المشروبات الخالية من السكر قد تزيد خطر الإصابة بمرض السكري!

| 10.01,21. 06:13 PM |

المشروبات الخالية من السكر قد تزيد خطر الإصابة بمرض السكري!



يدل داء السكري النوع 2 أن البنكرياس لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو أن الخلايا لا تمتص الأنسولين الذي ينتجه.

ويُعتقد أن قرارات نمط الحياة غير الصحية تلعب دورا في الإصابة بالمرض. لذلك، قد يكون اتباع أسلوب حياة صحي بمثابة حاجز ضد الحالة المزمنة.

وقد يبدو اختيار ما يجب تضمينه وما ينبغي تجنبه أمرا سهلا بدرجة كافية، ولكن يصعب تصنيف بعض العناصر.

وأوضح الدكتور إيان برايثويت، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Habitual، أن المشروبات الخالية من السكر قد تبدو صحية، ولكنها غالبا ما تحتوي على "محليات خالية من السكر".

ويقول برايثويت: "المحليات الخالية من السكر (والمنتجات التي تستخدمها عادة، مثل دايت صودا)، يمكن أن تبدو صحية لأنها لا تحتوي على سعرات حرارية".

وفي الواقع، يستشهد الدكتور برايثويت بدراسات تظهر أن استخدام المحليات مثل السكرالوز، قد يزيد في الواقع من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، وزيادة الوزن وأمراض التمثيل الغذائي.

وتظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون بدائل السكر، يميلون إلى الإفراط في تناول الطعام في بقية وجباتهم - بشكل أساسي للتراجع عن أي تأثير إيجابي قد يكون لديك على تناول السعرات الحرارية.

ماذا ينصح الدكتور برايثويت؟

يقول: "إذا كنت تحاول خفض السكر ولكن لا يمكنك تخيل الحياة بدون الشوكولاتة (أو أيا كانت الحلوى التي تختارها!)، ففكر في السماح لنفسك بالانغماس فقط في أيام معينة من الأسبوع. في الأيام الأخرى، ابحث عن بديل مثل الفاكهة المجففة لتظل في متناول اليد، في حال كنت تشعر بالفعل بالرغبة الشديدة".

مخاطر صحية خفية أخرى يجب توخي الحذر منها

يحذر برايثويت من أن تناول الفاكهة يوفر فوائد صحية لا حصر لها، ولكن يجب أن تكون حذرا من محتواها من الفركتوز، وهو سكر طبيعي موجود في الفواكه وعصائر الفاكهة وبعض الخضروات والعسل.

ولضمان تحقيق أقصى قدر من الفوائد الصحية مع تقليل المخاطر التي يشكلها الفركتوز، يجب عليك اختيار تناول الفاكهة الكاملة بدلا من العصير، كما ينصح برايثويت.

ويوضح أيضا: "الفاكهة الكاملة غير مكررة، وبالتالي فهي أفضل بكثير بالنسبة لك من الوجبات الخفيفة الحلوة الأخرى، بسبب الألياف والمواد المغذية التي تحتوي عليها، والتي تقاوم العديد من الآثار الضارة للفركتوز. والاستنتاج الواضح هنا هو محاولة استبدال الحلوى أو الوجبات الخفيفة السكرية بالفواكه الكاملة".

ولكن، كما يشير، قد تكون هناك فرص أخرى للقيام بذلك أيضا، مثل تبديل السكر في الحبوب بالتوت المجفف، أو تناول الفراولة مع القليل من الشوكولاتة، بدلا من لوح الشوكولاتة وحده.

ويضيف برايثويت: "تجدر الإشارة إلى أنه بينما يحافظ العصير على بعض العناصر الغذائية والفيتامينات في الفاكهة، فإنه يتجاهل الألياف - ويترك لك كمية الفركتوز نفسها التي تحصل عليها في كوكاكولا".

وتشمل أعراض مرض السكري النوع 2:

1. التبول أكثر من المعتاد وخاصة في الليل.

2. الشعور بالعطش طوال الوقت.

3. الشعور بالتعب الشديد.

4. إنقاص الوزن دون محاولة.

5. عدم وضوح الرؤية.

المصدر: إكسبريس

rt


(Votes: 0)

Other News

تأثير فيروس كورونا على الدماغ يثير ذهول العلماء ماهي النبتة السحرية التي تستخدم لعلاج كوفيد-19 في تركمانستان حتى أشاد بها رئيس البلاد؟ تأثير كوفيد-19 على الدماغ يثير ذهول العلماء الكشف عما يساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية لزيادة طول العمر! 5 أكواب من الشاي يوميا.. دراسة تكشف "المفعول السحري" ما الذي يسبب الإسهال وهل هو علامة على الإصابة بـ"كوفيد-19"؟ علامة غير متوقعة تشير إلى مشكلة في القلب لقلب سليم معافى.. احرص على هذه الأطعمة إفطار مثالي لمرضى السكري دليل رسمي بأعراض ما بعد التطعيم ضد كورونا منظمة الصحة العالمية تدعو إلى عدم استخدام الكمامات المزودة بصمامات لكبد لا يمرض.. 7 أطعمة احرص على تناولها أفضل وقت للمشي لإحراق الدهون كورونا وسرطان الرئة.. التشابه والاختلاف 5 أمور تؤمن لك الوقاية من مرض الزهايمر مشروب لذيذ يساعد على جعلنا أكثر ذكاء بفضل أحد مركباته هل يمكن أن يقلل تناول المانغو من تجاعيد الوجه لدى النساء؟ 4 علامات خفيفة محتملة لفيروس كورونا لا ينبغي تجاهلها! كشف السبب الرئيسي لتطور السرطان أعداد ضحايا كورونا تقترب من 50 مليون مصاب وأكثر من مليون و250 ألف وفاة تجنب أطعمة معينة قد يحمي من أمراض القلب والسكتة الدماغية دراسة: بعض الأجسام المضادة لـ "كوفيد-19" تهاجم الجسم وليس الفيروس مشروب يساعد على الوقاية من السكري والسرطان والسمنة ويمد في العمر دراسة: الميكروبلاستيك يشكل خطراً قابعاً في زجاجات حليب الأطفال هل يمكن أن تصاب بفيروس كورونا مرتين؟ هذا ما يقوله الخبراء كيفية اكتشاف إصابة الجسم بالسرطان ثلاثة أطعمة تساعد على التنحيف بشكل أسرع خبراء يزعمون أن طفرة فيروس كورونا الجديدة أكثر عدوى دراسة: هذا الفيتامين يقلل وفيات وأعراض كورونا "بنسبة كبيرة" كيف ينذر شكل الساقين بخطر الإصابة بنوبة قلبية!