واشنطن تعلن فرضها عقوبات جديدة على متورطين في انقلاب ميانمار

| 23.02,21. 09:52 PM |

واشنطن تعلن فرضها عقوبات جديدة على متورطين في انقلاب ميانمار



أعلنت واشنطن الإثنين أنّها فرضت عقوبات جديدة على اثنين من أعضاء المجلس العسكري الذي تولّى السلطة في ميانمار في انقلاب أطاح بحكومة أونغ سان سو تشي المدنية مطلع شباط/فبراير الجاري، متوعّدة بإجراءات أشدّ إذا استخدم الجيش مجدّداً القوّة ضدّ المتظاهرين.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين في بيان "لن نتردّد في أخذ إجراءات جديدة ضدّ أولئك الذين يرتكبون أعمال عنف ويقمعون إرادة الشعب. لن نتزحزح عن دعمنا لشعب ميانمار".

وبعد ثلاثة أسابيع على إطاحة الجيش الميانماري بحكومة أونغ سان سو تشي، نزل الإثنين مئات الآلاف إلى الشوارع في مدن عدّة في ميانمار للتنديد بالانقلاب العسكري، في تحدٍّ لتحذيرات العسكريين الذين هدّدوا باللجوء الى القوة للقضاء على "الفوضى".

وأضاف بلينكن في بيانه "ندعو الجيش والشرطة إلى وقف كلّ الهجمات على المتظاهرين السلميين، وإلى الإفراج فوراً عن جميع المعتقلين ظلماً، وإلى وضع حدّ للهجمات وعمليات الترهيب ضدّ الصحافيين والنشطاء، وإلى إعادة إرساء الحكومة المنتخبة ديموقراطياً".

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن فرضت قبل عشرة أيام سلسلة أولى من العقوبات ضدّ عدد من قادة المجلس العسكري الحاكم، بمن فيهم زعيم الانقلابيين الجنرال مين أونغ هلينغ.

من جهتهم أعلن وزراء خارجية دول مجموعة السبع الثلاثاء أنهم "يدينون بشدة" العنف الذي تستخدمه قوات الأمن الميانمارية ضد المتظاهرين وحضوها على "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واحترام حقوق الانسان والقانون الدولي".

وقالوا في بيان إن "استخدام الذخيرة الحية ضد أشخاص عزل غير مقبول. كل شخص يرد على تظاهرات سلمية بالعنف يجب ان يحاسب". وتضم مجموعة السبع كندا وفرنسا والمانيا وايطاليا وبريطانيا واليابان والولايات المتحدة وكذلك وزير خارجية الاتحاد الأوروبي.

afp/eruo


(Votes: 0)

Other News

مصر.. مطالبات باستجواب وزير الإعلام وإقالة الإعلامي تامر أمين السعودية تفتح الباب أمام النساء الراغبات في الانضمام إلى الجيش ارتفاع حاد بإصابات كورونا في الأردن جرحى إثر سقوط قذائف كاتيوشا في محيط المنطقة الخضراء في بغداد الاتحاد الأوروبي يدعو إلى استعادة الحكومة المدنية في ميانمار وزير خارجية قطر: ندعم الجهود الدولية الرامية إلى التوصل لحل سياسي في سوريا الهجوم الصاروخي على مطار أربيل سببه "اختراق أمني" مقتل السفير الإيطالي في الكونغو الديمقراطية في هجوم على قافلة للأمم المتحدة إدانة أوروبية للعنف ضد متظاهري ميانمار مع مقتل اثنين وجرح العشرات في احتجاجات ضد الانقلاب العسكري غانتس: إذا فقدت مقعدي في الكنيست فإن نتنياهو سيحول إسرائيل إلى ملكية مسؤول أمني إسرائيلي كبير يتخوف من "زوال إسرائيل" اتحاد المسلمين الكوريين يعلن إغلاق جميع المساجد في كوريا الجنوبية كإجراءات وقائية للحد من انتشار المرض كندا تدرس إمكانية اعتبار معاملة الصين للأويغور "إبادة جماعية" ترامب يمهد لإطلاق منصته الخاصة مادورو يعلن استعداد الجيش الفنزويلي لصد أي عدوان من كولومبيا تقارير: إسرائيل تشهد أكبر عدد وفيات في شهر واحد خلال 20 عاما بريطانيا تريد إثباتات على أن ابنة حاكم دبي لا تزال على قيد الحياة تحذير فرنسي: هواتف الجيل الخامس قد تُربك أنظمة الطائرات الأسير قهموز يرفض شرط إبعاده عن قريته وإسقاط شرط الخدمة الاجتماعية عن نهال المقت إسرائيل تجرف مساكن أهالي قرية العراقيب للمرة 183 على التوالي هدم فندق وكازينو "ترامب بلازا" السابق في أتلانتيك سيتي بموجب صفقة مع نظام اسد.. إسرائيل تفرج عن أسير سوري من سجونها كندا تقود إعلاناً دولياً يعتبر الاعتقال التعسّفي ممارسة "غير أخلاقية" السيسي للمصريين: "أكثر من طفلين مشكلة كبيرة جدا" تجمع حقوقي سعودي: توقيف داعية بارزة وحكم بسجن صحفي 8 سنوات العراق.. اعتقال "فرقة الموت" المسؤولة عن "اغتيالات الناشطين" فلسطين تفقد أحد رموزها الكبار برحيل الشاعر مريد البرغوثي غزة...وقفة تضامنية مع المعتقلين في سجون الاحتلال مصدر ينفي نية رغد صدام حسين الترشح لرئاسة الوزراء العراقية مصرع 4 أشخاص إثر انهيار مبنى في القاهرة