القاهرة: سنواصل الحوار مع قوى لبنان لحل أزمة تشكيل الحكومة

| 08.04,21. 01:37 PM |

القاهرة: سنواصل الحوار مع قوى لبنان لحل أزمة تشكيل الحكومة




أعلن ​وزير الخارجية​ المصري ​سامح شكري، الأربعاء، أن بلاده ستواصل الحوار مع كافة قوى لبنان للخروج من أزمة تشكيل الحكومة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لـ"شكري" بعد لقائه رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ في ​منزله وسط بيروت.

وفي وقت سابق الأربعاء، وصل شكري العاصمة بيروت، في زيارة غير محددة المدة، لـ"التغلب على الأزمة الراهنة في لبنان، عبر تشكيل الحكومة برئاسة سعد الحريري مع كافة أطراف المعادلة السياسية اللبنانية"، بحسب بيان للخارجية المصرية.

وقال شكري خلال المؤتمر ذاته: "مصر حريصة على استقرار وأمن ​لبنان​ ونتطلع لاستمرار الحوار مع كافة القوى للخروج من الأزمة".

وقال إنه أكد للحريري "دعم مصر تشكيل حكومة مُهمّة بعيدة عن التجاذبات السياسية لاستعادة لبنان لموقعه الطبيعي".

وأضاف شكري: "بعد 8 أشهر من انفجار مرفأ بيروت (4 أغسطس/آب الماضي) لا يزال هناك انسداد سياسي بعدم تشكيل حكومة اختصاصيّين قادرة على الوفاء باحتياجات الشعب، وتحقيق الاستقرار للبنان والمنطقة".

وتابع: "سأعقد سلسلة لقاءات مع مكوّنات سياسيّة مختلفة، لأنقل رسالة بتضامن مصر وتوفيرها كلّ الدعم للخروج من أزمة تشكيل الحكومة​".

وفي سياق متصل، أفاد بيان للرئاسة اللبنانية بأن شكري نقل إلى الرئيس اللبناني ميشال عون، رسالة نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، أكدت "دعم القاهرة لمساعي بيروت لتشكيل حكومة جديدة".

من جهته، تمنى عون، أن "تثمر الجهود المصرية عن نتائج إيجابية، لا سيما إذا ما توافرت إرادة حقيقية للخروج من هذه الأزمة".

وحسب مراسل الأناضول، التقى شكري، كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري، والزعيم الدرزي وليد جنبلاط ورئيس حزب الكتائب سامي الجميل ورئيس حزب المردة سليمان فرنجية والبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي.

وجراء خلافات بين عون والحريري، يعجز لبنان عن تشكيل حكومة تخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة، برئاسة حسان دياب، التي استقالت في 10 أغسطس/آب الماضي، بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ العاصمة بيروت.

وفي 22 مارس/ آذار الماضي، تبادل عون والحريري الاتهامات بشأن تعثّر تشكيل الحكومة إثر اللقاء الـ18 الذي جمعهما في قصر الرئاسة، من دون التوصل إلى اتفاق، وسط أزمة اقتصادية كبيرة.

aa


(Votes: 0)

Other News

هجوم صاروخي يستهدف مواقع عسكرية في الكسوة قرب دمشق الصحة الفلسطينية: قلقون من الإصابات في غزة وتبين ظهور إصابات بسلالتين من كورونا في آن واحد بفلسطين مصر.. تحذير من الطقس خلال الأيام القادمة الملك عبدالله الثاني يوجه رسالة للشعب الأردني غانتس بعد الهجوم على سفينة إيرانية: إسرائيل ستواصل التصرف بعد بيان حكومة الأردن.. عشيرة زوجة الأمير حمزة تصدر تحذيرا وتعد بملاحقة "ناشري الأباطيل" تعرض سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني لهجوم في البحر الأحمر مصر.. "التعامل" مع عطل مفاجئ بمحرك سفينة في قناة السويس وفد سعودي توجه للأردن لإنقاذ صديق ابن سلمان الخارجية التركية تستدعي السفير الصيني بأنقرة السعودية تمنع الاعتكاف وموائد الإفطار الجماعي في رمضان تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة القادمة الأردن.. 100 وفاة وأكثر من 6 آلاف إصابة جديدة بكورونا الأردن يحظر النشر في قضية الأمير حمزة تسريب تسجيل صوتي يكشف تفاصيل لقاء الأمير حمزة وقائد الجيش الأردني مجهولون ينبشون قبر ممرضة مصرية متوفية بكورونا ويحرقون جثتها الكويت.. مقتل مواطن مصري طعنا محامي الأمير الأردني حمزة بن الحسين: الوساطة ناجحة وهناك حل النيابة المصرية تعلن عن تطورات في قضية متعلقة باغتصاب فتاة "فيرمونت" الديوان الملكي الأردني يكشف حيثيات اجتماع ضم أمراء بينهم حمزة بن الحسين بيان هام من الديوان الملكي الأردني بشأن الأمير حمزة الملك الأردني يكلف عمه الأمير الحسن بمهمة التواصل مع الأمير حمزة بن الحسين بعد اختراق نصف مليار مشترك.. تسريب رقم هاتف مؤسس فيسبوك إيران –معاقل الانتفاضة وأنصار مجاهدي خلق يدعون إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية للنظام رئيس هيئة الأركان الأردنية: قواتنا قادرة على مواجهة أي تهديد فلسطين المحتلة..النيابة العامة الإسرائيلية: نتنياهو استخدم سلطته "بشكل غير مشروع" وفاة "شاعر الثورة الفلسطينية" والمفكر عز الدين المناصرة جراء كورونا الإفراج عن الأسير الفلسطيني رشدي أبو مخ بعد 35 عاما من الاعتقال ايران: اعتقال محموعة جواسيس في محافظة أذربيجان بإيران مصر تصدر تحذيرا لمواطنيها المتواجدين في السعودية