دراسة: هل تستطيع أستراليا تلقيح 20 مليون نسمة قبل تشرين الأول/أكتوبر؟

| 23.02,21. 03:25 AM |


دراسة: هل تستطيع أستراليا تلقيح 20 مليون نسمة قبل تشرين الأول/أكتوبر؟




تم نشر هذا المقال في تاريخ 3 شباط/فبراير 2021 عبر موقع The Conversation.

أطلقت أستراليا حملة لقاح فيروس كورونا الوطنية والتي تهدف لتلقيح 20 مليون أسترالي مع حلول تشرين الأول/أكتوير 2021، وهو ما يعد تحدياً لوجيستياً جباراً.

بحسب التحليل الأولي الذي أعده مركز الأبحاث في البيانات الكبيرة التابع لجامعة نيو ساوث ويلز، ستحتاج الحكومة الفدرالية إلى تلقيح 200،000 أسترالي يومياً، إذا أرادت تحقيق الهدف المنشود.

ولكن سيتطلب الحفاظ على هذا المعدل الخارق (لأشهر مديدة)، مراكز تطعيم متخصصة وشاسعة المساحة لاستوعاب الأعداد الغفيرة. وذلك بالإضافة إلى مشاركة نشيطة من العيادات العامة والصيدليات في جميع أنحاء البلاد.
التوزيع البطىء قد يؤدي إلى جائحة أكبر طويلة المدى

تنوي الحكومة الأسترالية تلقيح العاملين بالخطوط الأمامية والقطاع الصحي وغيرهم من الفئات ذات الأولوية بلقاح Pfizer/BioNTech وذلك لأنه يجب حفظه تحت درجة حرارة 70 مئوية تحت الصفر . مما يعني أن بعض المستشفيات فقط تتمتع بالمنشآت ومعدات التبريد المتخصصة لحفظ الجرعات.

بينما سينتظر معظم الأستراليين للحصول على لقاح جامعة أكسفورد/أسترازينيكا الذي يمكن حفظه في ثلاجات عادية. مما يضمن إمكانية توزيعه من الصيدلات والعيادات العامة.

وبالرغم مما اقترحته الدراسة إلا أن رئيس الوزراء سكوت موريسون أعلن عن بدأ حملة التلقيح بمعدل 80،000 جرعة في الأسبوع، أي 16،000 جرعة في اليوم، وهو ما يقل عن المعدل المطلوب بـ12.5 ضعف. مما يجعل التاريخ المتوقع للانتهاء من تلقيح الاستراليين أقرب إلى منتصف العام 2022.

وأضافت الدراسة أن سرعة التلقيح عاملٌ مهم في طول وحجم الجائحة في أستراليا.
هل من الممكن توزيع 200،000 جرعة يومياً؟

لتسهيل المقارنة بين معدل التلقيح الأسترالي ومعدلات الدول الأخرى، يمكن اعتماد معدل التلقيح من أصل مليون نسمة. وبهذا الشكل تعادل الـ200،000 جرعة يومية 7،700 جرعة لكل مليون نسمة.

يفوق هذا المعدل جهود دول غربية كبرى في تلقيح شعوبها على مدار الأشهر القليلة الماضية. حيث وصلت المملكة المتحدة ذروتها في سرعة توزيع اللقاحات عند معدل 5،800 جرعة لكل مليون نسمة.

أما الولايات المتحدة فتوقف نمو معدل التلقيح لديها عند 4،000 جرعة لكل مليون نسمة.

أما الدولة الوحيدة في العالم التي استطاعت تخطي تلك الحواجز، فهي إسرائيل. حيث تراوح معدل توزيع جرعات اللقاح لديها بين 7،000 و20،000 جرعة لكل مليون نسمة يومياً خلال شهر كانون الثاني/يناير 2021.

ونجحت إسرائيل في الوصول إلى هذا المعدل لأسباب متعددة ومنها استعدادات لوجستية جبارة وجهود تنسيقية لتوصيل الجرعات وشحنها وحفظها في منشآت تبريد مجهزة.
أستراليا تحتاج إلى منشآت تبريد  

تستعد أستراليا حالياً لتجنيد 1،000 طبيب عام وعدد غير معروف حتى الآن من الصيدليات للمشاركة في حملة التلقيح.

وبحسب القائمين على الدراسة، حتى وإن انضمت نصف الـ5،800 صيدلية أسترالية والـ1،000 طبيب عام إلى حملة التلقيح سيضطر كل منهم لتوزيع 50 جرعة يومياً على مدار 7 أيام في الأسبوع لمدة 6 أشهر على الأقل، للوصول للهدف المنشود.

وذلك بالإضافة إلى مهامهم الأخرى العادية.

ويؤكد القائمين على الدراسة إنه "من البديهي" أن أستراليا بحاجة ماسة لمراكز تلقيح كبيرة متخصصة كالتي تم اقتراحها في خطة ولاية نيو ساوث ويلز لجائحة الانفلونزا في العام 2018.

