مسؤول أمني إسرائيلي كبير يتخوف من "زوال إسرائيل"

| 21.02,21. 02:49 AM |

مسؤول أمني إسرائيلي كبير يتخوف من "زوال إسرائيل"





قال مسؤول أمني إسرائيلي سابق كبير، إن "إسرائيل لن تبقى للجيل القادم"، موضحا أسباب ذلك وفق تقديره، ومبديا تخوفه من الزوال "لأسباب ومؤثرات داخلية".

وأضاف هذا المسؤول الإسرائيلي السابق أن "معظم العبء الاقتصادي والعسكري في إسرائيل سيتحمله قريبا 30% فقط من الإسرائيليين، وبهذه الطريقة لن ينجو المجتمع الإسرائيلي مما ينتظره من مشاكل".

وأكد يوفال ديسكين، الرئيس السابق لجهاز الأمن الإسرائيلي العام "الشاباك"، بمقاله في صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن هناك "سؤالا وجوديا استراتيجيا أوضحت أزمة كورونا مدى خطورته، هل تتمتع إسرائيل بالتماسك الاجتماعي والمرونة الاقتصادية والقوة العسكرية والأمنية التي سيضمن وجودها الجيل القادم؟".

وتابع ديسكين: "أتحدث عن الاتجاهات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية التي تغير بالفعل جوهر إسرائيل، وتستطيع أن تعرض وجودها للخطر خلال جيل واحد، حيث يزداد الانقسام بين الإسرائيليين عمقا، وأصبح الانقسام بين اليمين واليسار مهيمنا أكثر بكثير من الخلاف بين اليهود والعرب، كما أن انعدام الثقة في أنظمة الحكم آخذ في الازدياد، والفساد ينتشر في الحكومة، والتضامن الاجتماعي ضعيف".

وأشار إلى أن "القوة الإقليمية المسماة إسرائيل غير قادرة على السيطرة على العديد من المناطق"، موضحا أنه "وفقا لأرقام الجهاز المركزي للإحصاء، فإننا سنكتشف قريبا أنه بعد 40 عاما سيكون نصف سكان إسرائيل من المتدينين والفلسطينيين، ومن المهم أن نفهم القاسم المشترك بينهما اليوم، ولماذا سيشكل مستقبلهما صورة إسرائيل ويؤثر على قدرتها على الوجود خلال 30 إلى 40 عاما".

وأوضح أن "اليهود الحريديم باتوا عبئا، وأن منهم من باتوا منتشرين في الاتجاهات المعادية للصهيونية، وبالنسبة لهم فإن إسرائيل في طريقها للخسارة".

وذكر ديسكين أنه "بجانب الحريديم هناك قبائل متعددة الهوية، علمانية تقليدية، قومية دينية، متشددة، مزراحيم وأشكنازيم، والطبقة الوسطى، والأثرياء، والمحرومون والمهمشون، ممن يجدون صعوبة بتحمل العبء الزائد نتيجة عدم مشاركة الأرثوذكس في الاقتصاد والمجتمع الإسرائيلي، والخدمة العسكرية، والاقتصاد".


يديعوت أحرونوت


(Votes: 0)

Other News

اتحاد المسلمين الكوريين يعلن إغلاق جميع المساجد في كوريا الجنوبية كإجراءات وقائية للحد من انتشار المرض كندا تدرس إمكانية اعتبار معاملة الصين للأويغور "إبادة جماعية" ترامب يمهد لإطلاق منصته الخاصة مادورو يعلن استعداد الجيش الفنزويلي لصد أي عدوان من كولومبيا تقارير: إسرائيل تشهد أكبر عدد وفيات في شهر واحد خلال 20 عاما بريطانيا تريد إثباتات على أن ابنة حاكم دبي لا تزال على قيد الحياة تحذير فرنسي: هواتف الجيل الخامس قد تُربك أنظمة الطائرات الأسير قهموز يرفض شرط إبعاده عن قريته وإسقاط شرط الخدمة الاجتماعية عن نهال المقت إسرائيل تجرف مساكن أهالي قرية العراقيب للمرة 183 على التوالي هدم فندق وكازينو "ترامب بلازا" السابق في أتلانتيك سيتي بموجب صفقة مع نظام اسد.. إسرائيل تفرج عن أسير سوري من سجونها كندا تقود إعلاناً دولياً يعتبر الاعتقال التعسّفي ممارسة "غير أخلاقية" السيسي للمصريين: "أكثر من طفلين مشكلة كبيرة جدا" تجمع حقوقي سعودي: توقيف داعية بارزة وحكم بسجن صحفي 8 سنوات العراق.. اعتقال "فرقة الموت" المسؤولة عن "اغتيالات الناشطين" فلسطين تفقد أحد رموزها الكبار برحيل الشاعر مريد البرغوثي غزة...وقفة تضامنية مع المعتقلين في سجون الاحتلال مصدر ينفي نية رغد صدام حسين الترشح لرئاسة الوزراء العراقية مصرع 4 أشخاص إثر انهيار مبنى في القاهرة مقتل 6 من ميليشيات إيران بالقصف الإسرائيلي على سوريا انتشار الجيش في ميانمار وسط انقطاع الإنترنت ومخاوف من حملة قمع واسعة بيل غيتس يكشف أبرز التحديات التي تواجهنا بعد وباء كورونا دفاعات النظام تصدت لهجوم إسرائيلي في سماء دمشق انفجار شاحنة وقود على الحدود الإيرانية-الأفغانية أتى على ما بين 100 و200 شاحنة محملة بالغاز الطبيعي والوقود..فيديو السودان.. تواصل حملة الاعتقالات في صفوف "المؤتمر الوطني" القضاء الأميركي يزيل آخر عقبة لتسليم اليابان رجلين متواطئين مع غصن بعد تبرئة مجلس الشيوخ لترامب.. تصريح "ناري" من الرئيس بايدن ترامب بعد تبرئته من تهم التحريض على التمرد: سأظل دائما نصيرا لسيادة القانون تبرئة ترامب في مجلس الشيوخ من تهمة التحريض على التمرد البيت الأبيض: نراجع سياستنا تجاه السعودية