مصر تضبط أطنانا من السمك الفاسد قبل شم النسيم

| 03.05,21. 04:32 AM |


مصر تضبط أطنانا من السمك الفاسد قبل شم النسيم



أعلنت وزارة الصحة والسكان في مصر، الأحد، ضبط أكثر من 6 أطنان من الأغذية والأسماك الفاسدة، ومئات اللترات من العصائر والزيوت غير الصالحة للاستهلاك المحلي.

وجاءت الضبطيات خلال حملات لمراقبة الأغذية في مصر، في إطار استعدادات الوزارة لأعياد الربيع وشم النسيم، حيث يعتاد المصريون على تناول الأسماك المملحة.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد أن الحملة باغتت مئات المنشآت الغذائية، وسحبت أكثر من ألف عينة متنوعة للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وأسفرت الحملة عن إغلاق 117 منشأة غذائية، وتحرير 870 محضرا حيال المخالفات التي تم رصدها.

وأكد مجاهد على استمرار الرقابة الدورية على المنشآت الغذائية للتأكد من سلامة الغذاء، حفاظا على الصحة العامة للمواطنين، وإحكام الرقابة على الأسواق والمحال التجارية ومراجعة ما يتم تقديمه للمواطنين، وتطهير الأسواق من السلع منتهية الصلاحية.

تحذير متكرر

كما حذر المتحدث من تناول الأسماك المملحة والمدخنة، حيث تحتوي على نسبة عالية من الأملاح قد تصل إلى 17 بالمئة من وزن هذه الأسماك، مما قد يسبب أضرارا شديدة خاصة للذين يعانون الأمراض المزمنة وأمراض الكلى، والحوامل والأطفال، لافتا إلى أنه "عند شراء الأسماك يجب أن تكون من المحال المعروفة التي تخضع للرقابة، وعدم شرائها من الباعة الجائلين أو تصنيعها بالمنزل".

كما حذر من تناول "الفسيخ" لأنه قد يمثل خطورة على صحة المواطنين، نظرا لطريقة تحضيره التي تساعد على نمو نوع من البكتيريا يفرز سموما قاتلة قد تسبب أضرارا شديدة لمن يتناولها، موضحا أن الكثيرين يعانون التسمم الغذائي بعد تناول وجبة الفسيخ، كما أنه يضعف الجهاز المناعي للإنسان.

وفي ذات السياق، وجه مجاهد عددا من النصائح والإرشادات للموطنين خلال أعياد الربيع وشم النسيم بالتزامن مع إجراءات الدولة للتصدي لفيروس كورونا المستجد، مشددا على أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية، وأهمها ارتداء الكمامة وغسل اليدين باستمرار والحفاظ على التباعد الاجتماعي والتواجد في أماكن جيدة التهوية، بالإضافة إلى ضرورة تقليل الزيارات المنزلية والتجمعات العائلية حفاظا على صحة أفراد الأسرة.

sn


(Votes: 0)

Other News

السعودية تعلن رفع تعليق السفر للمواطنين.. وتحدد الشروط المهمة هي منع التسلل.. كيف تتصدى مصر لسلالة كورونا الهندية؟ هجوم صاروخي على مطار بغداد الرئيس أردوغان يشارك العمّال إفطارهم الجيش الليبي يرصد هبوط طائرة عسكرية لمليشيا حفتر في سرت تجمع موسع للعمال والكادحين ضد النظام في 20 مدينة (15 محافظة) بمناسبة عيد العمال مريم رجوي: سيحلّ عيد العمال العظيم، عيد الحرية والمساواة المبارك "طالبان" تتوعد الناتو بـ"إجراءات مناسبة" مع انقضاء الموعد الأصلي لانسحاب قواته من أفغانستان 18 قتيلا في هجمات مسلحة استهدفت قوات عراقية منظمة حقوقية تتقدّم بشكوى ضد اللواء السعودي أحمد عسيري بتهمة تعذيب خاشقجي نيودلهي تمدد لمدة أسبوع تدابير العزل ضد انتشار فيروس كورونا كورونا يستشري في الهند ويسجل رقما قياسيا جديدا مسؤولان فلسطينيان: مشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية الرئيس أردوغان يهنئ العمال في يومهم العالمي فلسطين المحتلة.. الشرطة الإسرائيلية تعتدي على مسيحيين بـ"سبت النور" الصحة العالمية تكشف عن تدهور حاد في الوضع الوبائي حول العالم روسيا تدرج رئيس البرلمان الأوروبي على القائمة السوداء الصحة الفلسطينية تتسلم شحنة لقاحات روسية مقدمة من الشيشان 10 آلاف أدوا صلاة الجمعة في المسجد الإبراهيمي بالخليل لجنة أممية تقر شكوى فلسطينية ضد انتهاكات إسرائيل بنس: سياسات بايدن تشكل "تهديدا" للقيم الأمريكية صدمة فيالاراضي المحتلة عقب حادث مقتل 44 شخصا في احتفال ديني غزة.. أكثر من 300 ألف عامل معطل عن العمل تركيا تتسلم 50 مليون جرعة لقاح روسي خلال 6 أشهر بريطانيا.. توقيف رجلين حاولا إشعال النيران في مقر إقامة السفير السعودي مسلمو الهند يحولون المساجد والمدارس إلى مراكز رعاية وكالات صحية أميركية تعد بمحاولة جديدة لحظر السجائر بنكهة النعناع روسيا تفكك منظمة المعارض نافالني وتدرجها على قائمة المنظمات المتطرفة موسكو تفرض عقوبات على ثمانية مسؤولين أوروبيين "الموتى في كل مكان".. تفاصيل مروعة لحادث التدافع في فلسطين المحتلة