القبطان السابق للسفينة التي حملت نترات الأمونيوم إلى بيروت: أنا مصدوم مما يجري

| 13.01,21. 09:53 PM |


القبطان السابق للسفينة التي حملت نترات الأمونيوم إلى بيروت: أنا مصدوم مما يجري

Reuters


أدلى المواطن الروسي، بوريس بروكوشيف، الذي أصدرت الإنتربول مذكرة توقيف بحقه على خلفية الانفجار الذي وقع في ميناء بيروت، بتعليق على هذا القرار.

وكانت الوكالة اللبنانية للإعلام قد ذكرت في وقت سابق أن الانتربول أصدر مذكرة توقيف بحق بروكوشيف ومواطن روسي آخر هو، إيغور غريتشوشكين.

ويمتلك غريتشوشكين سفينة الشحن "روسوس" التي نقلت نترات الأمونيوم من باتومي في جمهورية جورجيا إلى موزمبيق، فيما كان بروكوشيف في ذلك الوقت قبطانا لسفينة الشحن تلك.

وتوقفت هذه السفينة في عام 2013 بشكل مفاجئ في لبنان بسبب أعطال، لكن بعد التفتيش، منعتها سلطات المرفأ من العودة إلى البحر. وبنتيجة ذلك، أفلس مالك السفينة، غريتشوشكين، وتخلى عمليا عن الطاقم، وصادرت السلطات حمولة نترات الأمونيوم، التي انفجرت لاحقًا في ميناء بيروت في العام الماضي.

وقال قبطان سفينة الشحن السابق: "أنا مصدوم ولا أفهم شيئا. كان يمكن أن أفهم لو  كنا نقلنا الشحنة إلى لبنان. نحن كنا نحملها إلى موزمبيق، واحتجزتنا السلطات اللبنانية مع الشحنة، ولم تسمح لنا بالخروج من الميناء ، ومن الجلي أنهم عثروا على  السبب في أن صاحب السفينة لم يدفع مستحقات الميناء، ولكن ربان السفينة ما علاقته بهذا الأمر؟"، مشيرا ايضا إلى أن الشحنة المنقولة كانت قانونية.

وشدد  بروكوشيف على أن "عدم دفع صاحب السفينة مستحقات المرفأ ليس خطأي، بل خطأ مالك السفينة الذي لم يدفع لي 60 ألف دولار. لا أفهم أي نوع  من العقول لديهم حتى يصدروا مذكرة توقيف بحقي".

يذكر أن  انفجارا مدمرا كان ضرب مرفأ بيروت في أغسطس الماضي، وحطمت موجة الانفجار وألحقت أضرارا بعشرات المنازل والسيارات، وتطاير زجاج  المباني في أنحاء كثيرة من العاصمة.

وذكرت السلطات المحلية أن الانفجار نجم عن تفجير 2750 طنا من نترات الأمونيوم المخزنة في أحد المستودعات، والتي سبق مصادرتها من السفينة روسوس. وتوفي  في الانفجار 190 شخصا، وأصيب أكثر من ستة آلاف.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن إيغور كوفالتشوك، نائب رئيس نقابة البحارة الروسية، قوله إن طلب لبنان من الإنتربول اعتقال اثنين من الروس بسبب الانفجار له طبيعة استعراضية، واستدعته رغبة السلطات اللبنانية في أن تظهر للمواطنين أنها تبذل جهودا للعثور على الجناة.


نوفوستي


(Votes: 0)

Other News

مؤسسة المطران ميخائيل الجَميل للحوار والثقافة: تحية إلى روح مسعود الأشقر إعلان «حالة الطوارئ»: تقليص حركة المسافرين في المطار لتصبح 20 % وفرض حظر التجول من 14 الحالي ولغاية 25 منه المجلس الاعلى للدفاع: تقليص حركة المسافرين في المطار لتصبح 20 % وفرض حظر التجول من 14 الحالي ولغاية 25 منه الشباب التقدمي: رفع سعر الخبز قرار مجحف وعلى الجهات المعنية العودة عنه "بلبل" المطلوب للقضاء بموجب 160 ملاحقة قضائية في قبضة شعبة المعلومات وفصيلة شحيم. المستقبل: كمّامة "كورونا" لا تحجب نوايا عون: لا تأليف للحكومة عون في تصريح ناري مسرب: سعد الحريري بيكذّب..فيديو مجلس الدفاع الأعلى يعلن حالة الطوارئ وزير الإقتصاد يعلن رفع سعر ربطة الخبز قوى الأمـن الداخلي:اجتماع لجنة الطّوارئ لرفع حالة التأهب في السّجون اللّبنانية دياب: لبنان دخل مرحلة الخطر الشديد من كورونا بلدية طرابلس خصصت 300 مليون ليرة لإقامة المستشفى الميداني وأوصت باعتماد فندق كواليتي إن مركزا لمواجهة كورونا عبد الصمد: المشكلة في التخالط المجتمعي وعدم الوقاية شهيب: بلدنا حاكمها ولد قوى الامن توضح حقيقة ما حصل مع عناصرها في أحد المطاعم "تحذير من شراء "ماكينات أوكسجين مزيّفة" المستقبل" عن كلام باسيل: لن ندخل في مهاترات جعجع انتقد مواقف نصرالله وأعلن أن التشكيلة الحكومية متأخرة: لو فصل التيار الوطني نفسه عن حزب الله ماذا يصبح حجمه السياسي؟ الميدل إيست تنشر تعميما صادرا عن السلطات الدانماركية حول الإجراءات المتعلقة بالركاب المتوجهين اليها عبدالصمد تطلب من تلفزيون لبنان والمؤسسات الاعلامية المرئية تكثيف حملات التوعية على مخاطر كورونا 1787 رقم ساخن جديد لوزارة الصحة خلية أزمة المنية الضنية: تسجيل 63 إصابة جديدة في القضاء جعجع: ما يجري على صعيد تشكيل الحكومة جريمة موصوفة والحل الوحيد انتخابات نيابية مبكرة وفاة الاعلامي جورج بشير متأثرا بجائحة الكورونا قيادة الجيش: زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية وألقى قنبلة صوتية مركز فِكر: الياس الرحباني مُبدع من لبنان إلى العالم اللجنة الوزارية تعلن الإقفال العام بدءاً من الخميس المقبل من الساعة 6 مساء حتى الساعة 5 صباحا" وزارة الصحة: 2861 اصابة كورونا جديدة و13 حالة وفاة قوى الأمن الداخلي توضيح حقيقة الإشكال الذي حصل مع الإعلامية كلارا جحا وزوجها وفاة الموسيقار الياس الرحباني عن عمر ناهز 83 عاما