هل ولت حقبة برج المراقبة؟ مطار بريطاني يعتمد تقنية جديدة

| 01.05,21. 03:47 AM |

هل ولت حقبة برج المراقبة؟ مطار بريطاني يعتمد تقنية جديدة



أضحى مطار "لندن سيتي" في العاصمة البريطانية، أول مطار كبير في العالم يتخلى عن أبراج المراقبة التقليدية من أجل تعويضها بتقنيات متقدمة تعتمد على الكاميرات والمستشعرات الذكية.

وبحسب شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، فإن التقنية الجديدة تتيح القيام بعملية المراقبة الجوية عن بعد من مركز  يبعد بـ 70 ميلا، أي ما يعادل 112 كيلومترا.

وتمت إقامة برج جديد بطول 50 مترا في مطار "لندن سيتي"، وجرى تزويده بـ14 كاميرا عالية الدقة، حتى تقوم بإرسال الفيديو والصوت صوب مركز عن بعد في منطقة هامشاير.

وقامت شركة "Saab" لتقنيات الملاحة الجوية الرقمية في السويد بتطوير هذه التقنية، وتم تجريبها لأول مرة في هذا البلد الإسكندنافي.

ويقول خبراء إن هذه التقنية تمثل منعطفا مهما في صناعة الطيران، لأن المعتاد هو أن يجري إصدار التعليمات للطائرات، من داخل مبنى المطار، سواء تعلق الأمر بالإقلاع أو بالهبوط.

وقال مسؤول العمليات في المطار البريطاني، أليسون فيتزيرالد، إن برج المراقبة عن بعد يهدف إلى تعزيز النجاعة والسلامة.

وبفضل التقنية الجديدة، يجري الإطلاع على مدارج المطار من خلال شاشات بانورامية، إضافة إلى توفير معلومات إضافية من قبيل الرادار وبيانات الطقس.

لكن الخبير في الأمن السيبراني، هولي وليامز، يشير إلى وجود مخاطر محتملة في عملية مراقبة الطائرات عن بعد.

ويقول الخبير إن هذه المخاطر القائمة "يمكن التعامل معها"، من خلال إجراء عمليات اختبار صارمة.

في غضون ذلك، قال المسؤول في المطار البريطاني، إن هذا النظام الحديث في المراقبة عن بعد يعتمد على وجود عدة أجزاء متماثلة.

وبفضل وجود عدة أجزاء في هذا النظام الذكي، فإنه يستطيع مواصلة العمل، في حال تعطل أحد الأجزاء.

ويقول خبراء الطيران إن هذا النظام يوفر بيانات أكثر، ويتيح التعامل بمرونة وسهولة في حال وجود خطر ما.

sn


(Votes: 0)

Other News

أعراض جديدة لمصابي كورونا متعلقة "بالجهاز العصبي" تثير القلق اكتشاف ديناصور عملاق في تشيلي سيارة "Rise" صُنعت في لبنان.. ستكون في متناول كل من يريد دراسة: النوم لساعات قليلة مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف دراسة تكشف مخاطر المراحيض العامة على الإصابة بـ"كوفيد-19" العالم على موعد مع زخات شهب مذهلة.. وعلماء يكشفون التفاصيل "مفاجأة سارة" بشأن السلالة البريطانية من فيروس كورونا "السيلياك" مرض يراوغ الفحوص.. ويفتك بالمصابين أسرع 10 مرات.. "بطارية ثورية" جديدة تنافس الليثيوم إذا ظهرت عليك هذه الأعراض.. قم بإجراء اختبار كورونا إن كان هذا يوقظك ليلا.. إذا قلبك في خطر علماء يطوّرون أداة تكشف عن الفيروسات الأكثر احتمالا لتسبب الوباء المقبل خبراء التغذية ينصحون بعدم تناول المعجنات على الفطور "خبر سار" لمن يعانون من سرطان الجلد.. وترقب لإنجاز علمي كبير مُفاعل حراري في روسيا يقوم بتحويل النفايات الطبية إلى وقود تغيير جديد في فيسبوك.. ومنح "الحرية" للمستخدمين بسبب "ثغرة أمنية خطيرة".. أبل تصدر تحديثا طارئا تسريبات تكشف شكل هواتف آيفون قابلة للطي قد تطلقها آبل دراسة تقدّم أدلة على 55 مادة كيميائية جديدة لدى البشر إذا شعرت بهذه الاعراض في الليل.. فأنت بحاجة إلى فحص الكبد مستخدمو الهواتف القديمة "محرومون" من واتساب دراسة: تناول الأسماك الزيتية مرتين فقط في الأسبوع "يحد" من خطر صحي قاتل! أخبار إيجابية.. "دواء" لكورونا يثبت فعالية كبيرة دراسة تكشف فائدة عظيمة للسمسم: قد يحمي من مرض عصبي خطير بعيدا عن المريخ.. العلماء يدرسون إمكان وجود أثار حياة في كوكب خارجي اكتُشف حديثاً دراسة تكشف العلاقة بين البيض وخطر وفاة الشباب المتعافون من كورونا.. تجارب سريرية تكشفُ مفاجأة مخيبة للآمال بلا منافذ ولا أزرار.. شركة صينية تكشف "الهاتف المذهل" تحفة تسلا الجديدة.. سيارة بـ"مقود طائرة" دراسة جديدة تفكك خيوط لغز خوض بعض الناس تجربة "سماع الموتى"!