ثلث مرضى كوفيد-19 يعانون من اضطرابات على مستوى الدماغ في غضون ستة أشهر

| 08.04,21. 01:32 PM |

ثلث مرضى كوفيد-19 يعانون من اضطرابات على مستوى الدماغ في غضون ستة أشهر




حذر العلماء من أن جائحة كوفيد-19 قد تؤدي إلى ارتفاع الاضطرابات النفسية والدماغية بعد أن كشفت البيانات أن ثلث أكثر من 230 ألف مريض أمريكي تم تشخيصهم بمشاكل عصبية أو عقلية في غضون ستة أشهر من الإصابة بالفيروس.

ووجدت الدراسة أن أكثر الحالات شيوعا والتي تم العثور عليها عقب الاستشفاء من كوفيد-19 تتمثل الاكتئاب والقلق وبينما كانت مشاكل كالخرف والسكتات الدماغية نادرة، إلا أنها ظلت موجودة لدى بعض أولئك الذين تم نقلهم إلى المستشفى عقب إصابتهم بالفيروس.

من بين 236000 شخص شملهم الاستطلاع، تلقى 34 في المائة تشخيصا إيجابيا للاضطرابات العصبية أو النفسية في غضون ستة أشهر من تشخيص الإصابة بكوفيد-19. وتلقى ما مجموعه 13 في المائة من هؤلاء التشخيص لأول مرة.

بالنسبة للذين تم نقلهم إلى المستشفى بعيد إصابتهم بكوفيد-19، كان الرقم أعلى من ذلك بكثير، فمن أصل 46 في المائة منهم تلقى 26 في المائة التشخيص لأول مرة.

وكانت الاضطرابات المزاجية التي أثرت على 14 في المائة والقلق الذي أصاب 17 في المائة هي الأكثر شيوعا. ما مجموعه 7 في المائة من أولئك الذين تم نقلهم إلى المستشفى مع كوفيد-19 أصيبوا بسكتة دماغية في غضون ستة أشهر. قال الأستاذ بجامعة أكسفورد بول هاريسون إنه في حين أن المخاطر الفردية للاضطرابات العصبية والنفسية صغيرة، فإن التأثير العالمي قد يكون كبيرًا.

وتوصي الدراسة بضرورة أن تكون السلطات الصحية مستعدة لتشخيص وعلاج الناجين من كوفيد-19، في حين ينبغي إتاحة البيانات للعلماء للسماح بمواصلة العمل.

في التعليقات التي نشرت إلى جانب الدراسة، حذر الأستاذان جوناثان بي روجرز وأنتوني إس ديفيد من أن المعلومات المتعلقة بالتاريخ العائلي للموضوعات كانت نادرة، مما يفرض قيودا نظرا لأن العديد من الحالات النفسية وراثية. وقال بي روجرز وإس ديفيد: "يجب أن يقع العبء على البلدان التي تملك أنظمة رعاية صحية عامة لتمكين البيانات الوطنية الشاملة من أن تكون متاحة للبحث"، وأضافا: "للأسف، تميل العديد من الاضطرابات التي تم تحديدها في هذه الدراسة إلى أن تكون مزمنة أو متكررة، لذلك يمكننا أن نتوقع أن تأثير كوفيد-19 قد يستمر معنا لسنوات عديدة."

يُذكر ان نتائج هذه الدراسة في مجلة "لانسيت بسيكياتري" يوم الثلاثاء.

eruo


(Votes: 0)

Other News

ترسيم الحدود مع سوريا.. "قنبلة" لبنانية موقوتة مجزرة الكيماوي.. ناجون سوريون يتذكّرون "يوم القيامة" تجمع اصحاب الصيدليات: تعليق الاضراب المقرر غدا بعد استجابة وزير الصحة للمطالب نشر بيانات من 500 مليون حساب في فيسبوك على الانترنت شحّ "السلع المدعومة" كابوس يؤرق اللبنانيين طبخة تعادل راتب شهر.. مع اقتراب شهر رمضان موائد فقراء سوريا بلا لحوم سيناريوهات تشكيل الحكومة الإسرائيلية فضائح السّلع المدعومة... منها لا يصل الى لبنان خبيران: يجب على العالم محاسبة نظام الأسد الحكومة البريطانية تحت الضغط للتحقيق في "ثقافة الاغتصاب" في المدارس مرضى القلب إلى المجهول في سوريا.. العمليات بالملايين و"المجاني الوحيد" تحول لمرضى كورونا إنهاء أزمة السفينة بالسويس يفتح باب صراع التعويضات رغم ضغوط التأجيل.. هل تجري الانتخابات الفلسطينية بموعدها؟ "بيت اسكاريا"... فلسطينيون وسط أرخبيل من المستوطنات بعد انهيار الليرة.. هل يطرق التعويم باب لبنان؟ نتائج انتخابات الكنيست.. هل تذهب إسرائيل لجولة خامسة؟ لبنان.. حراك دبلوماسي متسارع وتخوف من انفجار الأوضاع الحريري يتريّث... وهذا ما ينتظره منظمة: ربع الضحايا المدنيين في اليمن من الأطفال رقم سنوي "مرعب".. أين وصل زواج الأطفال في مصر؟ فلسطين المحتلة..الأحزاب الإسرائيلية الصغيرة ربما تحسم نتائج الانتخابات المقبلة بريطانيا.. احتجاجات "عنيفة" والنيران تلتهم سيارتي شرطة "أبو يائير" ومحاولة الحصول على أصوات عرب إسرائيل الوضع الصحي يتهاوى.. كارثة حقيقية على الأبواب لماذا زادت الجرائم في لبنان؟ التدهور المعيشي يحكي كل شيء كيف تجري "حماس" انتخاباتها الداخلية؟ في الذكرى 16.. هل تعيد احتجاجات لبنان روح "ثورة الأرز"؟ نظام الملالي يبيع الطعام الفاسد القطاع الخاص اللبناني في أسوأ أيامه.. والخسائر بالمليارات 25 منظمة تطالب بمحاكمة حكومة فرنسا لدعمها "الإسلاموفوبيا"