دراسة: تقنيات قادرة على تأخير زوال الحاجز المرجاني العظيم 20 عاماً

| 03.05,21. 12:39 PM |

دراسة: تقنيات قادرة على تأخير زوال الحاجز المرجاني العظيم 20 عاماً




خلص باحثون أستراليون إلى أن جعل "السحب تلمع" وتعزيز قدرة الشعاب المرجانية على تحمّل الحرارة من شأنهما تأخير زوال الحاجز المرجاني العظيم بسبب احترار المناخ لعشرين عاما.

ويواجه هذا الموقع الشهير في شمال شرق أستراليا المدرج منذ 1981 على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، خطر "التدهور سريعا" في السنوات الخمسين المقبلة بسبب التغير المناخي، وفق دراسة نشرتها مجلة "رويال سوسايتي أوبن ساينس".

وقال المعد الرئيسي للدراسة سكوت كوندي لوكالة فرانس برس إن "الشُعب المرجانية هي من بين الأنظمة البيئية الأكثر تأثرا بالمناخ".

وأضاف "بحسب نماذج التوقعات، نسبة الشعاب في داخل الحاجز المرجاني العظيم قد تتراجع 10 % في السنوات العشرين المقبلة".

ومن الممكن إبطاء هذا التراجع من خلال اعتماد برامج واسعة النطاق على مستوى العالم، وفق كوندي وهو الباحث الرئيسي في الوكالة العلمية الوطنية الأسترالية.

وشهد الحاجز المرجاني العظيم ثلاث مراحل ابيضاض خلال خمس سنوات وزالت أكثر من نصف شُعبه منذ 1995 بسبب ارتفاع درجة حرارة المياه.

ووضع كوندي والمعدون الآخرون للدراسة نموذجا بيانيا للنتائج المحتملة لتقنية تقوم على جعل "السحب تلمع" وهي جُربت للمرة الأولى العام الماضي فوق الحاجز المرجاني العظيم.

وتقوم التقنية على إرسال حبات ملح إلى الغيوم لجعلها أكثر لمعانا وخفض درجة حرارة المياه في المياه الواقعة في محيط الحاجز المرجاني.

كما وضعوا رسوما بيانية تظهر أثر تدابير مكافحة أحد أجناس نجم البحر يقتات من الشعاب المرجانية ويتكاثر مع الابيضاض الذي يرغم الأسماك الكبيرة على الابتعاد من المنطقة.

وقال كوندي إن "النتائج تدفع إلى الاعتقاد بأن جمع هذه التدابير قد يؤخر التدهور في الحاجز المرجاني لعقدين أو أكثر".

وينطلق هذا الجهد العلمي من مبدأ بأن درجات الحرارة العالمية لن تزيد أكثر من 1,8 درجة بحلول سنة 2100، ما يرغم الحكومات على احترام التزاماتها في إطار اتفاق باريس المناخي.

eruo/ap/fno


(Votes: 0)

Other News

البدء بتطعيم الاستراليين ممن تزيد أعمارهم عن 50 بلقاح أسترازينيكا بيرث تتجنب حاليا الإغلاق رغم إصابة حارس أمن بكورونا أستراليا تفرض غرامة وعقوبة السجن للأستراليين القادمين من الهند سكان تسمانيا يصوتون اليوم في انتخابات قبل عام واحد من الموعد المحدد الشرطة الأسترالية تشارك في تفكيك شبكة عالمية لإستغلال النساء والإتجار بالجنس السكان الأصليون سعداء بإدراج التاريخ الأبوريجيني في المناهج الدراسية الأسترالية الصين تدعو أستراليا لنبذ "عقلية الحرب الباردة" ضدها والعمل من أجل السلام والاستقرار في المنطقة رئيس وكالة الإستخبارات الأسترالية يحذر من هجمات محتملة خلال العام المقبل تقرير وطني: 1.2 فقط من الإيجارات في استراليا في متناول يد متلقي الحد الأدنى للأجور خبير اقتصادي: لابد على أستراليا زيادة أعداد السكان لأن البلاد تنهض بشعبها وزير العمل يهاجم متلقي الإعانات الحكومية ويحثهم على النهوض لملء الوظائف الشاغرة الحكومة الفيدرالية تواجه القضاء بعد وفاة لاجئ عراقي في مركز احتجاز فيلاوود بسدني هل يعود الطلبة الدوليون إلى فكتوريا؟ أستراليا ونيوزيلندا تحييان ذكرى ذكرى يوم "أنزاك" غرب أستراليا تفرض الإغلاق العام لمدة ثلاثة أيام اعتبارًا من الليلة عواقب وخيمة بانتظار من لا يبلغون عن التغييرات في أحوالهم الشخصية لدائرة الهجرة في استراليا أستراليا تتعهد بمساعدة اندونيسيا في البحث عن غواصتها المفقودة وعلى متنها 53 الشبكة الأسترالية الإسلامية الحقوقية تسجل شكوى ضد فيسبوك بسبب "خطاب الكراهية" إصابة 2 بفيروس كورونا في فندق الحجر بغرب أستراليا ونيو ساوث ويلز تستعد للمزيد من الحالات لماذا تعتبر محاولة السيطرة على الشريك عنفا منزليا أيضا؟ اتهام رجل في الغولد كوست بالقتل بعد العثور على جثة امرأة محروقة في الفناء الخلفي أستراليا تحقق في حالات انتحار بين عسكرييها موريسون يقترح فكرة الحجر المنزلي للملقحين العائدين إلى أستراليا في النصف الثاني من العام ممثلة في مسلسل تلفزيوني استرالي شهير تكشف عن تعرضها للعنصرية خلال التصوير دانيل أندروز يعلن أنه لن يعود إلى العمل قبل حزيران/يونيو القادم تجربة جديدة لتعيين أخصائيي دعم ضحايا العنف المنزلي في أقسام شرطة نيو ساوث ويلز اولى الرحلات تنطلق من سدني إلى نيوزيلندا بعد تطبيق فقاعة السفر وزير الصحة يسعى لطمأنة الأستراليين بعد وفاة امرأة تلقت لقاح استرازينيكا السلطات المحلية تحقق في كيفية انتقال كورونا بين غرف الفندق في سدني وفاة الزعيم الاحراري السابق أندرو بيكوك عن عمر يناهز 82 عاما