مستوطن لـ"مقدسية": إذا لم أسرق بيتك سيسرقه شخص آخر

| 04.05,21. 01:57 AM |

مستوطن لـ"مقدسية": إذا لم أسرق بيتك سيسرقه شخص آخر


   

"إذا لم أسرقه أنا، سيسرقه شخص آخر"، هكذا رد المستوطن الإسرائيلي يعقوب، على الفلسطينية منى الكرد، عندما قالت له "أنت تسرق منزلي".

والكرد، فلسطينية، تنتمي لإحدى العائلات الفلسطينية التي استولى مستوطنون على منازلها في حي الشيخ جراح، بالقدس الشرقية.

أما يعقوب، فهو مستوطن إسرائيلي، يقيم في المنزل الذي تم طرد عائلة الكرد منه قبل سنوات.

وكانت المحكمة المركزية الإسرائيلية بالقدس الشرقية، قد صادقت في الأشهر الماضية على أوامر إخلاء 7 عائلات فلسطينية من منازلها، في حي الشيخ جراح لصالح مستوطنين.

وأمس الأحد، أجلت المحكمة العليا الإسرائيلية، إصدار قرارها بشأن العائلات المقدسية المهددة بالإخلاء من منازلها في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة، لصالح جمعيات استيطانية، وأمهلت الطرفين 4 أيام (أي حتى الخميس المقبل)، للتوصل إلى اتفاق بينهما، قبل أن تصدر قرارها النهائي.

ويقول الفلسطينيون إنهم أقاموا منازلهم في العام 1956 بموجب اتفاق مع الحكومة الأردنية ووكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين (الأونروا).

ولكن جماعات استيطانية إسرائيلية تقول إن العائلات الفلسطينية أقامت منازلها على أرض كانت مملوكة ليهود قبل العام 1948 وأن عليهم إخلاء هذه المنازل.

وفي السنوات الماضية، أخلى فلسطينيون 3 منازل في الحي، بعد قرارات صدرت عن المحاكم الإسرائيلية، ولكن الإخلاء يتهدد الآن نحو 38 عائلة فلسطينية.

ونشر نشطاء فلسطينيون على شبكات التواصل الاجتماعي، شريطا لحوار بين الكرد ويعقوب.

وتتوجه الكرد، التي ترتدي الحجاب، إلى المستوطن باللغة الإنجليزية "يعقوب، أنت تعلم أن هذا ليس منزلك".

ورد عليها المستوطن الذي كان يرتدي "القلنسوة" على رأسه، أيضا باللغة الإنجليزية أثناء تواجده في حديقة منزل الكرد "نعم، ولكن أنتِ تعلمين أنني حتى لو خرجت فإنك لن تعودي إليه، فما هي مشكلتك، أنا لم أفعل ذلك".

يستفز هذا الرد الكرد التي تقول له "أنت تسرق بيتي".

ويرد يعقوب عليها "إذا لم أسرقه أنا، سيسرقه أحد آخر".

وأزعج هذا الرد، الكرد، التي صاحت "ليس مسموحا لأي شخص أن يسرقه".

وعندها قال يعقوب باللغة العبرية "هذا ليس لي، كي أعيده".

وشهدت منطقة الشيخ جراج خلال الأشهر الأخيرة، سلسلة من الاعتصامات احتجاجا على قرارات إخلاء المنازل.

aa


(Votes: 0)

Other News

"كان من الممكن منعه".. الكيان الاسرائيلي تفتح تحقيقا في حادث التدافع إيران تعلن عن صفقة لإطلاق سراح سجناء تربطهم علاقات مع الغرب مقابل مليارات الدولارات ألمانيا تفكك أكبر شبكة عالمية لاستغلال الأطفال في مواد إباحية على الإنترنت المظلم الكويت تمنع غير المحصنين ضد "كورونا" من السفر للخارج من هما منافسا الأسد في انتخابات سوريا؟ احتجاج رسمي أردني ضد إسرائيل بشأن "انتهاكات الأقصى" حمد بن جاسم يتحدث عن "استحالة" الحياة في لبنان ويدعو الرئيس الفلسطيني إلى نقل السلطة مصر.. كشف كواليس مروّعة لاغتصاب جماعي لفتاة متأخرة عقليا صور مذهلة للحجر الأسود.. لم تشاهدها من قبل قوات الاحتلال تقمع تظاهرة ضد تهجير حيّ الشيخ جراح مصر تسأنف العمل بسفارتها في العاصمة الليبية طرابلس المساعدات الدولية تتوالى إلى الهند وتسجيل حصيلة يومية قياسية جديدة للوفيات هيئة الأسرى الفلسطينية تعلن وفاة مواطنة أصيبت برصاص الجيش الإسرائيلي جنوب بيت لحم إصابة 3 مستوطنين بجروح جراء إطلاق نار على حاجز في فلسطين بمساهمة تركية.. خفر السواحل الليبي ينقذ 123 مهاجرا بالمتوسط فتوى.."رابطة علماء فلسطين" تجيز دفع الزكاة لدعم المسجد الأقصى برلماني بريطاني يوجه رسالة لماكرون حول الإسلاموفوبيا في فرنسا صدامات بين الشرطة وأفراد الحماية المدنية وسط الجزائر نادي الأسير الفلسطيني: 16 صحفيا فلسطينيا يقبعون بسجون الاحتلال منظمات تركية تشيد 384 وحدة سكنية في إدلب السورية حريق هائل في مصنع كيماويات وسط إيران مصر تضبط أطنانا من السمك الفاسد قبل شم النسيم السعودية تعلن رفع تعليق السفر للمواطنين.. وتحدد الشروط المهمة هي منع التسلل.. كيف تتصدى مصر لسلالة كورونا الهندية؟ هجوم صاروخي على مطار بغداد الرئيس أردوغان يشارك العمّال إفطارهم الجيش الليبي يرصد هبوط طائرة عسكرية لمليشيا حفتر في سرت تجمع موسع للعمال والكادحين ضد النظام في 20 مدينة (15 محافظة) بمناسبة عيد العمال مريم رجوي: سيحلّ عيد العمال العظيم، عيد الحرية والمساواة المبارك "طالبان" تتوعد الناتو بـ"إجراءات مناسبة" مع انقضاء الموعد الأصلي لانسحاب قواته من أفغانستان