الهجوم الصاروخي على مطار أربيل سببه "اختراق أمني"

| 23.02,21. 04:00 AM |


الهجوم الصاروخي على مطار أربيل سببه "اختراق أمني"


أعلنت وزارة الداخلية في إقليم كردستان شمالي العراق، الإثنين، أن "خرقاً أمنياً" وراء القصف الصاروخي لعاصمة الإقليم أربيل الأسبوع الماضي.

والإثنين الماضي، سقطت عدة قذائف صاروخية داخل مطار أربيل وفي محيطه؛ أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة 12 بينهم جندي أمريكي، وفق بيانين للتحالف الدولي (بقيادة الولايات المتحدة) ووزارة الصحة بالإقليم.

وقال وزير داخلية الإقليم ريبر أحمد، بمؤتمر صحفي في أربيل، إن "جماعة (لم يسمها) استهدفت مطار أربيل، واستفادت من التسهيلات في نقاط التفتيش، وأحدثت خرقاً أمنياً بالتسلل إلى داخل حدود الإقليم".

وأضاف: "هذه العملية تؤكد أن داعش ليست الجماعة الإرهابية الوحيدة في العراق، وإنما هناك جماعات أخرى"، دون تفاصيل أكثر.

وتابع: "القضاء على الجماعات التي تستهدف المطارات والبعثات الدبلوماسية، بحاجة إلى عمل مشترك بين أربيل وبغداد والتحالف الدولي".

وأشار أحمد إلى تشكيل لجنة مشتركة بين أربيل وبغداد للتحقيق في حادث القصف الصاروخي، مؤكدا الكشف عن النتائج فور انتهاء التحقيقات.

وكانت جماعة تطلق على نفسها اسم "سرايا أولياء الدم" أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم قائلة إنها استهدفت "الاحتلال الأمريكي" في العراق، دون تقديم ما يدل على ادعائها.

ولم تكشف المجموعة المسلحة رسميا عن جهة انتمائها، لكن تقارير إعلامية غير حكومية قالت إنها إحدى فصائل "حزب الله العراقي" المرتبط بإيران، والتابع للحشد الشعبي.

وعقب الحادث، وجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بتشكيل لجنة تحقيق مشتركة بين حكومتي بغداد وأربيل، لتحديد الجهة المسؤولة عن الهجوم.

وهذا هو ثاني هجوم من نوعه منذ سبتمبر/ أيلول الماضي، حين استهدف مجهولون المطار بستة صواريخ دون وقوع خسائر بشرية، واتهمت سلطات الإقليم آنذاك فصائل الحشد الشعبي بشن الهجوم، لأن الصواريخ أُطلقت من سهل نينوى، حيث تنتشر تلك الفصائل.

aa


(Votes: 0)

Other News

مقتل السفير الإيطالي في الكونغو الديمقراطية في هجوم على قافلة للأمم المتحدة إدانة أوروبية للعنف ضد متظاهري ميانمار مع مقتل اثنين وجرح العشرات في احتجاجات ضد الانقلاب العسكري غانتس: إذا فقدت مقعدي في الكنيست فإن نتنياهو سيحول إسرائيل إلى ملكية مسؤول أمني إسرائيلي كبير يتخوف من "زوال إسرائيل" اتحاد المسلمين الكوريين يعلن إغلاق جميع المساجد في كوريا الجنوبية كإجراءات وقائية للحد من انتشار المرض كندا تدرس إمكانية اعتبار معاملة الصين للأويغور "إبادة جماعية" ترامب يمهد لإطلاق منصته الخاصة مادورو يعلن استعداد الجيش الفنزويلي لصد أي عدوان من كولومبيا تقارير: إسرائيل تشهد أكبر عدد وفيات في شهر واحد خلال 20 عاما بريطانيا تريد إثباتات على أن ابنة حاكم دبي لا تزال على قيد الحياة تحذير فرنسي: هواتف الجيل الخامس قد تُربك أنظمة الطائرات الأسير قهموز يرفض شرط إبعاده عن قريته وإسقاط شرط الخدمة الاجتماعية عن نهال المقت إسرائيل تجرف مساكن أهالي قرية العراقيب للمرة 183 على التوالي هدم فندق وكازينو "ترامب بلازا" السابق في أتلانتيك سيتي بموجب صفقة مع نظام اسد.. إسرائيل تفرج عن أسير سوري من سجونها كندا تقود إعلاناً دولياً يعتبر الاعتقال التعسّفي ممارسة "غير أخلاقية" السيسي للمصريين: "أكثر من طفلين مشكلة كبيرة جدا" تجمع حقوقي سعودي: توقيف داعية بارزة وحكم بسجن صحفي 8 سنوات العراق.. اعتقال "فرقة الموت" المسؤولة عن "اغتيالات الناشطين" فلسطين تفقد أحد رموزها الكبار برحيل الشاعر مريد البرغوثي غزة...وقفة تضامنية مع المعتقلين في سجون الاحتلال مصدر ينفي نية رغد صدام حسين الترشح لرئاسة الوزراء العراقية مصرع 4 أشخاص إثر انهيار مبنى في القاهرة مقتل 6 من ميليشيات إيران بالقصف الإسرائيلي على سوريا انتشار الجيش في ميانمار وسط انقطاع الإنترنت ومخاوف من حملة قمع واسعة بيل غيتس يكشف أبرز التحديات التي تواجهنا بعد وباء كورونا دفاعات النظام تصدت لهجوم إسرائيلي في سماء دمشق انفجار شاحنة وقود على الحدود الإيرانية-الأفغانية أتى على ما بين 100 و200 شاحنة محملة بالغاز الطبيعي والوقود..فيديو السودان.. تواصل حملة الاعتقالات في صفوف "المؤتمر الوطني" القضاء الأميركي يزيل آخر عقبة لتسليم اليابان رجلين متواطئين مع غصن