اتهامات لشركة أسترالية بدفع رشاوى بالملايين لمسؤولين عراقيين

| 13.01,21. 07:38 PM |


اتهامات لشركة أسترالية بدفع رشاوى بالملايين لمسؤولين عراقيين

Iraqi workers are seen at the Rumaila oil refinery, near the city of Basra, 550 kilometers (340 miles) southeast of Baghdad, Iraq Source: AP

وجهت السلطات الأسترالية اتهامات لمسؤول في شركة مقرها سدني بدفع قرابة 78 مليون دولار أمريكي من الرشاوى لتأمين عقود نفط مربحة في العراق.

وقالت وسائل الإعلام إن المقبوض عليه هو ديفيد سافدج المدير التنفيذي السابق في شركة ليتون القابضة لمشروعات البنية التحتية، والذي وصل إلى أستراليا قبل أيام قادما من فرنسا.

وألقت الشرطة القبض على سافدج البالغ من العمر 60 عاما بمجرد مغادرته فندق الحجر الصحي في سدني، وتم اصطحابه إلى قسم شرطة Surry Hills قبل الإفراج عنه بكفالة من محكمة سيدني المركزية.

الرجل هو ثاني أسترالي يُلقى القبض عليه في إطار أطول تحقيق في الرشاوى بتاريخ أستراليا والمتعلق بقيام شركة ليتون أوفشورز باستخدام شركة وسيطة اسمها Unaoil ومقرها موناكو، من أجل دفع رشاوى لمسؤولين في وزارة النفط العراقية وشركة نفط الجنوب لتأمين عقود إنشاء أنابيب نفط بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي.

وكانت الشرطة قد ألقت القبض على Russell Waugh في كوينزلاند في نوفمبر تشرين الثاني الماضي، والذي يُعتقد أنه العقل المدبر لعملية تمرير الرشاوى المعقدة تلك.

التحقيق المستمر منذ تسع سنوات والذي شاركت فيه بريطانيا والولايات المتحدة ووكالات مكافحة الجريمة الأوروبية بالإضافة إلى أستراليا، كشف أن شركة أونا أويل المسجلة كشركة لاستشارات النفط والغاز، تعمل كوسيط لدفع الرشاوى نيابة عن 25 شركة دولية على الأقل في دول مثل العراق وأنجولا وأذربيجان وسوريا.

الشركة التي تملكها عائلة إحساني الإيرانية، عملت مع اثنين من مدراء فرعها في العراق، وهما زياد عقل وباسل الجراح من أجل تأمين عقود نفطية مجزية.

وقرر نجلا مؤسس الشركة قورش وسامان إحساني التعاون مع مكتب التحقيقات الفيدرالية في الولايات المتحدة وتقديم معلومات عن شبكة الرشاوى الدولية الواسعة التي أدارتها الشركة، التي أسسها والدهما عطا إحساني.

وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت عن خطة لزيادة إنتاج النفط إلى أكثر من مثليه بعد الإطاحة بحكم صدام حسين عام 2003، تشمل تركيب ثلاث ثلاث منصات عائمة في الخليج وربطها عن طريق خطي أنابيب كبيرين بصهاريج تخزين قرب حقول النفط بحيث تستطيع الناقلات تحميل الخام من البحر.

هذه الأنابيب هي التي تُتهم الشركة الأسترالية بدفع الرشاوى من أجل تأمين عقود إنشاءها.

أحمد الياسري رئيس المركز العربي الأسترالي للدراسات الاستراتيجية تابع القضية منذ بدايتها، وقال لأس بي أس عربي24 "من وردت اسمائهم من المسؤولين العراقيين هما وزيران سابقان: عبد الكريب لعيبي وحسين الشهرستاني والذي كان نائبا لرئيس الوزراء لشؤون الطاقة في حكومة حيدر العبادي."

وأضاف "لا تشارك السلطات العراقية في هذا التحقيق الدولي للأسف، إلا من مبادرات شبه فردية من قبل مؤسسة النزاهة العراقية والتي أصدرت مذكرة إلقاء قبض واحدة بحق عدي القريشي أحد المدراء التنفيذيين في شركة نفط الجنوب خلال فترة إبرام العقد مع شركة ليتون أوفشورز، وهو موجود في دبي حاليا، أي أن أحدا لم يتم إلقاء القبض عليه."

