من هما منافسا الأسد في انتخابات سوريا؟

| 04.05,21. 01:23 AM |

من هما منافسا الأسد في انتخابات سوريا؟



من أصل 51 طلبا، أعلنت المحكمة الدستورية العليا في سوريا، الاثنين، موافقتها على 3 ملفات ترشح للانتخابات الرئاسية المقررة أواخر شهر مايو الجاري.

والمرشحون الثلاثة الذين قبلت طلباتهم، هم  بشار الأسد، وعبد الله سلوم عبد الله، ومحمود أحمد مرعي.

فمن هما المرشحان الرئاسيان المنافسان للأسد؟ وما حظوظهما التنافسية؟

عبد الله سلوم عبد الله من مواليد عام 1956، وكان قد شغل منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب سابقا، وانتخب مرتين عضوا في البرلمان السوري، بين عامي 2003 و2007، ومن 2012 حتى 2016.

والمرشح الرئاسي عضو في حزب الوحدويين الاشتراكيين، وهو أحد أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية المتحالفة مع حزب البعث الحاكم، وشغل عدة مناصب فيه منها أمين فرع ريف دمشق للحزب، وعضو المكتب السياسي به.

يذكر أن عبد الله كان أول المتقدمين بطلب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية في الانتخابات الرئاسية، التي ستنظم يوم 26 مايو الجاري.

ويتحدر من محافظة حلب، وتحديدا من مدينة أعزاز، التي يحتلها الآن الجيش التركي ومرتزقة موالون له.

أما المنافس الآخر فهو محمود أحمد مرعي، وهو من مواليد عام 1957، ويتحدر من قرية تلفيتا بمنطقة التل بريف دمشق.

وحاز مرعي على إجازة في الحقوق من جامعة دمشق، ويعد من رموز معارضة الداخل في سوريا، وقد شغل مناصب عدة منها الأمين العام للجبهة الديمقراطية المعارضة السورية، وأمين عام هيئة العمل الوطني الديمقراطي، وعضو وفد معارضة الداخل المفاوض في جنيف، وهو رئيس المنظمة العربية السورية لحقوق الإنسان.

وبحسب القانون الانتخابي السوري، لا يزال يتعين على كل مرشح من الثلاثة نيل تأييد 35 عضوا من مجلس الشعب كحد أدنى، كشرط لتمكنه من المضي قدما في خوض غمار الانتخابات.

لكن تجمع آراء المراقبين للمشهد السوري على أن حظوظ المرشحين المنافسين للأسد معدومة تماما.

sn


(Votes: 0)

Other News

احتجاج رسمي أردني ضد إسرائيل بشأن "انتهاكات الأقصى" حمد بن جاسم يتحدث عن "استحالة" الحياة في لبنان ويدعو الرئيس الفلسطيني إلى نقل السلطة مصر.. كشف كواليس مروّعة لاغتصاب جماعي لفتاة متأخرة عقليا صور مذهلة للحجر الأسود.. لم تشاهدها من قبل قوات الاحتلال تقمع تظاهرة ضد تهجير حيّ الشيخ جراح مصر تسأنف العمل بسفارتها في العاصمة الليبية طرابلس المساعدات الدولية تتوالى إلى الهند وتسجيل حصيلة يومية قياسية جديدة للوفيات هيئة الأسرى الفلسطينية تعلن وفاة مواطنة أصيبت برصاص الجيش الإسرائيلي جنوب بيت لحم إصابة 3 مستوطنين بجروح جراء إطلاق نار على حاجز في فلسطين بمساهمة تركية.. خفر السواحل الليبي ينقذ 123 مهاجرا بالمتوسط فتوى.."رابطة علماء فلسطين" تجيز دفع الزكاة لدعم المسجد الأقصى برلماني بريطاني يوجه رسالة لماكرون حول الإسلاموفوبيا في فرنسا صدامات بين الشرطة وأفراد الحماية المدنية وسط الجزائر نادي الأسير الفلسطيني: 16 صحفيا فلسطينيا يقبعون بسجون الاحتلال منظمات تركية تشيد 384 وحدة سكنية في إدلب السورية حريق هائل في مصنع كيماويات وسط إيران مصر تضبط أطنانا من السمك الفاسد قبل شم النسيم السعودية تعلن رفع تعليق السفر للمواطنين.. وتحدد الشروط المهمة هي منع التسلل.. كيف تتصدى مصر لسلالة كورونا الهندية؟ هجوم صاروخي على مطار بغداد الرئيس أردوغان يشارك العمّال إفطارهم الجيش الليبي يرصد هبوط طائرة عسكرية لمليشيا حفتر في سرت تجمع موسع للعمال والكادحين ضد النظام في 20 مدينة (15 محافظة) بمناسبة عيد العمال مريم رجوي: سيحلّ عيد العمال العظيم، عيد الحرية والمساواة المبارك "طالبان" تتوعد الناتو بـ"إجراءات مناسبة" مع انقضاء الموعد الأصلي لانسحاب قواته من أفغانستان 18 قتيلا في هجمات مسلحة استهدفت قوات عراقية منظمة حقوقية تتقدّم بشكوى ضد اللواء السعودي أحمد عسيري بتهمة تعذيب خاشقجي نيودلهي تمدد لمدة أسبوع تدابير العزل ضد انتشار فيروس كورونا كورونا يستشري في الهند ويسجل رقما قياسيا جديدا مسؤولان فلسطينيان: مشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية