مقتل السفير الإيطالي في الكونغو الديمقراطية في هجوم على قافلة للأمم المتحدة

| 23.02,21. 03:38 AM |


مقتل السفير الإيطالي في الكونغو الديمقراطية في هجوم على قافلة للأمم المتحدة


السفير الإيطالي لوكا أتانسيو
Reuters



قالت وزارة الخارجية الإيطالية إن سفير بلادها لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية قتل في هجوم في شرق البلاد.

وقال بيان إن لوكا أتاناسيو، البالغ 43 عاما، توفي في المستشفى الاثنين بعد أن تعرضت قافلة الأمم المتحدة، التي كان يستقلها، لإطلاق نار بالقرب من غوما.

وكانت القافلة، بحسب ما أفادت به تقارير، تنتمي لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

وذكرت تقارير أن ضابطا في الشرطة العسكرية الإيطالية كان مسافرا مع المبعوث الإيطالي، لقي مصرعه هو وشخص ثالث.

وجاء في بيان الوزارة أنه "ببالغ الحزن تؤكد وزارة الخارجية وفاة السفير الإيطالي اليوم في غوما".

وعبر وزير الخارجية، لويجي دي مايو، عن "فزع كبير وحزن عميق" لمقتل هؤلاء الأشخاص.

وقال "لن ندخر جهدا في تسليط الضوء على ما حدث".

ويُعتقد أن الهجوم كان محاولة خطف، بحسب ما قاله مسؤولون في حديقة فيرونغا الوطنية القريبة.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤولين قولهم إن الحادث وقع في حوالي الساعة 10:15 بحسب التوقيت المحلي شمال غوما.

ولا يُعرف حتى الآن من هي الجهة التي تقف وراء الهجوم، لكن من المعروف أن العديد من الجماعات المسلحة تعمل داخل الحديقة وحولها.

كما تصطدم الميليشيات في شرق البلاد بانتظام مع بعضها بعضا، حيث تجاهد قوة كبيرة تابعة للأمم المتحدة للحفاظ على السلام.

وظل أتاناسيو يمثل إيطاليا في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ عام 2017. وانضم إلى السلك الدبلوماسي في عام 2003 وأمضى بعض الوقت في المغرب ونيجيريا.

وكانت جمهورية الكونغو الديمقراطية لسنوات عديدة تعاني من حرب أهلية وحشية اجتاحت العديد من البلدان المجاورة.

وأدى الصراع إلى مقتل حوالي خمسة ملايين شخص فيما بين عامي 1994 و2003، حين وصفها بعض المراقبين بأنها حرب إفريقيا الكبرى.

لكن نهاية الصراع لم تضع حدا للعنف. ولا تزال عشرات المليشيات والجماعات المتمردة تعمل في المناطق الشرقية.

وتوجد بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ عام 1999. وهي واحدة من أكبر عمليات حفظ السلام في العالم، حيث يعمل بها أكثر من 17000 فرد على الأرض.

cnn


(Votes: 0)

Other News

إدانة أوروبية للعنف ضد متظاهري ميانمار مع مقتل اثنين وجرح العشرات في احتجاجات ضد الانقلاب العسكري غانتس: إذا فقدت مقعدي في الكنيست فإن نتنياهو سيحول إسرائيل إلى ملكية مسؤول أمني إسرائيلي كبير يتخوف من "زوال إسرائيل" اتحاد المسلمين الكوريين يعلن إغلاق جميع المساجد في كوريا الجنوبية كإجراءات وقائية للحد من انتشار المرض كندا تدرس إمكانية اعتبار معاملة الصين للأويغور "إبادة جماعية" ترامب يمهد لإطلاق منصته الخاصة مادورو يعلن استعداد الجيش الفنزويلي لصد أي عدوان من كولومبيا تقارير: إسرائيل تشهد أكبر عدد وفيات في شهر واحد خلال 20 عاما بريطانيا تريد إثباتات على أن ابنة حاكم دبي لا تزال على قيد الحياة تحذير فرنسي: هواتف الجيل الخامس قد تُربك أنظمة الطائرات الأسير قهموز يرفض شرط إبعاده عن قريته وإسقاط شرط الخدمة الاجتماعية عن نهال المقت إسرائيل تجرف مساكن أهالي قرية العراقيب للمرة 183 على التوالي هدم فندق وكازينو "ترامب بلازا" السابق في أتلانتيك سيتي بموجب صفقة مع نظام اسد.. إسرائيل تفرج عن أسير سوري من سجونها كندا تقود إعلاناً دولياً يعتبر الاعتقال التعسّفي ممارسة "غير أخلاقية" السيسي للمصريين: "أكثر من طفلين مشكلة كبيرة جدا" تجمع حقوقي سعودي: توقيف داعية بارزة وحكم بسجن صحفي 8 سنوات العراق.. اعتقال "فرقة الموت" المسؤولة عن "اغتيالات الناشطين" فلسطين تفقد أحد رموزها الكبار برحيل الشاعر مريد البرغوثي غزة...وقفة تضامنية مع المعتقلين في سجون الاحتلال مصدر ينفي نية رغد صدام حسين الترشح لرئاسة الوزراء العراقية مصرع 4 أشخاص إثر انهيار مبنى في القاهرة مقتل 6 من ميليشيات إيران بالقصف الإسرائيلي على سوريا انتشار الجيش في ميانمار وسط انقطاع الإنترنت ومخاوف من حملة قمع واسعة بيل غيتس يكشف أبرز التحديات التي تواجهنا بعد وباء كورونا دفاعات النظام تصدت لهجوم إسرائيلي في سماء دمشق انفجار شاحنة وقود على الحدود الإيرانية-الأفغانية أتى على ما بين 100 و200 شاحنة محملة بالغاز الطبيعي والوقود..فيديو السودان.. تواصل حملة الاعتقالات في صفوف "المؤتمر الوطني" القضاء الأميركي يزيل آخر عقبة لتسليم اليابان رجلين متواطئين مع غصن بعد تبرئة مجلس الشيوخ لترامب.. تصريح "ناري" من الرئيس بايدن