"خبر سار" لمن يعانون من سرطان الجلد.. وترقب لإنجاز علمي كبير

| 04.04,21. 06:53 PM |

"خبر سار" لمن يعانون من سرطان الجلد.. وترقب لإنجاز علمي كبير




قال فريق من الباحثين في جامعة هارفارد إنهم صمموا لقاحًا للسرطان قادر على إحداث استجابة مناعية لمحاربة سرطان الجلد على وجه التحديد، وهو السرطان الأكثر فتكًا والذي يستمر لسنوات عدة.

وفي دراسة نُشرت في مجلة "نيتشر ميديسن" في يناير الماضي، قام العلماء بفحص 8 أشخاص سبق أن خضعوا لإزالة أورام الجلد السرطانية جراحيًا، لكنهم كانوا لا يزالون معرضين لخطر ظهورها مجددا.

وقد تم حقن الثمانية جميعًا بلقاح تجريبي يسمى "نيوفاكس"، كانت النتائج بحسب الدراسة واعدة، إذ وجد الباحثون استجابة مناعية ناجمة عن اللقاح لدى جميع المرضى، ويمكن أن "تستمر على مدى سنوات".

ويتسبب اللقاح في قيام الجهاز المناعي بتكوين الخلايا التائية المضادة للأورام، والتي تعد نوعًا مهمًا من خلايا الدم البيضاء التي تساعد جهاز المناعة على تطوير مناعة طويلة الأمد ضد الأمراض الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية.

وقال باتريك أوت، أستاذ الطب المساعد في كلية الطب بجامعة هارفارد والمؤلف المشارك للبحث، لصحيفة هارفارد جازيت في مقابلة حديثة: "وجدنا بعض الطفرات المشتركة بين المرضى، لكن ما توصلت له الدراسة في الواقع يعد استثنائيا".

لكنه أوضح أن هذه اللقاحات "شخصية"، بمعنى أنها مصممة خصيصًا لكل مريض على حدة، مضيفًا أنها "لن تكون جاهزة بشكل عاجل" نتيجة لهذه الخصوصية.

وعلى الرغم من النتائج الواعدة التي توصلت إليها الدراسة، فإنها لا تعد دليلاً قاطعًا على أن اللقاحات المخصصة للسرطان ستعمل لدى جميع من يعانون من سرطان الجلد، أو غيرها من أمراض السرطان.

وأشار أوت إلى ان حجم عينة الدراسة المكون من ثمانية أشخاص فقط يعد صغيرا جدا، ولا يسمح بالتوصل إلى أي استنتاج نهائي بشأن فعالية اللقاح على نطاق واسع.

ويبحث الفريق الآن إجراء تغييرات على اللقاحات لاختبارها على مجموعة متنوعة من المرضى الذين يعانون من أورام مختلفة وفي ومراحل عدة من المرض.

وقال أوت إن الأمر سيستغرق "بضع سنوات" على الأقل حتى يتم استخدام "اللقاحات الشخصية"، مشيرًا إلى أنه لا يزال يتعين على الباحثين التغلب على العديد من التحديات، بما في ذلك الوقت والتكلفة.

sn


(Votes: 0)

Other News

مُفاعل حراري في روسيا يقوم بتحويل النفايات الطبية إلى وقود تغيير جديد في فيسبوك.. ومنح "الحرية" للمستخدمين بسبب "ثغرة أمنية خطيرة".. أبل تصدر تحديثا طارئا تسريبات تكشف شكل هواتف آيفون قابلة للطي قد تطلقها آبل دراسة تقدّم أدلة على 55 مادة كيميائية جديدة لدى البشر إذا شعرت بهذه الاعراض في الليل.. فأنت بحاجة إلى فحص الكبد مستخدمو الهواتف القديمة "محرومون" من واتساب دراسة: تناول الأسماك الزيتية مرتين فقط في الأسبوع "يحد" من خطر صحي قاتل! أخبار إيجابية.. "دواء" لكورونا يثبت فعالية كبيرة دراسة تكشف فائدة عظيمة للسمسم: قد يحمي من مرض عصبي خطير بعيدا عن المريخ.. العلماء يدرسون إمكان وجود أثار حياة في كوكب خارجي اكتُشف حديثاً دراسة تكشف العلاقة بين البيض وخطر وفاة الشباب المتعافون من كورونا.. تجارب سريرية تكشفُ مفاجأة مخيبة للآمال بلا منافذ ولا أزرار.. شركة صينية تكشف "الهاتف المذهل" تحفة تسلا الجديدة.. سيارة بـ"مقود طائرة" دراسة جديدة تفكك خيوط لغز خوض بعض الناس تجربة "سماع الموتى"! كشف الستار عن النسخة الجديدة المبسطة من "ويندوز 10" باحث أردني يخترع جهازا "ينهي مشكلة في حواسيب المستقبل فائقة التردد" العلماء يحددون "الشرطي المناعي" المكتشف لفيروس SARS-CoV-2 علماء يزعمون اكتشاف أن النوم تطور قبل الأدمغة! عالم مصري بارز يكشف رأيه في "الكائنات الفضائية" القلب الاصطناعي "كرمات".. يعطي بريقا من الأمل لآلاف من مرضى القلب علماء يشرعون في دراسة سلالة جديدة لكورونا ظهرت بنيجيريا دواء جديد "واعد" بمعركة مجابهة سرطان الثدي جديد الهواتف الذكية "تسلا" تطلق في شنغهاي أكبر محطة شحن للسيارات الكهربائية في العالم "كارثة" تضرب مايكروسوفت.. "شيفرات مهمة" سرقت أبل تطور "آيفون" القابل للطي.. وموعد طرحه تحدد مختبر روسي يسعى إلى تطوير جهاز تباعد اجتماعي متصل بالملابس الشخصية "الصحة العالمية" تحذر: من الآن.. راقبوا التسلسل الجيني