تصعيد جديد.. إيران تعلن بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 بالمئة

| 14.04,21. 02:41 AM |


تصعيد جديد.. إيران تعلن بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 بالمئة




في انتهاك جديد للاتفاق النووي، أبلغت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الثلاثاء، أنها "ستبدأ بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60 بالمئة"، وهو معدل أعلى مما كان عليه البرنامج النووي من قبل.

وقال عباس عراقجي، كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين لوسائل إعلام رسمية، الثلاثاء، إن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المئة.

وكانت إيران تقوم بتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 20 بالمائة، بما لا يصل إلى مستويات صنع الأسلحة النووية.

ولم ترد الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الفور على طلب للتعليق.

من ناحية أخرى، ذكرت قناة برس تي في، الذراع الإنجليزية للتلفزيون الإيراني الحكومي، أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أُبلغت بهذه الخطوة. وقالت إن التخصيب سيبدأ الأربعاء.

ونقلت القناة أيضا عن عراقجي قوله إن إيران ستدخل ألف جهاز طرد مركزي آخر في نطنز دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد ذكرت، الخميس الماضي، أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم من خلال مجموعة رابعة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة (آي.آر-2إم) في منشأة تحت الأرض في نطنز، في انتهاك جديد للاتفاق النووي.

لكن إيران فوجئت بانفجار مباغت في محطة نطنز النووية، الأحد، وهو ما دمّر نظام الطاقة الداخلي الذي يزود أجهزة الطرد المركزي في باطن الأرض، والتي تخصب اليورانيوم، في تطور لافت، خصوصا بعد إعلان هيئة البث الإسرائيلي (كان)، نقلا عن مصادر لم تسمها- أن جهاز الموساد الإسرائيلي شن "هجوما إلكترونيا" على موقع إيران النووي.

ويأتي ذلك في وقت تُجرى محادثات في فيينا بين إيران والدول الأخرى التي لا تزال مشاركة في اتفاق 2015 (ألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا)، حول طريقة إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق المبرم في العاصمة النمساوية.

ويواجه الاتفاق خطر الانهيار منذ انسحبت الولايات المتحدة بشكل أحادي منه عام 2018، وأعادت فرض سلسلة عقوبات اقتصادية ومالية على إيران.

ورداً على ذلك، بدأت طهران العودة عن تعهّداتها بموجب النصّ اعتباراً من مايو 2019 وكثّفت الوتيرة في الأشهر الأخيرة.

sn


(Votes: 0)

Other News

القناة 12 الإسرائيلية: مسؤولون يتهمون إيران بالهجوم على السفينة الإسرائيلية قبالة الإمارات سفينة إسرائيلية تتعرض لهجوم بصاروخ قبالة سواحل الإمارات "الثقافة" الفلسطينية تندد باعتقال إسرائيل كاتبة من نابلس الجائحة في "مرحلة حرجة" والهند تصبح ثاني أكثر دولة تضرراً من الوباء الرئيس العراقي يصدر مرسوم الانتخابات المبكرة السعودية تعلن غدا الثلاثاء أول أيام شهر رمضان وزارة الأمن الإيرانية: تم التعرف على منفذ حادثة نطنز ويجري العمل على اعتقاله نتانياهو: لن نسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي محاكمة سوري طعن سائحين في مدينة درسدن الألمانية لأنه "ظنّ أنهما مثليان" قتيل في إطلاق نار أمام مستشفى بالعاصمة الفرنسية الرئيس أردوغان يستقبل رئيس الحكومة الليبية انتخاب "مشعل" رئيسا لإقليم "الخارج" في "حماس" مشادات وشتائم وتحذيرات من "كوهين".. الإعلام يكشف فحوى لقاء الخصاونة بالنواب حول قضية الأمير حمزة جمات سيبرانية واغتيال علماء.. ماذا يحدث في إيران؟ الحكم بالسجن ثماني سنوات في حق طالب مصري تمّت إدانته بالتحرش جنسيا بقاصرات منيابوليس الأميركية.. احتجاجات عارمة بعد حادث قتل جديد قوات الاحتلال تعتقل 25 فلسطينيا بالضفة الغربية فجرا غرق 4 على الأقل في صفوف مهاجرين قبالة سواحل جزر الكناري الاسبانية "ضربة نطنز".. تقارير تكشف ما جرى للبرنامج النووي الإيراني السلطات الفرنسية تفتح تحقيقا حول شعارات مناهضة للإسلام على جدران مسجد غرب البلاد الرئيس التونسي يزور بقايا خط بارليف قبل مغادرته مصر حمد بن جاسم يكشف المتورطين بأحداث الأردن وأسباب اندلاعها أوّل ظهور مشترك للملك عبد الله الثاني والأمير حمزة بعد الخلاف بينهما الإذاعة العامة الإسرائيلية نقلا عن مصادر استخباراتية: الموساد يقف وراء حادث موقع إيران النووي تواصل العنف في ميانمار ودعوات إلى الأمم المتحدة للتحرك أنقرة وكييف تتفقان على مواصلة التنسيق لاستعادة وحدة أراضي أوكرانيا وفاة وزير العدل الأمريكي الأسبق محامي الشهيد صدام حسين مظاهرات إيرانيين من أنصار المقاومة الإيرانية في فيينا ضد نظام الملالي مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تتحدث عن "اعتقال" الأمير حمزة العراق.. آلاف الموظفين يطالبون بصرف رواتبهم في البصرة