أول امرأة تُعدم من قبل السلطات الفدرالية الأميركية منذ نحو 70 عاما

| 13.01,21. 10:07 PM |

أول امرأة تُعدم من قبل السلطات الفدرالية الأميركية منذ نحو 70 عاما




نفّذت الولايات المتحدة الأربعاء أول عملية إعدام فدرالية في حق امرأة منذ ما يقرب من سبعة عقود، وفق ما أعلنت وزارة العدل الأميركية.

وقالت الوزارة في بيان "تم إعدام ليزا مونتغومري (52 عاما) في سجن تيري هوت الأميركي وفقا للحكم الذي أوصت به بالإجماع هيئة محلفين فدرالية وفرضته المحكمة المحلية الأميركية للمنطقة الغربية من ميزوري عام 2007".

وكانت المحكمة العليا الأميركية قد مهدت الطريق أمام إعدام مونتغومري رغم شكوك بشأنه صحتها العقلية، وذلك بعدما دفعت إدارة الرئيس دونالد نحو تنفيذ العقوبة.

ولم ينكر فريق الدفاع عن مونتغومري خطورة جريمتها. لكن محاميتها كيلي هنري، وصفت القرار، وهو الأول الذي يصدر بحق امرأة مسجونة منذ العام 1953، بأنه "ممارسة وحشية وغير قانونية وغير ضرورية للسلطة الاستبدادية". وأضافت هنري "يجب أن يشعر كل من شارك في إعدام ليزا مونتغومري بالعار".

جريمة قتل
في العام 2004، رصدت مونتغومري التي لم تتمكن من إنجاب طفل، على الانترنت ضحيتها التي تمتهن تربية الكلاب، وجاءت إلى منزلها في ميزوري بحجة شراء جرو، وقامت بخنق الحامل ثم شقت بطنها وأخذت الطفل الذي بقي على قيد الحياة. وحُكم عليها بالإعدام في عام 2007.

وفي سعيهم لتجنيبها عقوبة الإعدام، استحضر محامو ليزا مونتغومري التعديات الجنسية التي عانت منها في شبابها والإصابات في الرأس التي تعرضت لها. وأرسلوا الأسبوع الماضي طلبًا بالعفو للرئيس دونالد ترامب، لكنه لم يرد على طلبهم.

وكان قاض قرر الاثنين إرجاء تنفيذ حكم الإعدام بحق مونتغومري.

وجاء في قرار القاضي "تضم المعلومات المقدمة إلى المحكمة عدة أدلة على أن الحالة العقلية الحالية للسيدة مونتغومري منفصلة عن الواقع لدرجة أنها لا تدرك بشكل منطقي دافع الحكومة لإعدامها".

لكن محكمة الاستئناف نقضت هذا القرار الثلاثاء وتركت الأمر للمحكمة العليا الأميركية التي قالت إنه يمكن تنفيذ الإعدام.

على الرغم من تراجع عقوبة الإعدام في الولايات المتحدة وحول العالم، استأنفت إدارة ترامب في يوليو/تموز الإعدامات فيدرالية بعد توقف دام 17 عامًا.

وتلقى عشرة أمريكيين حقنًا مميتة في تير-هوت منذ الصيف وتخطط إدارة ترامب، بالإضافة إلى السيدة مونتغومري، لإعدام رجلين من السود هذا الأسبوع: كوري جونسون يوم الخميس وداستن هيغز يوم الجمعة.

وشجب السناتور الديمقراطي ديك دوربين هذا الأمر على الإذاعة الوطنية العامة (NPR) قائلا: "في الساعات الأخيرة من رئاسة ترامب، كان هناك اندفاع مجنون لإعدام الأشخاص المحكوم عليهم بالإعدام منذ سنوات أو حتى عقود. إنه جنون".

مع استعادة الديمقراطيين السيطرة على مجلس الشيوخ، هناك احتمال إصدار قانون يهدف إلى إنهاء عمليات الإعدام الفيدرالية بمجرد أن يتولى جو بايدن منصبه.

eruo


(Votes: 0)

Other News

25 قتيلا من مجموعات إيرانية بقصف إسرائيلي شرقي سوريا ترامب بين خيار العفو عن نفسه ومخرج الاستقالة المبكرة.. أكاديميون يجيبون! الحكومة الكويتية تقدم استقالتها لأمير البلاد تحطم طائرة عسكرية سودانية في ولاية القضارف المتاخمة للحدود مع إثيوبيا يوتيوب يعلق قناة ترامب ويحذف فيديو محرضا إسرائيل: أي عملية من "حزب الله" ستقابل بضرب بنك أهداف كامل الإنتربول يصدر النشرة الحمراء لشخصين مرتبطين بإنفجار المرفأ إصابة 7 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة أردوغان يعلن بدء التطعيم بلقاح كورونا الأسبوع الحالي قطر تعرب عن استعدادها للوساطة بين تركيا والسعودية للمرة الأولى في تاريخ البلاد.. سلطان عمان يضع آلية لتعيين ولي للعهد وانتقال الحكم في السلطنة عاصفة ثلجية قوية تضرب اليابان..فيديو بيلوسي تمهل بنس 24 ساعة لتفعيل المادة الـ25 قبل إطلاق إجراءات جديدة لعزل ترامب موقع تويتر يحذف تغريدة للسفارة الصينية في واشنطن حول نساء الإيغور وكالة: إدارة ترامب ستعيد إدراج كوبا ضمن الدول الراعية للإرهاب فلسطين تطالب مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته تجاه الحفريات الإسرائيلية في الأقصى فلسطين أول دولة في الشرق الأوسط توافق على استخدام لقاح "سبوتنيك V" الروسي ضد كورونا الخارجية السعودية: حكومة المملكة ترحب بقرار الإدارة الأمريكية تصنيف جماعة الحوثيين "منظمة إرهابية" مجلس النواب الأمريكي ينشر مشروع قانون يدعو لعزل ترامب قبل أيام من تنصيب بايدن.. إسرائيل بصدد التصديق على بناء 850 وحدة استيطانية في الضفة الغربية إندونيسيا.. استمرار البحث عن بقايا الطائرة المنكوبة بعد إغلاق 3 سنوات.. البحرين تفتح أجواءها أمام الطائرات القطرية صحيفة تركية: ولاية هاتاي تمنع دفن موتى اللاجئين السوريين في مقابرها الخارجية الأمريكية تعلن عزمها تصنيف جماعة الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية انتخاب كيم "بالإجماع" أميناً عاماً للحزب الحاكم في كوريا الشمالية عزل ترامب.. بيلوسي تتحرك وتبدأ الإجراءات إصابات كورونا في العالم تتجاوز 89.6 مليون حالة ابنة رفسنجاني: تدخل إيران في سوريا خلف 500 ألف قتيل ووالدي نصح سليماني بعدم التدخل العراق.. مقتل شرطي وجرح 33 آخرين في احتجاجات ذي قار أمير قطر يبحث مع هنية قضايا إقليمية ودولية