من هو ذي يزن بن هيثم.. ولي عهد عُمان؟

| 13.01,21. 10:21 PM |

من هو ذي يزن بن هيثم.. ولي عهد عُمان؟



بموجب التعديلات الدستورية التي أصدرها السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان، الاثنين، سيصبح ذي يزن بن هيثم بن طارق وليا للعهد.

وأصدر سلطان عُمان، الاثنين، مرسومين، قضى الأول بإصدار النظام الأساسي للدولة، والثاني بإصدار قانون مجلس عُمان.

وذكرت وسائل إعلام رسمية الاثنين، أن السلطان هيثم بن طارق "أصدر نظاما أساسيا جديدا ينظم آلية انتقال الحكم، وتسمية ولي العهد، إضافة لقانون جديد للبرلمان".

وحسب وكالة الأنباء العمانية، فإن "أهم ما ورد في المرسوم السلطاني السامي رقم 6 لعام 2021، وضع آلية محددة ومستقرة لانتقال ولاية الحكم في السلطنة، ووضع آلية تعيين ولي العهد وبيان مهامه واختصاصاته".

كما يتضمن المرسوم "التأكيد على مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء كأساس للحكم في الدولة، والتأكيد على دور الدولة في كفالة المزيد من الحقوق والحريات للمواطنين".

وبيّنت مواد من النظام الأساسي للدولة، أن "نظـام الحكم سلطاني وراثي فـي الذكـور من ذريـة السلطان تركـي بن سعيد بن سلطـان، وذلك وفقا لأحكام تفيد بأن ولاية الحكم تنتقل من السلطان إلى أكبر أبنائه سنا، ثم أكبر أبناء هذا الابن، وهكذا طبقة بعد طبقة، فإذا توفـي الابن الأكبر قبل أن تنتقل إليه ولاية الحكم انتقلت إلى أكبر أبنائه، ولو كان للمتوفّى إخوة".

وتشير السيرة الذاتية لـذي يزن، إلى أنه أكبر أبناء السلطان هيثم، وهو من مواليد 21 أغسطس 1990، وعُيّن بمنصب وزير الثقافة والرياضة والشباب التي تشكلت من اندماج وزارة الثقافة ووزارة الشؤون الرياضية ووزارة شؤون الفنون واللجنة الوطنية للشباب، منذ أغسطس الماضي.

وعمل ذي يزن سكرتيرا ثانيا في السفارة العُمانية لدى بريطانيا، ورعى حفل يوم الشباب العُماني في أكتوبر 2019، وكذلك كأس السلطان لكرة القدم في الشهر ذاته.

ويحمل ذي يزن درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة أكسفورد في بريطانيا، كما أنه أصغر وزير في حكومة سلطنة عُمان الجديدة.

جيدر بالذكر أن السلطان هيثم بن طارق كان قد تولى السلطة في البلاد قبل عام، بعد وفاة السلطان قابوس الذي لم يكن لديه ولي للعهد.

sn


(Votes: 0)

Other News

إسرائيل نظام أبارتيد.. هكذا وصفت منظمة حقوقية إسرائيلية الدولة العبرية أول امرأة تُعدم من قبل السلطات الفدرالية الأميركية منذ نحو 70 عاما 25 قتيلا من مجموعات إيرانية بقصف إسرائيلي شرقي سوريا ترامب بين خيار العفو عن نفسه ومخرج الاستقالة المبكرة.. أكاديميون يجيبون! الحكومة الكويتية تقدم استقالتها لأمير البلاد تحطم طائرة عسكرية سودانية في ولاية القضارف المتاخمة للحدود مع إثيوبيا يوتيوب يعلق قناة ترامب ويحذف فيديو محرضا إسرائيل: أي عملية من "حزب الله" ستقابل بضرب بنك أهداف كامل الإنتربول يصدر النشرة الحمراء لشخصين مرتبطين بإنفجار المرفأ إصابة 7 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة أردوغان يعلن بدء التطعيم بلقاح كورونا الأسبوع الحالي قطر تعرب عن استعدادها للوساطة بين تركيا والسعودية للمرة الأولى في تاريخ البلاد.. سلطان عمان يضع آلية لتعيين ولي للعهد وانتقال الحكم في السلطنة عاصفة ثلجية قوية تضرب اليابان..فيديو بيلوسي تمهل بنس 24 ساعة لتفعيل المادة الـ25 قبل إطلاق إجراءات جديدة لعزل ترامب موقع تويتر يحذف تغريدة للسفارة الصينية في واشنطن حول نساء الإيغور وكالة: إدارة ترامب ستعيد إدراج كوبا ضمن الدول الراعية للإرهاب فلسطين تطالب مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته تجاه الحفريات الإسرائيلية في الأقصى فلسطين أول دولة في الشرق الأوسط توافق على استخدام لقاح "سبوتنيك V" الروسي ضد كورونا الخارجية السعودية: حكومة المملكة ترحب بقرار الإدارة الأمريكية تصنيف جماعة الحوثيين "منظمة إرهابية" مجلس النواب الأمريكي ينشر مشروع قانون يدعو لعزل ترامب قبل أيام من تنصيب بايدن.. إسرائيل بصدد التصديق على بناء 850 وحدة استيطانية في الضفة الغربية إندونيسيا.. استمرار البحث عن بقايا الطائرة المنكوبة بعد إغلاق 3 سنوات.. البحرين تفتح أجواءها أمام الطائرات القطرية صحيفة تركية: ولاية هاتاي تمنع دفن موتى اللاجئين السوريين في مقابرها الخارجية الأمريكية تعلن عزمها تصنيف جماعة الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية انتخاب كيم "بالإجماع" أميناً عاماً للحزب الحاكم في كوريا الشمالية عزل ترامب.. بيلوسي تتحرك وتبدأ الإجراءات إصابات كورونا في العالم تتجاوز 89.6 مليون حالة ابنة رفسنجاني: تدخل إيران في سوريا خلف 500 ألف قتيل ووالدي نصح سليماني بعدم التدخل