وفاة "شاعر الثورة الفلسطينية" والمفكر عز الدين المناصرة جراء كورونا

| 06.04,21. 01:07 AM |

وفاة "شاعر الثورة الفلسطينية" والمفكر عز الدين المناصرة جراء كورونا



توفي في العاصمة الأردنية عمان، فجر اليوم الاثنين، الشاعر والمفكر الفلسطيني، عز الدين المناصرة، عن عمر يناهز الـ74 عاما، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

ويعتبر عز الدين المناصرة أحد شعراء "الثورة الفلسطينية"، وهو مفكر وناقد وأكاديمي فلسطيني من مواليد بلدة بني نعيم، في الخليل، في 11 نيسان عام 1946، وحائز على عدة جوائز أدبية وأكاديمية، واقترن اسمه بـ"الثورة والمقاومة الفلسطينية"، وأطلق عليه برفقة محمود درويش وسميح القاسم وتوفيق زياد، "الأربعة الكبار" في الشعر الفلسطيني، وغنى قصائده مارسيل خليفة وغيره، واشتهرت قصيدتاه "جفرا" و"بالأخضر كفناه"، وساهم في تطور الشعر العربي الحديث وتطوير منهجيات النقد الثقافي، إذ وصفه إحسان عباس كأحد رواد الحركة الشعرية الحديثة، بحسب موقع "معا" الفلسطيني.

وعن حياته الدراسية والعملية، تجدر الإشارة إلى أن المناصرة حصل على شهادة "الليسانس" في اللغة العربية والعلوم الإسلامية من جامعة القاهرة عام 1968 حيث بدأ مسيرته الشعرية، ومن ثم انتقل إلى الأردن وعمل كمدير للبرامج الثقافية في الإذاعة الأردنية من العام 1970 وحتى 1973، كما أسس في نفس الفترة رابطة الكتاب الأردنيين مع ثلة من المفكرين والكتاب الأردنيين.

هذا وانخرط المناصرة في صفوف "الثورة الفلسطينية" بعد انتقالها إلى بيروت، حيث تطوع في صفوف "المقاومة العسكرية" بالتوازي مع عمله في المجال الثقافي الفلسطيني و"المقاومة الثقافية" كمستقل، وأيضا ضمن مؤسسات "الثورة" كمحرر ثقافي لمجلة "فلسطين الثورة"، الناطقة باسم منظمة التحرير الفلسطينية، وكمدير تحرير لـ"جريدة المعركة" (الصادرة أثناء حصار بيروت)، بالإضافة إلى عمله كسكرتير تحرير "مجلة شؤون فلسطينية" التابعة لمركز الأبحاث الفلسطيني في بيروت.

تنقل المناصرة بين عدة بلدان قبل أن تحط به الرحال في الجزائر عام 1983، حيث عمل كأستاذ للأدب في جامعة قسنطينة، ثم جامعة تلمسان، وانتقل في مطلع التسعينيات إلى الأردن، حيث أسس قسم اللغة العربية في جامعة القدس المفتوحة (قبل أن ينتقل مقرها إلى فلسطين)، وبعدها صار مديرا لكلية العلوم التربوية التابعة لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وجامعة فيلادلفيا، حيث حصل على رتبة الأستاذية (بروفيسور) عام 2005، كما حصل على عدة جوائز في الأدب من ضمنها: الجائزة الدولة الأردنية التقديرية في حقل الشعر عام 1995، وجائزة القدس عام 2011.

وكالات


(Votes: 0)

Other News

الإفراج عن الأسير الفلسطيني رشدي أبو مخ بعد 35 عاما من الاعتقال ايران: اعتقال محموعة جواسيس في محافظة أذربيجان بإيران مصر تصدر تحذيرا لمواطنيها المتواجدين في السعودية الأمير حمزة بن الحسين يقول في تسجيل صوتي إنه "لن يلتزم بالأوامر" الملكة نور والدة الأمير الأردني حمزة بن الحسين تطالب بـ"الحقيقة والعدالة" أمير قطر يؤكد التضامن مع الأردن ودعم قرارات الملك الهند.. شكاوى ضد كاهن هندوسي أساء للنبي محمد سلطات الأردن الثلاث عقب الاعتقالات.. تنديد وإشادة وتأييد الأردن: الأمير حمزة تورط مع جهات خارجية لــ"زعزعة أمن" المملكة إندونيسيا.. فيضانات مفاجئة تودي بحياة 44 شخصًا "مياه سامة" تهدد مئات الأميركيين بفلوريدا.. والسلطات تتحرك تركيا: ندعم بقوة الملك عبد الله الثاني فلسطين المحتاة..نتنياهو: الكيان الاسرائيلي بحاجة لحكومة يمينية مستقرة لمواجهة التحديات "أوهام وجنون عظمة وأفكار انتحارية".. الكشف عن معلومات جديدة حول مهاجم الكابيتول الأمير الأردني حمزة يؤكد وضعه قيد الإقامة الجبرية السعودية: نساند كل إجراءات الملك عبد الله لحفظ أمن الأردن الولايات المتحدة تدعو الكيان الاسرائيلي إلى ضمان جنبلاط: المطلوب حماية الأردن واستقرارها وحكمها فوق كل اعتبار الجيش الأردني: طُلب من الأمير حمزة بن الحسين التوقف عن تحركات تستهدف أمن الأردن مصدر مطلع لبترا: صاحب السمو الملكي الأمير حمزة بن الحسين ليس قيد الإقامة المنزلية ولا موقوفاً الأردن.. اعتقال رئيس الديوان الملكي الأسبق لـ"أسباب أمنية" فلسطين تسجل 24 وفاة بكورونا التحالف العربي يعلن إحباط هجوم للحوثيين في البحر الأحمر باكستان "تستغرب" عدم دعوتها لقمة المناخ الافتراضية في أبريل ميانمار.. ارتفاع قتلى المظاهرات ضد الانقلاب إلى 550 وفاة قاضي محاكمة الشهيد صدام حسين "الجنائية الدولية" ترحب بإلغاء "عقوبات ترامب" ضدها وفاة 7 أشخاص بجلطات دموية في بريطانيا بعد تلقيهم لقاح السلطات التركية تنقذ 54 طالب لجوء تعطل قاربهم السلطات الأمريكية تكشف هوية منفذ الهجوم أمام مبنى الكابيتول