المتعافون من كورونا.. تجارب سريرية تكشفُ مفاجأة مخيبة للآمال

| 06.02,21. 11:00 PM |

المتعافون من كورونا.. تجارب سريرية تكشفُ مفاجأة مخيبة للآمال




كشفت تجارب سريرية للقاح ضد فيروس كورونا المستجد، أن الأشخاص الذين أصيبوا بمرض "كوفيد 19" ثم تعافوا منه، ليسوا في مأمن تام من السلالة المتحورة التي ظهرت في جنوب إفريقيا، ثم أخذت في الانتشار بسرعة.

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، فإن هذه البيانات الأولية تدفعُ إلى طرح أسئلة حول السبل الممكنة لتطويق الوباء وجعله تحت السيطرة.

ويرجح الكثير من خبراء الصحة، في الوقت الحالي، أن يكون المتعافون من مرض "كوفيد 19" محصنين مناعيا ضد العدوى لعدة أشهر، نظرا إلى اكتسابهم أجساما مضادة خلال فترة الإصابة.

وأصيب 105 ملايين شخص في العالم بفيروس كورونا حتى الآن، توفي 2.3 مليون منهم، بينما تعافى 77.5 مليون.

ويرى مدير المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، أن ما يبدو في الوقت الحالي هو أن اللقاح أفضل في حماية الإنسان من العدوى، مقارنة بالإصابة الطبيعية.

وفي وقت سابق، جرى النظر إلى الإصابة الطبيعية بالفيروس ثم التعافي منه، بمثابة خطوة نحو اكتساب أجسام مضادة للمرض، وبالتالي، فقد بدا بمثابة مساهمة في تحقيق المناعة الجماعية وما يعرف بـ"مناعة القطيع".

ويرى فاوتشي أن ما كشفته الدراسة، يشكل حافزا كبيرا حتى يبادروا إلى التطعيم، بعدما كان المتعافون يظنون أنهم باتوا محصنين مناعيا.

وعندما أجريت تجارب سريرية للقاح "نوفا فاكس"، وأعطيت جرعة وهمية من التطعيم أو ما يعرف بـ"البلاسيبو"، تبين أن أشخاصا تعافوا من "كوفيد 19" لكنهم ظلوا معرضين للإصابة بالسلالة المتحورة التي ظهرت في جنوب إفريقيا وتعرف علميا بـ"B.1.351".

ويقوم مبدأ الجرعة الوهمية على إعطاء شخص ما جرعة فارغة من اللقاح، أي عدم إعطائه أي مادة، لكن دون أن يدري بذلك، والهدف هو مقارنة وضعه بوضع باقي المتطوعين في التجارب، للتأكد من نجاعة اللقاح.

وأصبحت السلالة المتحورة المذكورة الأكثر شيوعا في جنوب إفريقيا، بينما جرى رصدها في أماكن محدودة بالولايات المتحدة.

لكن هذه النتائج التي جرى نشرها بشأن لقاح تجريبي في جنوب إفريقيا، لا تحظى بإجماع علمي، لأنها استندت إلى بيانات وُصفت بالمحدودة.

ويختلف الباحثون حول درجة الخطورة التي تشكلها السلالات الجديدة، وما إذا كانت قادرة بالفعل على مقاومة اللقاحات التي جرى تطويرها حتى الآن.

ويقر فاوتشي بأن المناعة التي يحصل عليها الشخص المتعافي من فيروس كورونا المستجد بعد التماثل للشفاء، ليست كافية للوقاية من الإصابة بالسلالة المتحورة.

وأوضح أن مستوى المناعة قد لا يكون كافيا، سواء تعلق الأمر بدرجة المناعة، أو بكثافتها، أو بالفترة الزمنية التي تستمر فيها.

وتقول خبيرة علم الفيروسات في جامعة جورج تاون، أنجيلا راسموسن، إن ما تخشاه أن تخبو جذوة الأمل لدى الناس بسبب هذه النتائج الأولية: وأوضحت: "أخاف أن تكون الرسالة التي يتلقونها هي أننا لن نتخلص من هذا الأمر (أي الوباء) إلى الأبد"، في حين أن البيانات لا تقول هذه الأشياء على نحو صريح".

وتشير راسموسن مع باحثين آخرين، إلى عدم حدوث أعراض شديدة لدى الأشخاص الذين يصابون مجددا بفيروس كورونا، وتضيف أنه لا توجد أدلة كافية حتى الآن على شيوع إصابة الناس بفيروس كورونا لمرة ثانية بعد التعافي التام.

sn


(Votes: 0)

Other News

بلا منافذ ولا أزرار.. شركة صينية تكشف "الهاتف المذهل" تحفة تسلا الجديدة.. سيارة بـ"مقود طائرة" دراسة جديدة تفكك خيوط لغز خوض بعض الناس تجربة "سماع الموتى"! كشف الستار عن النسخة الجديدة المبسطة من "ويندوز 10" باحث أردني يخترع جهازا "ينهي مشكلة في حواسيب المستقبل فائقة التردد" العلماء يحددون "الشرطي المناعي" المكتشف لفيروس SARS-CoV-2 علماء يزعمون اكتشاف أن النوم تطور قبل الأدمغة! عالم مصري بارز يكشف رأيه في "الكائنات الفضائية" القلب الاصطناعي "كرمات".. يعطي بريقا من الأمل لآلاف من مرضى القلب علماء يشرعون في دراسة سلالة جديدة لكورونا ظهرت بنيجيريا دواء جديد "واعد" بمعركة مجابهة سرطان الثدي جديد الهواتف الذكية "تسلا" تطلق في شنغهاي أكبر محطة شحن للسيارات الكهربائية في العالم "كارثة" تضرب مايكروسوفت.. "شيفرات مهمة" سرقت أبل تطور "آيفون" القابل للطي.. وموعد طرحه تحدد مختبر روسي يسعى إلى تطوير جهاز تباعد اجتماعي متصل بالملابس الشخصية "الصحة العالمية" تحذر: من الآن.. راقبوا التسلسل الجيني "الخنفساء".. طائرة تجسس خارقة بحجم الهاتف الذكي علماء الفلك يكتشفون إشارة لاسلكية من "عالم غريب" اليابان تخصص قرابة 500 مليون دولار لتطوير شبكة الجيل السادس 6G مصر تستعد لإنتاج أول سيارة من نوعها محليا ..فيديو تجلس لفترات طويلة؟ 6 مخاطر صحية "مزعجة للغاية" تجارب ناجحة تحيي آمال البصر عند 40 مليون مكفوف بالعالم شروط جديدة لاستخدام "واتساب".. والرفض يعني "توديع التطبيق" سامسونغ قطعة إلكترونية مميزة ستساعد في العثور على المفقودات كورونا "أبدي".. واللقاح حتمي في هذه الحالة معاجين الأسنان وفيروس كورونا.. دراسة تكشف نتائج غير متوقعة براءة اختراع لهواوي.. قياس درجة حرارة الجسم بواسطة الهاتف ."روبوت مصري" يجري اختبارات كوفيد-19 اختراق "تاريخي".. تقنية جديدة تنجح في قتل الخلايا السرطانية