حيث تستطيع الممرضات المدربات على تلقيح ما بين 80-100 شخص في الساعة الواحدة داخل المراكز المتخصصة.

وبالفعل قامت المملكة المتحدة بتسخير قاعات المؤتمرات واستادات رياضية وكنائس ومساجد كمراكز تلقيح مؤقتة.

All authors are from UNSW.

In the interest of openness and reproducibility, the program code base for our analysis is freely available here under an open source license.

Mark Hanly receives funding from the National Health and Medical Research Council (NHMRC) and the Sydney Partnership for Health, Education, Research and Enterprise (SPHERE).

C Raina MacIntyre receives funding from Medical Research Futures Fund and NHMRC. She has consulted for Astra Zeneca and Janssen on COVID-19 vaccines and been on an advisory board for Seqirus on COVID-19 vaccines. In the past she has been on advisory boards and had support from vaccine manufacturers Sanofi, Seqirus, Merck, Pfizer, GSK, Bavarian Nordic and Emergent Biosolutions for other vaccines.

Louisa Jorm receives funding from the Medical Research Futures Fund, Australian Research Data Commons, NHMRC, UNSW Sydney and the Sydney Partnership for Health, Education, Research and Enterprise (SPHERE).

Oisin Fitzgerald receives funding from the Sydney Partnership for Health, Education, Research and Enterprise (SPHERE).

Timothy Churches receives funding from the Sydney Partnership for Health, Education, Research and Enterprise (SPHERE), Australian Research Data Commons (ARDC), UNSW Sydney and the Ingham Institute for Applied Medical Research.

sbd


(Votes: 0)

Other News

ابقَ على اطّلاع على لقاحات كوفيد-19 وكيف سيتم طرحها في أنحاء أستراليا. متى سأحصل على لقاح كورونا؟ اتهام ثالث بحق المتهم بالاعتداء الجنسي على بريتني هيغينز الحكومة الفيدرالية تحث الاستراليين على تجاهل المعلومات المضللة وتدعوهم لأخذ لقاح كورونا نيو ساوث ويلز: تقرير ينصح بزيادة رواتب المعلمين بنسبة تصل إلى 15% زعيم المعارضة العمالية أنتوني ألبانيزي سيحصل على جرعته خلال الأسبوع الأول هل تسقط حادثة اغتصاب مزعومة داخل أروقة البرلمان موريسون؟ اتهام سجين بالتخطيط لأعمال إرهابية من خلف القضبان موريسون لفيسبوك: العمل في أستراليا "يكون وفقا لقواعدنا" النساء والسكان الأصليين وغير الناطقين بالإنجليزية الأكثر ترددا بأخذ اللقاح في أستراليا بطاقات السنترلينك غير النقدية" عنصرية وتمييزية" "فيسبوك" يحظر المحتوى الصحفي في أستراليا زيادة محتملة على دفعة البطالة في حال تم دمج 12 دفعة من دفوعات الرعاية الأجتماعية نيو ساوث ويلز: العاملون في الخطوط الأمامية سيحصلون على لقاح فايز الأسبوع المقبل رفع الإغلاق عن فيكتوريا منتصف ليل اليوم مع بقاء بعض القيود دراسة..نظام رعاية المسنين: "قصة إهمال وفشل في تلبية احتياجات كبار السن" خلاف أسترالي- نيوزيلندي بسبب جهادية تحمل جنسيتي البلدين الموافقة على استخدام لقاح AstraZeneca في أستراليا رجلا أعمال أستراليان يقترحان تشييد مراكز حجر خاصة للمسافرين في مناطق نائية رئيس حكومة ولاية فيكتوريا دانيال أندروز يعلن عن بناء منشأة للحجر الصحي بالقرب من ملبورن موظفة أحرارية سابقة تزعُم اغتصابها بمبنى البرلمان ما يجب عمله مع انتهاء صلاحية تدابير حظر إجلاء المستأجرين قريبا "غوغل" و"فيسبوك" قريبتان "جداً" من عقد اتفاقات مع وسائل إعلام أسترالية بعد اختفاء صياد. عملية "قتل وتشريح" تماسيح بحثا عن رفات بشرية عالم أوبئة: "على أستراليا إغلاق الحدود فورا" والفنادق ليست مصممة للحجر الصحي طبيب: اذا لم يتم احتواء الوضع بسرعة سندخل في إغلاق "مطول" في فكتوريا الحكومة تعلن عن خطتها لتلقيح الجالية العربية والمجتمعات المتعددة الثقافات أستراليا تعلن عن تاريخ بدء العمل بتغييرات تأشيرتي الشريك والوالدين فيكتوريا: إصابتان جديدتان بكوفيد-١٩ بينها طفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات إضاءة الأوبرا هاوس بالأحمر احتفالا بـ"عام الثور"