النواب الأميركي يطالب بنس بتفعيل "التعديل 25" لعزل ترامب

| 13.01,21. 10:23 PM |

النواب الأميركي يطالب بنس بتفعيل "التعديل 25" لعزل ترامب




صوّت مجلس النواب الأميركي، الأربعاء، بالموافقة على قرار يطالب نائب الرئيس الأميركي مايك بنس بتفعيل التعديل الخامس والعشرين من الدستور، والذي يسمح له بعزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، أو تنحيته عن مهامه.

وكان بنس قد أعلن، الثلاثاء، رفضه اللجوء إلى التعديل الخامس والعشرين للدستور لتنحية الرئيس ترامب.

وقال بنس في رسالة إلى رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي إنه "مع بقاء ثمانية أيام فقط في فترة ولاية الرئيس، أنتِ والكتلة الديموقراطية تطلبان مني ومن الحكومة تفعيل التعديل الخامس والعشرين للدستور، والذي يجيز لنائب الرئيس بأن يقرر بالاشتراك مع أغلبية الوزراء تنحية الرئيس إذا ما وجدوه غير قادر على تحمّل أعباء منصبه".

وأضاف: "لا أعتقد أن مثل هذا الإجراء يصبّ في مصلحة أمتنا أو يتماشى مع دستورنا"، حسبما نقلت "فرانس برس".

وشدد بنس في رسالته إلى بيلوسي على أن التعديل الدستوري يمكن اللجوء إليه في حالة وحيدة هي "إصابة الرئيس بالعجز أو الإعاقة"، ولا يمكن بتاتا استخدامه "وسيلة للعقاب أو لاغتصاب السلطة".

كما لفت بنس إلى أنه قاوم كل الضغوط الشديدة التي تعرّض لها من داخل حزبه لإبطال الأصوات الانتخابية من الولايات المتأرجحة التي فاز بها بايدن، وأوفى بواجبه الدستوري في المصادقة على فوز منافس ترامب بالرئاسة.

وتابع بنس قائلا: "لن أستسلم الآن للجهود المبذولة في مجلس النواب لممارسة ألاعيب سياسية في وقت شديد الخطورة في حياة أمتنا".

وكانت بيلوسي قد حذرت بنس من أن مجلس النواب لن يتوانى عن إطلاق محاكمة برلمانية ثانية لترامب إذا لم تتم تنحية الرئيس بموجب التعديل الدستوي.

وأعدّت الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب قرارا اتهاميا بحق ترامب يحمّله المسؤولية عن أعمال العنف التي حصلت في "الكابيتول" في السادس من يناير الجاري حين اقتحم أنصار للملياردير الجمهوري حرم الكونغرس وعاثوا فيه خرابا وعنفا في أعمال شغب أوقعت خمسة قتلى.

sn


(Votes: 0)

Other News

من هو ذي يزن بن هيثم.. ولي عهد عُمان؟ إسرائيل نظام أبارتيد.. هكذا وصفت منظمة حقوقية إسرائيلية الدولة العبرية أول امرأة تُعدم من قبل السلطات الفدرالية الأميركية منذ نحو 70 عاما 25 قتيلا من مجموعات إيرانية بقصف إسرائيلي شرقي سوريا ترامب بين خيار العفو عن نفسه ومخرج الاستقالة المبكرة.. أكاديميون يجيبون! الحكومة الكويتية تقدم استقالتها لأمير البلاد تحطم طائرة عسكرية سودانية في ولاية القضارف المتاخمة للحدود مع إثيوبيا يوتيوب يعلق قناة ترامب ويحذف فيديو محرضا إسرائيل: أي عملية من "حزب الله" ستقابل بضرب بنك أهداف كامل الإنتربول يصدر النشرة الحمراء لشخصين مرتبطين بإنفجار المرفأ إصابة 7 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة أردوغان يعلن بدء التطعيم بلقاح كورونا الأسبوع الحالي قطر تعرب عن استعدادها للوساطة بين تركيا والسعودية للمرة الأولى في تاريخ البلاد.. سلطان عمان يضع آلية لتعيين ولي للعهد وانتقال الحكم في السلطنة عاصفة ثلجية قوية تضرب اليابان..فيديو بيلوسي تمهل بنس 24 ساعة لتفعيل المادة الـ25 قبل إطلاق إجراءات جديدة لعزل ترامب موقع تويتر يحذف تغريدة للسفارة الصينية في واشنطن حول نساء الإيغور وكالة: إدارة ترامب ستعيد إدراج كوبا ضمن الدول الراعية للإرهاب فلسطين تطالب مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته تجاه الحفريات الإسرائيلية في الأقصى فلسطين أول دولة في الشرق الأوسط توافق على استخدام لقاح "سبوتنيك V" الروسي ضد كورونا الخارجية السعودية: حكومة المملكة ترحب بقرار الإدارة الأمريكية تصنيف جماعة الحوثيين "منظمة إرهابية" مجلس النواب الأمريكي ينشر مشروع قانون يدعو لعزل ترامب قبل أيام من تنصيب بايدن.. إسرائيل بصدد التصديق على بناء 850 وحدة استيطانية في الضفة الغربية إندونيسيا.. استمرار البحث عن بقايا الطائرة المنكوبة بعد إغلاق 3 سنوات.. البحرين تفتح أجواءها أمام الطائرات القطرية صحيفة تركية: ولاية هاتاي تمنع دفن موتى اللاجئين السوريين في مقابرها الخارجية الأمريكية تعلن عزمها تصنيف جماعة الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية انتخاب كيم "بالإجماع" أميناً عاماً للحزب الحاكم في كوريا الشمالية عزل ترامب.. بيلوسي تتحرك وتبدأ الإجراءات إصابات كورونا في العالم تتجاوز 89.6 مليون حالة