اكتشاف ديناصور عملاق في تشيلي

| 27.04,21. 04:33 AM |

اكتشاف ديناصور عملاق في تشيلي




درس علماء الحفريات الديناصور العملاق الذي اكتشف في تشيلي، واتضح لهم أن طوله يبلغ 6.3 متر على الرغم من صغر عمره.

وتشير مجلة Cretaceous Research، إلى أن أجزاء من هذا الديناصور القديم (الفخذ والعضد وعظم الإسك وأجزاء من العمود الفقري) كانت قد اكتشفت في تسعينيات القرن الماضي في شمال تشيلي، والآن فقط درسها العلماء بصورة مفصلة.

وينسب العلماء هذا الديناصور العملاق إلى جنس جديد أطلقوا عليه اسم Arackar licanantay الذي يعني "عظام" ويشير إلى المكان الذي اكتشف فيه بلغة السكان المحليين.

وقد عاش هذا الديناصور على الأرض ما بين 80 و 66 مليون سنة، في أواخر العصر الطباشيري. واتضح للعلماء، أن هذا الديناصور لم يبلغ مرحلة البلوغ، لأن طول الديناصورات البالغة من هذا النوع يصل إلى 8 أمتار.

ووفقا للعلماء، ينتمي هذا الديناصور إلى مجموعة التيتانوصورات - وهي ديناصورات آكلة للأعشاب ذات أعناق وذيول طويلة، وتضم أكبر المخلوقات البرية في تاريخ الأرض.

والتيتانوصورات جزء من مجموعة أوسع من الصربوديات. وبقايا الديناصور المكتشف A. licanantay (الهيكل العظمي) هو أكثر اكتمالا من الصربود المكتشف على ساحل المحيط الهادئ في أمريكا الجنوبية. كما ان هذا الديناصور، هو الديناصور الثالث الذي تمت دراسة بقاياه لأول مرة في تشيلي.

وكالات


(Votes: 0)

Other News

سيارة "Rise" صُنعت في لبنان.. ستكون في متناول كل من يريد دراسة: النوم لساعات قليلة مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف دراسة تكشف مخاطر المراحيض العامة على الإصابة بـ"كوفيد-19" العالم على موعد مع زخات شهب مذهلة.. وعلماء يكشفون التفاصيل "مفاجأة سارة" بشأن السلالة البريطانية من فيروس كورونا "السيلياك" مرض يراوغ الفحوص.. ويفتك بالمصابين أسرع 10 مرات.. "بطارية ثورية" جديدة تنافس الليثيوم إذا ظهرت عليك هذه الأعراض.. قم بإجراء اختبار كورونا إن كان هذا يوقظك ليلا.. إذا قلبك في خطر علماء يطوّرون أداة تكشف عن الفيروسات الأكثر احتمالا لتسبب الوباء المقبل خبراء التغذية ينصحون بعدم تناول المعجنات على الفطور "خبر سار" لمن يعانون من سرطان الجلد.. وترقب لإنجاز علمي كبير مُفاعل حراري في روسيا يقوم بتحويل النفايات الطبية إلى وقود تغيير جديد في فيسبوك.. ومنح "الحرية" للمستخدمين بسبب "ثغرة أمنية خطيرة".. أبل تصدر تحديثا طارئا تسريبات تكشف شكل هواتف آيفون قابلة للطي قد تطلقها آبل دراسة تقدّم أدلة على 55 مادة كيميائية جديدة لدى البشر إذا شعرت بهذه الاعراض في الليل.. فأنت بحاجة إلى فحص الكبد مستخدمو الهواتف القديمة "محرومون" من واتساب دراسة: تناول الأسماك الزيتية مرتين فقط في الأسبوع "يحد" من خطر صحي قاتل! أخبار إيجابية.. "دواء" لكورونا يثبت فعالية كبيرة دراسة تكشف فائدة عظيمة للسمسم: قد يحمي من مرض عصبي خطير بعيدا عن المريخ.. العلماء يدرسون إمكان وجود أثار حياة في كوكب خارجي اكتُشف حديثاً دراسة تكشف العلاقة بين البيض وخطر وفاة الشباب المتعافون من كورونا.. تجارب سريرية تكشفُ مفاجأة مخيبة للآمال بلا منافذ ولا أزرار.. شركة صينية تكشف "الهاتف المذهل" تحفة تسلا الجديدة.. سيارة بـ"مقود طائرة" دراسة جديدة تفكك خيوط لغز خوض بعض الناس تجربة "سماع الموتى"! كشف الستار عن النسخة الجديدة المبسطة من "ويندوز 10" باحث أردني يخترع جهازا "ينهي مشكلة في حواسيب المستقبل فائقة التردد"