دعوى قضائية في فرنسا ضد حاكم مصرف لبنان المركزي وشقيقه

| 04.05,21. 01:41 AM |

دعوى قضائية في فرنسا ضد حاكم مصرف لبنان المركزي وشقيقه




أكدت منظمة "شيربا" غير الربحية، أنها وبالاشتراك مع مجموعة من المحامين، رفعت دعوى قضائية أمام المدعي العام المالي الفرنسي، بشأن مزاعم فساد وغسل أموال في لبنان.

وفي بيان لها، قالت المنظمة: "الشكوى المقدمة لا تستهدف فقط غسل أموال...فيما يتصل بأزمة خريف 2019، وإنما تتعلق أيضا بملابسات استحواذ لبنانيين من القطاع الخاص، أو مسؤولين عموميين، على بعض العقارات الفاخرة في فرنسا في السنوات القليلة الماضية".

في حين أن لورا روسو، وهي مديرة برنامج التدفقات المالية غير المشروعة في "شيربا"، أوضحت أن الدعوى القضائية المرفوعة في فرنسا بشأن مزاعم فساد في لبنان، تستهدف حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، وشقيقه، وأحد مساعديه، لافتة إلى أن الدعوى التي رفعت يوم الجمعة الماضي، تتعلق بأصول عقارية بملايين اليوروهات في فرنسا.

من جانبه، نفى رياض سلامة مرارا ارتكاب أي مخالفات، إذ كان مكتب المدعي العام السويسري، قد قال في يناير الماضي إنه طلب مساعدة قانونية من لبنان فيما يتعلق بتحقيق في "غسل أموال خطير" و"اختلاس محتمل"، مرتبط بمصرف لبنان المركزي.

ويزعم طلب المساعدة القضائية السويسري، الذي اطلعت عليه "رويترز"، أن شركة "فوري أسوسيتس" التي يمتلكها رجا سلامة (ضقيق رياض) لها حساب بنكي في سويسرا، كان يتلقى عمولات عن بيع سندات مقومة باليورو، وسندات خزانة لبنانية، وتلقى هذا الحساب من مصرف لبنان المركزي تحويلات مالية بقيمة 326 مليون دولار بين عامي 2002 و2014، قيل إنها رسوم وعمولات.

وأغلب المدفوعات التي تمت لشركة "فوري أسوسيتس" جرى تحويلها بعد ذلك لحساب باسم رجا سلامة.

وذكرت الوثيقة أن أكثر من سبعة ملايين دولار حولت أيضا من حساب فوري أسوسيتس إلى حساب باسم رياض سلامة بين عامي 2008 و2012.

ولم يتسن لـ"رويترز" التوصل لأي معلومات للتواصل مع شركة "فوري أسوسيتس".

ولم يكن لدى مكتب المدعي العام السويسري أي تعليق عن محتوى طلب المساعدة القضائية، ما عدا تكرار البيان الصادر في يناير، ولم يكشف الطلب عما إذا كان رياض سلامة مشتبها به.

Reuters


(Votes: 0)

Other News

التربية في "التقدمي" تأسف للإقبال الضعيف على التطعيم وتدعو الأساتذة لأخذ اللقاح أيًا كان... جميعها آمنة مستشفى الحريري: 83 إصابة ولا وفيات قوى الامن الداخلي: 3 سيّارات مسروقة ضبطتها مفرزة حلبا القضائية الحريري هنَّأ بالفصح: نسأل الله أن نتمكن من العبور إلى الاستقرار القبض على شقيقين بأزمة تهريب "مخدرات الفواكه" للسعودية مسابقة رمضان الاولى لحفظ القرآن لاتحاد شباب عكار تيمور جنبلاط: ‏حقوق العمال ستلاحق ذوي النفوذ طالما تمنّعوا عن القيام بواجباتهم وأولها تأليف الحكومة قــوى الامــن الـداخلي تعمم صورة المفقودة خلود جمال حصيدة قوى الامن: توقيف سوري يعنف طفله في غزة البقاعية وزارة الصحة تنبه من خطورة استهلاك أسماك غير معروفة المصدر جنبلاط التقى السفير الياباني في المختارة "التقدمي" في يوم العمال وعيده الـ72: التحدي أكبر لمواصلة النضال.. وبالشباب يتجدد لبنان وصولًا لقيام الدولة المدنية الجيش: دورية راجلة تابعة للعدو خرقت الخط الأزرق مركز فِكر في عيد العمل: للتضامن معاً لمواجهة الأزمات نفوق أطنان من الأسماك في بحيرة القرعون الملوثة في لبنان..فيديو المرابطون: ليكن الأول من أيار مفصلا وطنيا "التقدمي" - الشويفات تعليقاً على القرار الإتهامي بقضية الشهيد أبو فخر: هل جاء بسياق فرض الأجندات على القضاء؟ التقدمي: الآلية المتبعة بتأمين الترابة تسقط عنا تهمة المتاجرة بهذه المادة وزارة الصحة :1001 إصابة جديدة و29 حالة وفاة حفاظا على السلامة العامة في مواجهة خطر انتشار وباء كورونا، قوى الأمن ستعمد إلى ضبط المخالفات خلال فترة عيد الفصح المجيد لقــوى الامــن تعمم صورة المفقودة ميريلا الصايغ قــوى الامــن الـداخلي تعمم صورة المفقودة نهى محمّد الحسين وزارة الصحة :1336 إصابة جديدة و25 حالة وفاة 639 خدمة ومهمة للهيئة الصحية الاسلامية في 24 ساعة فهمي شكر للسعودية السماح للبضائع اللبنانية العالقة على الحدود بدخول المملكة تعميم من المدير العام للطيران المدني حول الاجراءات المتعلقة بالركاب القادمين من الهند والبرازيل قوى الأمـن الداخلي: إحذروا... حساب عبر "فايسبوك" مرتبط بمخابرات العدو الإسرائيلي بعد حظر دخول الفواكه والخضار من لبنان.. السعودية تسمح لشاحنات لبنانية بالدخول ورشة عمل حقوقية لمركز فِكر ICIPبمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية تعميم صورة المفقودة القاصر فاطمة جمال الخطاب