يوم حرية الصحافة.. 778 انتهاكا إسرائيليا بحق صحفيي فلسطين

| 04.05,21. 02:01 AM |


يوم حرية الصحافة.. 778 انتهاكا إسرائيليا بحق صحفيي فلسطين




وثق المكتب الإعلامي الحكومي، في قطاع غزة، الإثنين، 778 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال 2020-2021.

وقال المكتب (تديره حماس) في بيان، بمناسبة "اليوم العالمي لحرية الصحافة" الذي يصادف 3 مايو/أيار من كل عام: "إن الإعلاميين الفلسطينيين تعرضوا لانتهاكات واعتداءات متواصلة من قبل سلطات الاحتلال وصلت لـ 778 انتهاكاً خلال 2020-2021".

وأضاف أن "الانتهاكات الإسرائيلية في عام 2020 وصلت لما يقارب 561 انتهاكا، فيما واصل (الاحتلال) جرائمه خلال العام الحالي والتي بلغت حتى 3 مايو/ايار الجاري 217 انتهاكا".

وشدد على أن "الاحتلال يستمر في ضربه بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة عرض الحائط، من خلال الاستمرار في اعتداءاته، دون أدنى اهتمام بالمواثيق والأعراف الدولية الضامنة لحرية الصحافة".

ولفت البيان إلى أن "الصحفيين يتعرضون لمختلف أنواع الانتهاكات؛ كالاعتداء الجسدي وإطلاق النار عليهم، والاعتقال، والقتل، وإغلاق مؤسساتهم الإعلامية والكثير من الانتهاكات الأخرى".

وأوضح أن "الانتهاكات بحق الصحفيين ووسائل الإعلام اقترفت عمداً".

وشملت الانتهاكات وفق المكتب الإعلامي "جرائم الحق في الحياة والسلامة الشخصية للصحفيين، فيما تجسدت الانتهاكات باستهداف الصحفيين وتعرضهم للإصابة المباشرة بالرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز السام وغاز الفلفل، والاعتداء عليهم بالضرب والتهديد، وغيره من وسائل العنف أو الإهانة".

ووثق المكتب الإعلامي اعتقال 29 صحفيا في السجون الإسرائيلية.

وطالب مقررَ حرية الرأي والتعبير بالأمم المتحدة بـ"التحرك لإطلاق سراح كافة الأسرى الصحفيين في سجون الاحتلال".

ودعا الاتحاد الدولي للصحفيين، واتحاد الصحفيين العرب، ومراسلون بلا حدود، ومنظمة اليونسكو "للتحرك الجاد والعاجل من أجل ضمان الحماية للصحفيين الفلسطينيين الذين يتعرضون باستمرار للانتهاكات الجسيمة من قبل قوات الاحتلال".

aa


(Votes: 0)

Other News

الهند.. حصيلة إصابات كورونا تلامس 20 مليونا مستوطن لـ"مقدسية": إذا لم أسرق بيتك سيسرقه شخص آخر "كان من الممكن منعه".. الكيان الاسرائيلي تفتح تحقيقا في حادث التدافع إيران تعلن عن صفقة لإطلاق سراح سجناء تربطهم علاقات مع الغرب مقابل مليارات الدولارات ألمانيا تفكك أكبر شبكة عالمية لاستغلال الأطفال في مواد إباحية على الإنترنت المظلم الكويت تمنع غير المحصنين ضد "كورونا" من السفر للخارج من هما منافسا الأسد في انتخابات سوريا؟ احتجاج رسمي أردني ضد إسرائيل بشأن "انتهاكات الأقصى" حمد بن جاسم يتحدث عن "استحالة" الحياة في لبنان ويدعو الرئيس الفلسطيني إلى نقل السلطة مصر.. كشف كواليس مروّعة لاغتصاب جماعي لفتاة متأخرة عقليا صور مذهلة للحجر الأسود.. لم تشاهدها من قبل قوات الاحتلال تقمع تظاهرة ضد تهجير حيّ الشيخ جراح مصر تسأنف العمل بسفارتها في العاصمة الليبية طرابلس المساعدات الدولية تتوالى إلى الهند وتسجيل حصيلة يومية قياسية جديدة للوفيات هيئة الأسرى الفلسطينية تعلن وفاة مواطنة أصيبت برصاص الجيش الإسرائيلي جنوب بيت لحم إصابة 3 مستوطنين بجروح جراء إطلاق نار على حاجز في فلسطين بمساهمة تركية.. خفر السواحل الليبي ينقذ 123 مهاجرا بالمتوسط فتوى.."رابطة علماء فلسطين" تجيز دفع الزكاة لدعم المسجد الأقصى برلماني بريطاني يوجه رسالة لماكرون حول الإسلاموفوبيا في فرنسا صدامات بين الشرطة وأفراد الحماية المدنية وسط الجزائر نادي الأسير الفلسطيني: 16 صحفيا فلسطينيا يقبعون بسجون الاحتلال منظمات تركية تشيد 384 وحدة سكنية في إدلب السورية حريق هائل في مصنع كيماويات وسط إيران مصر تضبط أطنانا من السمك الفاسد قبل شم النسيم السعودية تعلن رفع تعليق السفر للمواطنين.. وتحدد الشروط المهمة هي منع التسلل.. كيف تتصدى مصر لسلالة كورونا الهندية؟ هجوم صاروخي على مطار بغداد الرئيس أردوغان يشارك العمّال إفطارهم الجيش الليبي يرصد هبوط طائرة عسكرية لمليشيا حفتر في سرت تجمع موسع للعمال والكادحين ضد النظام في 20 مدينة (15 محافظة) بمناسبة عيد العمال