبة مدى نشاط الفيروس في البيئة ... ويجب على الحكومة دعم كل هذه الجهود".

وفي الوقت الذي يقوم فيه العلماء في المختبرات بالبحث لمعرفة المزيد عن البديل، دعا أوميلامبو النيجيريين بتوخي الحذر والبقاء "يقظين" لتجنب انتشار الفيروس. وتساءل: "لا يزال الناس يذهبون ويحتفلون، ما زالوا يذهبون إلى النادي ودون أن يرتدوا أقنعة ". نحن نتحدث عن التباعد الاجتماعي، والناس لا يحترمون ذلك. نتحدث عن استخدام أقنعة الوجه، الناس لا يرتدونها. تراهم في الأسواق، ولا يقومون بذلك. إذا كيف يمكنك التحكم في الفيروس الآن؟ "

مع ظهور متغيرات كوفيد-19 في نيجيريا وجنوب افريقيا، قالت منظمة الصحة العالمية إن افريقيا بحاجة إلى إجراء المزيد من التسلسل الجيني، وهو ما يقوم به أوميلامبو.

ظهور متغيرات جديدة لكوفيد 19 أمر شائع. وأولئك الذين لديهم سرعة انتقال أعلى أو احتمال زيادة الأمراض هم "مقلقون للغاية". الدكتورة ماتشيديسو مويتي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لافريقيا قالت: "تجري التحقيقات لفهم سلوك الفيروس المتحول الجديد بشكل شامل وتوجيه الاستجابة حسب ذلك".

وأوضحت أن المتغيرات الجديدة ظهرت مع تزايد الإصابات بكوفيد-19 في 47 دولة افريقية، لتصل تقريبًا إلى الذروة التي شهدتها القارة في يوليو-تموز. في الـ 28 يومًا الماضية أبلغت 10 دول وهي الجزائر وبوتسوانا وبوركينا فاسو والكونغو وإثيوبيا وكينيا وناميبيا ونيجيريا وجنوب افريقيا وأوغندا عن أكبر عدد من الحالات الجديدة حيث تمثل 90 في المائة من جميع الإصابات في افريقيا.

المتغير الجديد للفيروس في جنوب افريقيا هو السائد الآن، ويبدو أنه أكثر عدوى، وفقا لجون نكينغاسونغ، مدير المراكز الافريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، سجلت جنوب افريقيا أكثر من مليون حالة مؤكدة وهي على رأس لائحة "الموجة الجديدة" لكوفيد-19 في القارة.

وأكد نكينغاسونغ أن "المتغيرات هي السمة المميزة لهذا النوع من فيروسات "أر أن ايه" أي الجزيء الذي "يحمل" المعلومات الجينية الموجودة في جزيئات الحمض النووي إلى الريبوسومات، خلال مؤتمر صحفي مشيرا إلى أنه "كلما قمنا بتسلسل هذا الفيروس، سنرى المزيد من المتغيرات.... وسنظل متفائلين بأن اللقاحات المختلفة ستظل فعالة ضد هذه المتغيرات".

eruo


(Votes: 0)

Other News

دواء جديد "واعد" بمعركة مجابهة سرطان الثدي جديد الهواتف الذكية "تسلا" تطلق في شنغهاي أكبر محطة شحن للسيارات الكهربائية في العالم "كارثة" تضرب مايكروسوفت.. "شيفرات مهمة" سرقت أبل تطور "آيفون" القابل للطي.. وموعد طرحه تحدد مختبر روسي يسعى إلى تطوير جهاز تباعد اجتماعي متصل بالملابس الشخصية "الصحة العالمية" تحذر: من الآن.. راقبوا التسلسل الجيني "الخنفساء".. طائرة تجسس خارقة بحجم الهاتف الذكي علماء الفلك يكتشفون إشارة لاسلكية من "عالم غريب" اليابان تخصص قرابة 500 مليون دولار لتطوير شبكة الجيل السادس 6G مصر تستعد لإنتاج أول سيارة من نوعها محليا ..فيديو تجلس لفترات طويلة؟ 6 مخاطر صحية "مزعجة للغاية" تجارب ناجحة تحيي آمال البصر عند 40 مليون مكفوف بالعالم شروط جديدة لاستخدام "واتساب".. والرفض يعني "توديع التطبيق" سامسونغ قطعة إلكترونية مميزة ستساعد في العثور على المفقودات كورونا "أبدي".. واللقاح حتمي في هذه الحالة معاجين الأسنان وفيروس كورونا.. دراسة تكشف نتائج غير متوقعة براءة اختراع لهواوي.. قياس درجة حرارة الجسم بواسطة الهاتف ."روبوت مصري" يجري اختبارات كوفيد-19 اختراق "تاريخي".. تقنية جديدة تنجح في قتل الخلايا السرطانية إنجاز جديد.. أكسفورد تعلن نسبة فاعلية لقاح كورونا العثور على توأم القمر المفقود خلف المريخ هكذا "يقتل" فيروس كورونا خلايا البشر في مواجهة كورونا.. لقاح ثالث يزف بشرى سارة لكبار السن "فايزر": هذه خطتنا لضمان إيصال لقاحنا بشكل آمن كورونا و"ملعقة الشاي".. عملية حسابية تكشف حقيقة مذهلة محرك بحث جديد يهدد "غوغل كروم" ويجذب الملايين مفاجأة طبية.. أشخاص يمتلكون مناعة ضد كورونا رغم عدم إصابتهم القهوة وتساقط الشعر.. خبراء الصحة يشرحون العلاقة سيارة طائرة هولندية تحصل على الموافقة للسير في دول الاتحاد الأوروبي