إيران تعلن عن صفقة لإطلاق سراح سجناء تربطهم علاقات مع الغرب مقابل مليارات الدولارات

| 04.05,21. 01:36 AM |

إيران تعلن عن صفقة لإطلاق سراح سجناء تربطهم علاقات مع الغرب مقابل مليارات الدولارات




أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني الأحد أن إيران ستطلق سراح سجناء تربطهم علاقات مع الغرب في إيران مقابل مليارات الدولارات من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

ولم تعترف الولايات المتحدة ولا المملكة المتحدة على الفور بأي مقايضة.

ونقل تقرير التلفزيون الحكومي النبأ عن مسؤول لم تكشف هويته في الوقت الذي بدأ فيه المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي إلقاء ما وصفته السلطات في وقت سابق بأنه خطاب "مهم".

ومع ذلك، لم يشر خامنئي إلى أي تبادل مقترح وسط مفاوضات في فيينا بشأن اتفاق طهران النووي مع القوى العالمية.

ونقل التلفزيون الرسمي عن المسؤول قوله إن صفقة أبرمت بين الولايات المتحدة وطهران تضمنت تبادل سجناء مقابل الإفراج عن 7 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة.

كما نقل التلفزيون الرسمي عن المسؤول نفسه قوله إنه تم التوصل إلى اتفاق يقضي بأن تسدد المملكة المتحدة 400 مليون جنيه إسترليني مقابل إطلاق سراح البريطانية-الإيرانية نازانين زاغاري راتكليف.

وقالت الخارجية البريطانية ان مناقشات قانونية تجري حول ديون، برغم المزاعم التي أعلنها التلفزيون الرسمي الإيراني.

في الأسبوع الماضي، حُكم على زغاري راتكليف بالسجن لمدة عام إضافي، وفقاً لمحاميها، بتهمة نشر "دعاية ضد النظام" لمشاركتها في احتجاج أمام السفارة الإيرانية في لندن في عام 2009.

وصدر هذا الحكم بعد أنأكملت عقوبة بالسجن لمدة خمس سنوات في إيران إثر إدانتها بالتخطيط للإطاحة بالحكومة الإيرانية، وهي تهمة نفتها هي وأنصارها والجماعات الحقوقية.

وأثناء عملها في مؤسسة تومسون رويترز، احتجزت في مطار طهران في نيسان / أبريل 2016 بينما كانت عائدة إلى بريطانيا بعد زيارة عائلتها.

eruo


(Votes: 0)

Other News

ألمانيا تفكك أكبر شبكة عالمية لاستغلال الأطفال في مواد إباحية على الإنترنت المظلم الكويت تمنع غير المحصنين ضد "كورونا" من السفر للخارج من هما منافسا الأسد في انتخابات سوريا؟ احتجاج رسمي أردني ضد إسرائيل بشأن "انتهاكات الأقصى" حمد بن جاسم يتحدث عن "استحالة" الحياة في لبنان ويدعو الرئيس الفلسطيني إلى نقل السلطة مصر.. كشف كواليس مروّعة لاغتصاب جماعي لفتاة متأخرة عقليا صور مذهلة للحجر الأسود.. لم تشاهدها من قبل قوات الاحتلال تقمع تظاهرة ضد تهجير حيّ الشيخ جراح مصر تسأنف العمل بسفارتها في العاصمة الليبية طرابلس المساعدات الدولية تتوالى إلى الهند وتسجيل حصيلة يومية قياسية جديدة للوفيات هيئة الأسرى الفلسطينية تعلن وفاة مواطنة أصيبت برصاص الجيش الإسرائيلي جنوب بيت لحم إصابة 3 مستوطنين بجروح جراء إطلاق نار على حاجز في فلسطين بمساهمة تركية.. خفر السواحل الليبي ينقذ 123 مهاجرا بالمتوسط فتوى.."رابطة علماء فلسطين" تجيز دفع الزكاة لدعم المسجد الأقصى برلماني بريطاني يوجه رسالة لماكرون حول الإسلاموفوبيا في فرنسا صدامات بين الشرطة وأفراد الحماية المدنية وسط الجزائر نادي الأسير الفلسطيني: 16 صحفيا فلسطينيا يقبعون بسجون الاحتلال منظمات تركية تشيد 384 وحدة سكنية في إدلب السورية حريق هائل في مصنع كيماويات وسط إيران مصر تضبط أطنانا من السمك الفاسد قبل شم النسيم السعودية تعلن رفع تعليق السفر للمواطنين.. وتحدد الشروط المهمة هي منع التسلل.. كيف تتصدى مصر لسلالة كورونا الهندية؟ هجوم صاروخي على مطار بغداد الرئيس أردوغان يشارك العمّال إفطارهم الجيش الليبي يرصد هبوط طائرة عسكرية لمليشيا حفتر في سرت تجمع موسع للعمال والكادحين ضد النظام في 20 مدينة (15 محافظة) بمناسبة عيد العمال مريم رجوي: سيحلّ عيد العمال العظيم، عيد الحرية والمساواة المبارك "طالبان" تتوعد الناتو بـ"إجراءات مناسبة" مع انقضاء الموعد الأصلي لانسحاب قواته من أفغانستان 18 قتيلا في هجمات مسلحة استهدفت قوات عراقية منظمة حقوقية تتقدّم بشكوى ضد اللواء السعودي أحمد عسيري بتهمة تعذيب خاشقجي