"كان من الممكن منعه".. الكيان الاسرائيلي تفتح تحقيقا في حادث التدافع

| 04.05,21. 01:45 AM |


"كان من الممكن منعه".. الكيان الاسرائيلي تفتح تحقيقا في حادث التدافع



أعلنت هيئة رقابية حكومية إسرائيلية في فلسطين المحتلة، الاثنين، أنها ستفتح تحقيقا في حادث التدافع الذي وقع في احتفال ديني في نهاية الأسبوع، وأسفر عن مقتل 45 يهوديا متشددا.

وقال مراقب الدولة ماتنياهو إنغلمان في مؤتمر صحفي في القدس: "هذا حدث كان من الممكن منعه"، وأضاف أن تقريره سيركز على تصرفات صانعي القرار والشرطة وعمال الإنقاذ في الميدان.

وقد وقع التدافع، وهو أخطر كارثة مدنية في تاريخ الكيان الإسرائيلي، في وقت مبكر من يوم الجمعة، خلال مهرجان يسمى "لاغ باومر" على جبل ميرون في شمال فلسطين المحتلة.

ويُعتقد أن الموقع هو مكان دفن الحاخام الحكيم البارز شمعون بار يوشاي في القرن الثاني.

وأدت كارثة جبل ميرون إلى احتدام الجدل حول دور الأقلية الأرثوذكسية المتطرفة في فلسطين المحتلة، ورفض بعض قادتها الاعتراف بسلطة الدولة.

واستقطب المهرجان حوالي 100 ألف شخص، معظمهم من المستوطنين اليهود الأرثوذكس المتطرفين، بعد أن ورد أن السياسيين الأرثوذكس المتشددين ضغطوا على رئيس وزراء الكيان بنيامين نتانياهو وآخرين لرفع قيود الحضور.

واستمرت احتفالات هذا العام رغم القيود لمواجهة فيروس كورونا التي تمنع التجمعات لأكثر من 500 شخص في الهواء الطلق، والانتقادات الطويلة من قبل الشرطة والسلطات الصحية في السنوات الأخيرة حول سلامة التجمعات الجماهيرية في الموقع.

fno/sn


(Votes: 0)

Other News

إيران تعلن عن صفقة لإطلاق سراح سجناء تربطهم علاقات مع الغرب مقابل مليارات الدولارات ألمانيا تفكك أكبر شبكة عالمية لاستغلال الأطفال في مواد إباحية على الإنترنت المظلم الكويت تمنع غير المحصنين ضد "كورونا" من السفر للخارج من هما منافسا الأسد في انتخابات سوريا؟ احتجاج رسمي أردني ضد إسرائيل بشأن "انتهاكات الأقصى" حمد بن جاسم يتحدث عن "استحالة" الحياة في لبنان ويدعو الرئيس الفلسطيني إلى نقل السلطة مصر.. كشف كواليس مروّعة لاغتصاب جماعي لفتاة متأخرة عقليا صور مذهلة للحجر الأسود.. لم تشاهدها من قبل قوات الاحتلال تقمع تظاهرة ضد تهجير حيّ الشيخ جراح مصر تسأنف العمل بسفارتها في العاصمة الليبية طرابلس المساعدات الدولية تتوالى إلى الهند وتسجيل حصيلة يومية قياسية جديدة للوفيات هيئة الأسرى الفلسطينية تعلن وفاة مواطنة أصيبت برصاص الجيش الإسرائيلي جنوب بيت لحم إصابة 3 مستوطنين بجروح جراء إطلاق نار على حاجز في فلسطين بمساهمة تركية.. خفر السواحل الليبي ينقذ 123 مهاجرا بالمتوسط فتوى.."رابطة علماء فلسطين" تجيز دفع الزكاة لدعم المسجد الأقصى برلماني بريطاني يوجه رسالة لماكرون حول الإسلاموفوبيا في فرنسا صدامات بين الشرطة وأفراد الحماية المدنية وسط الجزائر نادي الأسير الفلسطيني: 16 صحفيا فلسطينيا يقبعون بسجون الاحتلال منظمات تركية تشيد 384 وحدة سكنية في إدلب السورية حريق هائل في مصنع كيماويات وسط إيران مصر تضبط أطنانا من السمك الفاسد قبل شم النسيم السعودية تعلن رفع تعليق السفر للمواطنين.. وتحدد الشروط المهمة هي منع التسلل.. كيف تتصدى مصر لسلالة كورونا الهندية؟ هجوم صاروخي على مطار بغداد الرئيس أردوغان يشارك العمّال إفطارهم الجيش الليبي يرصد هبوط طائرة عسكرية لمليشيا حفتر في سرت تجمع موسع للعمال والكادحين ضد النظام في 20 مدينة (15 محافظة) بمناسبة عيد العمال مريم رجوي: سيحلّ عيد العمال العظيم، عيد الحرية والمساواة المبارك "طالبان" تتوعد الناتو بـ"إجراءات مناسبة" مع انقضاء الموعد الأصلي لانسحاب قواته من أفغانستان 18 قتيلا في هجمات مسلحة استهدفت قوات عراقية