إجتماعات عاجلة في أستراليا بعد تأكيد وجود صلة "نادرة" بين لقاح أسترازينيكا والتجلط الدموي

| 08.04,21. 12:45 PM |


إجتماعات عاجلة في أستراليا بعد تأكيد وجود صلة "نادرة" بين لقاح أسترازينيكا والتجلط الدموي



Australia's drug regulators are holding urgent meetings after European authorities confirmed a link between the AstraZeneca vaccine and blood clots. Source: AAP


تعقد إدارة السلع العلاجية الأسترالية اجتماعا عاجلا بعد أن قالت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية الأربعاء إنه يجب إدراج جلطات الدم كأحد الآثار الجانبية "النادرة جدًا" للقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا.

وتوصل تحقيق عاجل أجرته وكالة الأدوية الأوروبية إلى أن لقاح أسترازينيكا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بجلطات دموية في الدماغ ويؤثر في الغالب على النساء اللائي تقل أعمارهن عن 60 عامًا.

وفي بريطانيا، سيُعرض الآن على الرجال والنساء الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا لقاحًا بديلًا لأسترازينيكا بسبب الأدلة المتزايدة على أن اللقاح مرتبط بجلطات قتلت 19 بريطانيًا من أصل 79 تعرضوا لجلطات دموية.

وجاء في بيان هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي "خلصت لجنة السلامة التابعة للهيئة اليوم إلى أن جلطات الدم غير العادية مع انخفاض عدد الصفائح الدموية يجب أن تُدرج على أنها آثار جانبية نادرة جدًا للقاح"، متحدثة عن "رابط ممكن" بين اللقاح وهذه الحالات النادرة جدًا.

لكن الهيئة لم تتوصل إلى عامل خطر محدد يؤدي إلى حدوث الجلطات. إذ قالت إيمير كوك المديرة التنفيذية للهيئة خلال مؤتمر بالفيديو: "لم يتسن تأكيد عوامل خطر محددة مثل العمر أو الجنس أو التاريخ الطبي لأن الأحداث النادرة تظهر في جميع الأعمار".

وتقدم أستراليا حاليًا لقاح فايزر للعاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية وموظفي الحجر الصحي وكبار السن، على أن يتم تقديم لقاح أسترازنيكا لغالبية المواطنين.

وفي موضوع متصل، تقوم أقسام الطوارئ في مستشفيات نيو ساوث ويلز حالياً بالنظر في السجلات الطبية لحالات الجلطات الدموية المرتبطة بلقاح أسترازينيكا. ويحذر القائمون على خطط التلقيح في الولاية من أي شخص يتلقى جرعة أسترازينيكا عليه أن يكون في حالة تأهب لأعراض تجلط الدم كإجراء احترازي في أعقاب تسجيل إصابة أربعيني باضطرات تخثر الدم الحاد في ملبورن الجمعة الماضية.

وحتى الآن تقول الحكومة الفيدرالية إنها ستستمر في طرح لقاح أسترازينيكا على الرغم من قول مسؤول صحي في الاتحاد الأوروبي إن هناك صلة بين اللقاح وتجلط الدم النادر.

وفي آذار مارس الماضي، شرعت معامل شركة CSL في ملبورن في عملية تصنيع 50 مليون جرعة أسترازينيكا من لقاح معظمها للأستراليين وقد يتم إرسال جزء منها إلى بعض الجزر في منطقة الباسيفيك ضمن تعهد أستراليا بدعم الدول النامية في مجابهة الجائحة.

sbs


(Votes: 0)

Other News

الإعلان عن مركز تلقيح في منطقة Homebush بسدني باستطاعته توزيع 30,000 جرعة في الأسبوع دعوات مجددة بزيادة الدعم لضحايا العنف المنزلي والأسري تقرير منظمة العفو الدولية يدين وفيات السكان الأصليين في السجون الأسترالية كل ما تريد معرفته عن السفر بدون حجر صحي بين أستراليا ونيوزيلندا وفاة رجل بفيروس كورونا في مستشفى بكوينزلاند حكومة نيو ساوث ويلز تقصي مالكولم تيرنبول من منصب رئيس مجلس تغير المناخ بعد أقل من أسبوع شرطة نيو ساوت ويلز تطلق حملة لمكافحة سارقي المزارع في المناطق النائية ما هي احتمالية الإصابة بجلطة دموية بعد تلقي لقاح أسترازينيكا؟ جاسيندا آردرن ستعلن عن تاريخ السماح بالسفر بين أستراليا ونيوزيلندا بدون حجرٍ صحي تعديلات البرنامج الوطني لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة NDIS قد تضر الجاليات المتعددة الثقافات وفاة خامس سجين من السكان الأصليين أستراليا تحتفل بعيد القيامة مع عدم تسجيل أي حالات إصابة جديدة محلية بكورونا اتفافية شراكة تركية أسترالية في الصناعات الدفاعية السلطات الصحية تحقق في حالة تجلط دموي "نادرة جدًا'' لرجل تلقى لقاح أسترازينيكا في فيكتوريا أعيدوا ضبط الساعة: هذه هي الولايات التي يشملها التوقيت الشتوي فجر الأحد نجاح أستراليا في احتواء كورونا لم يقابله نجاح مماثل في طرح العلاج ارتفاع تاريخي في أسعار المنازل الأسترالية لم يتكرر منذ العام 1988 المحلات المفتوحة يوم الجمعة العظيمة؟ حزب العمال الأسترالي: "حكومتنا القادمة ستعترف بالدولة الفلسطينية" أكثر من 150،000 أسترالي يواجهون الفقر بعد تخفيض Jobseeker إلى قيمتها قبل كورونا نصائح مهمة للحفاظ على تأشيرة سارية المفعول وسجل هجرة نظيف الولايات الاسترالية في جدل مع الحكومة الفيدرالية حول تأخير توزيع اللقاحات الأستراليون العالقون في الخارج يرفعون دعوى قانونية لدى الأمم المتحدة ضد حكومة موريسون تعرفوا على المخالفات المرورية التي ستؤدي الى خسارة النقاط المضاعفة في عطلة عيد الفصح المجيد أستراليا تعتزم انتاج صواريخها الموجهة على أرضها فرض قيود شمال ولاية نيو ساوث ويلز بعد تسجيل إصابة كوينزلاند تسجل حالتين والولاية بانتظار رفع الحظر غدا متحدث باسم NRMA يحذر من تعبئة السيارة بالوقود الباهظ الثمن خلال الأعياد مسؤول في القرم لأستراليا وكندا: شكرا على عقوباتكم اقتراح باخضاع السياسيين في البرلمان لاختبارات تعاطي كحول ومخدرات