المحكمة الخاصة بلبنان: إيداع إشعارات استئناف إيذانًا ببدء مرحلة الاستئناف في قضية عياش وآخرين

| 14.01,21. 02:42 AM |

المحكمة الخاصة بلبنان: إيداع إشعارات استئناف إيذانًا ببدء مرحلة الاستئناف في قضية عياش وآخرين



لايدسندام، 13 كانون الثاني/يناير 2021
أودع الادعاء ومحامو الدفاع عن السيد سليم جميل عياش ("الدفاع") في المحكمة الخاصة بلبنان ("المحكمة") إشعارَي استئناف لحكم غرفة الدرجة الأولى الصادر في 18 آب/أغسطس 2020، وأودع الدفاع إشعارًا باستئناف حكم تحديد العقوبة الصادر في 11 كانون الأول/ديسمبر 2020، في قضية عياش وآخرين (STL-11-01). كذلك، أودع الممثل القانوني للمتضررين المشاركين إشعار استئناف لحكم تحديد العقوبة. وتتعلق القضية بالاعتداء الذي وقع في 14 شباط/فبراير 2005 في بيروت بلبنان، وأدى إلى مقتل 22 شخصًا، بمن فيهم رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري وإلى إصابة 226 شخصًا آخر. ويمثّل إيداع إشعارات الاستئناف بدايةً لمرحلة الاستئناف في قضية عياش وآخرين.

وزعم الادعاء وجود أخطاء في القانون وأخطاء في الوقائع في الحكم، وأكد أن هذه الأخطاء تبطل الحكم وتحول دون إحقاق العدالة. وطلب المدعي العام من غرفة الاستئناف أن توافق على الاستئناف وأن تدين من هم موضوع هذا الاستئناف.

وطعن الدفاع في كل إدانة أصدرتها غرفة الدرجة الأولى في حكمها، وطلب إبطال جميع الإدانات الصادرة بحق السيد عياش. وقدم الدفاع أيضًا حججًا بشأن الصفة التي تخول محامي الدفاع إيداع استئناف للحكم وللعقوبة الصادرَين غيابيًا.

وأودع الممثل القانوني للمتضررين إشعار استئناف يتعلق بامتناع غرفة الدرجة الأولى عن فرض عقوبات مالية تتمثل في غرامات و/أو قرارات دفع تعويضات والطلب إلى السلطات اللبنانية تعقب ومصادرة وتجميد أي أصول قد يكون للسيد عياش حق الانتفاع بها. وقدم الممثل القانوني للمتضررين حججًا تتعلق بالصفة التي تخوله إيداع إشعار استئناف لحكم عقوبة.  

وكانت غرفة الدرجة الأولى قد قرّرت بالإجماع في حكمها الصادر في 18 آب/أغسطس 2020 أن السيد عياش مذنب على نحو لا يشوبه أي شك معقول بصفته شريكًا فيما يتعلق بالتهم الخمس المسندة إليه في قرار الاتهام الموحد المعدل. وقررت أن المتهمين الثلاثة الآخرين، السيد حسين حسن عنيسي، والسيد أسد حسن صبرا، والسيد حسن حبيب مرعي غير مذنبين. وفي 11 كانون الأول/ديسمبر 2020، حُكم على السيد عياش بالسجن المؤبد لكل تهمة من التهم الخمس التي أدانته بها غرفة الدرجة الأولى، على أن تُنفّذ هذه الأحكام في الوقت نفسه.

وتتألف غرفة الاستئناف من القاضية إيفانا هردليشكوفا، رئيسة المحكمة، والقاضي رالف الرياشي، نائب رئيسة المحكمة، والقاضي دايفيد باراغوانث، والقاضي عفيف شمس الدين، والقاضي دانيال نسيريكو. وتترأس القاضية هردليشكوفا غرفة الاستئناف.



(Votes: 0)

Other News

بيان من الـ MEA بشأن القادمين إلى لبنان خلال هذا التاريخ تعليق الجلسات في المحاكم والأعمال الإدارية في الدوائر القضائية خلال الإغلاق الكامل القبطان السابق للسفينة التي حملت نترات الأمونيوم إلى بيروت: أنا مصدوم مما يجري مؤسسة المطران ميخائيل الجَميل للحوار والثقافة: تحية إلى روح مسعود الأشقر إعلان «حالة الطوارئ»: تقليص حركة المسافرين في المطار لتصبح 20 % وفرض حظر التجول من 14 الحالي ولغاية 25 منه المجلس الاعلى للدفاع: تقليص حركة المسافرين في المطار لتصبح 20 % وفرض حظر التجول من 14 الحالي ولغاية 25 منه الشباب التقدمي: رفع سعر الخبز قرار مجحف وعلى الجهات المعنية العودة عنه "بلبل" المطلوب للقضاء بموجب 160 ملاحقة قضائية في قبضة شعبة المعلومات وفصيلة شحيم. المستقبل: كمّامة "كورونا" لا تحجب نوايا عون: لا تأليف للحكومة عون في تصريح ناري مسرب: سعد الحريري بيكذّب..فيديو مجلس الدفاع الأعلى يعلن حالة الطوارئ وزير الإقتصاد يعلن رفع سعر ربطة الخبز قوى الأمـن الداخلي:اجتماع لجنة الطّوارئ لرفع حالة التأهب في السّجون اللّبنانية دياب: لبنان دخل مرحلة الخطر الشديد من كورونا بلدية طرابلس خصصت 300 مليون ليرة لإقامة المستشفى الميداني وأوصت باعتماد فندق كواليتي إن مركزا لمواجهة كورونا عبد الصمد: المشكلة في التخالط المجتمعي وعدم الوقاية شهيب: بلدنا حاكمها ولد قوى الامن توضح حقيقة ما حصل مع عناصرها في أحد المطاعم "تحذير من شراء "ماكينات أوكسجين مزيّفة" المستقبل" عن كلام باسيل: لن ندخل في مهاترات جعجع انتقد مواقف نصرالله وأعلن أن التشكيلة الحكومية متأخرة: لو فصل التيار الوطني نفسه عن حزب الله ماذا يصبح حجمه السياسي؟ الميدل إيست تنشر تعميما صادرا عن السلطات الدانماركية حول الإجراءات المتعلقة بالركاب المتوجهين اليها عبدالصمد تطلب من تلفزيون لبنان والمؤسسات الاعلامية المرئية تكثيف حملات التوعية على مخاطر كورونا 1787 رقم ساخن جديد لوزارة الصحة خلية أزمة المنية الضنية: تسجيل 63 إصابة جديدة في القضاء جعجع: ما يجري على صعيد تشكيل الحكومة جريمة موصوفة والحل الوحيد انتخابات نيابية مبكرة وفاة الاعلامي جورج بشير متأثرا بجائحة الكورونا قيادة الجيش: زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية وألقى قنبلة صوتية مركز فِكر: الياس الرحباني مُبدع من لبنان إلى العالم اللجنة الوزارية تعلن الإقفال العام بدءاً من الخميس المقبل من الساعة 6 مساء حتى الساعة 5 صباحا"