وأكد الياسري إن "المشاريع المذكورة لا تزال قائمة، ولكن عقودها فاسدة، حتى أن التهمة التي تم توجيهها للمدانين في بريطانيا هي القيام بدفعات فاسدة."

وقال "هذه هي المشكلة، وليس تنفيذ المشاريع، والتي تم تنفيذ جزء منها وتعطل الباقي."

وحكمت محكمة بريطانية حكما بالسجن خمس سنوات على مدير "أونا أويل" في العراق زياد عقل بعد إدانته بدفع رشوة لمسؤول عراقي، في حين أقر باسل الجراج بالذنب في القضية في انتظار الحكم عليه.

sbs


(Votes: 0)

Other News

سنترلينك يستأنف جمع الديون بعد توقف مؤقت فعالية لقاح "استرازينيكا" 62% فهل تكفي لتحقيق لبناء المناعة ؟ 14 حالة مجهولة المصدر في نيو ساوث ويلز بعد شهر واحد من اكتشاف بؤرة Avalon رئيس الوزراء بالإنابة للعاطلين عن العمل: أغلقوا التليفزيون واذهبوا للمناطق الريفية شرطة نيو ساوث ويلز تقبض على سجين فار بعد ثمانية أشهر جواز السفر الأسترالي في المرتبة الثامنة عالميا في أول تصنيف لعام 2021 برلمان ولاية تسامانيا يدرس رفع السن القانوني للتدخين من 18 إلى 21 عاما أستراليا تخفض عدد الواصلين إلى البلاد بنسبة 50% لمكافحة سلالة الفيروس الجديدة وفاة أمرأة وبناتها الثلاثة جراء حريق في منزلهم جنوب شرق ملبورن كوينزلاند تنهي الإغلاق في بريزبان وارتداء الكمامة مازال إلزاميا وزارة الصحة تطلب من مرتادي تلك الأماكن في Bankstown عزل أنفسهم والخضوع للفحص فورا نيو ساوث ويلز تسجل ثلاث إصابات ورفع إغلاق الشواطئ الشمالية في سدني كوينزلاند لم تسجل اي اصابات خلال الـ 24 ساعة الماضية :الأجواء إيجابية وحذرة بالولاية 16 منظمة حقوقية تطالب بوقف حرق جثث مسلمي سريلانكا كورونا المتحور يُغلق بريزبين وكندا ترصد أول إصابة بالفيروس الذي رصد في جنوب افريقيا كوينزلاند: لا إصابات بالسلالة الجديدة وسكان بريزبان الكبرى يقضون الليلة الأولى من الإغلاق فيكتوريا لم تسجل أي إصابات مكتسبة محليا وتغلق الحدود مع بريزبان نقل زعيم المعارضة أنثوني ألبانيزي إلى المستشفى بعد تعرضة لحادث سيارة الدود الصالح للأكل وتشتهر أستراليا بطبخه زيادة في بناء الدور السكنية بنسبة 2% في عموم أستراليا نيو ساوث ويلز تسجل أربع حالات إصابة محلية فيكتوريا: لا إصابات جديدة وعطل مخبري يترك آلافا في انتظار نتائجهم برزبان: إغلاق تام لثلاثة أيام وفرض ارتداء الكمامة حادث يتسبب بتأخير القطارات في محطتين بسدني وسط زحام ألغى التباعد الاجتماعي موريسون يتوقع حصول الأستراليين على اللقاح الشهر المقبل كم تبلغ تكاليف الدفن في أستراليا؟ لا حالات جديدة في نيو ساوث ويلز والسلطات تصدر تحذيرات إجتماع طارئ لموريسون مع قادة الولايات لمواجهة مخاطر فيروس كورونا "البريطاني" الحكومة الأسترالية: استئناف السفر الدولي قرار حكومي وليس قرار شركات كيف ستمنع استراليا فيروس كورونا المتحول من التسلل الى المجتمعات المحلية؟