إرجاء مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

| 06.05,21. 02:34 AM |


إرجاء مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل


قالت مصادر لبنانية، الأربعاء، إنه جرى إرجاء الجلسة السادسة لمفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل إلى أجل غير محدد، بسبب شروط مسبقة لتل أبيب، الأمر الذي ترفضه بيروت.

وذكرت قناة "الجديد" اللبنانية (خاصة)، أن إرجاء الجلسة التي كانت مقررة اليوم في رأس الناقورة (جنوب)، جرى بعد رفض الوفد اللبناني المفاوض برئاسة العميد الركن بسام ياسين التوجه إليها.

وأوضحت أن سبب الرفض هو "الشروط الإسرائيلية المسبقة لناحية حصر التفاوض على مساحة الـ 860 كيلو مترا مربعا".

وكان تم الاتفاق على عقد الجلسة السادسة خلال الجلسة الخامسة من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية التي عقدت الثلاثاء بين الوفدين الإسرائيلي واللبناني برعاية الأمم المتحدة وبوساطة أمريكية عقب توقف دام نحو 5 أشهر.

وعقب انتهاء الجولة الخامسة قال الرئيس اللبناني ميشال عون، في بيان، إنه طلب من وفده المفاوض في مسألة ترسيم الحدود مع إسرائيل، عدم استكمال التفاوض بشروط مسبقة.

ووفق البيان، اطلع عون على "وقائع الاجتماع ومشاركة الوفد الأمريكي الذي طلب أن يكون التفاوض محصورا فقط بين الخط الإسرائيلي والخط اللبناني المودعين لدى الأمم المتحدة، وذلك خلافاً للطرح اللبناني ولمبدأ التفاوض دون شروط مسبقة".

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2020، انطلقت المفاوضات غير المباشرة برعاية الأمم المتحدة، وبوساطة أمريكية، إثر نزاع على منطقة في البحر المتوسط غنية بالنفط والغاز.

وتبلغ مساحة المنطقة المتنازع عليها 860 كلم، بحسب الخرائط المودعة من جانب لبنان وإسرائيل لدى الأمم المتحدة، لكن الوفد اللبناني المفاوض يقول إن المساحة المتنازع عليها هي 2290 كلم.

وكان الوفد اللبناني قدم خلال إحدى جلسات المحادثات التي انعقدت سابقا خريطة جديدة تدفع باتجاه 1430 كلم، إضافيا للبنان، وهو ما ترفضه إسرائيل.

aa


(Votes: 0)

Other News

محامية فرنسية لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة: من أين لك هذا؟ لبنان يطلب "صور أقمار اصطناعية" ضمن تحقيق انفجار المرفأ قوى الأمن تُتابع الحالات المُصابة بفيروس كورونا في السجون مذكرة إدارية باقفال كل الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة عيد الفطر نقابة الصيادلة: سنقدم غدا هبة الادوية من نقابة الاردن الى مستشفى رفيق الحريري لقاء سيدة الجبل: مواقفنا عابرة للطوائف والمناطق وفد لبنان في الناقورة مجرّد من سلاح الاعتراض الرسمي... والمطلوب حق لبنان بسيادته على ثروته البترولية الحريري استقبل دريان الى مائدة الافطار في بيت الوسط وزارة الصحة :748 إصابة جديدة و23 حالة وفاة مؤسسة المطران ميخائيل الجَميل للحوار والثقافة: تحية للعمال ولجهودهم المبذولة سيدة الجبل: مع المؤتمر الدولي لتحرير الشرعية من الاحتلال الإيراني دعوى قضائية في فرنسا ضد حاكم مصرف لبنان المركزي وشقيقه التربية في "التقدمي" تأسف للإقبال الضعيف على التطعيم وتدعو الأساتذة لأخذ اللقاح أيًا كان... جميعها آمنة مستشفى الحريري: 83 إصابة ولا وفيات قوى الامن الداخلي: 3 سيّارات مسروقة ضبطتها مفرزة حلبا القضائية الحريري هنَّأ بالفصح: نسأل الله أن نتمكن من العبور إلى الاستقرار القبض على شقيقين بأزمة تهريب "مخدرات الفواكه" للسعودية مسابقة رمضان الاولى لحفظ القرآن لاتحاد شباب عكار تيمور جنبلاط: ‏حقوق العمال ستلاحق ذوي النفوذ طالما تمنّعوا عن القيام بواجباتهم وأولها تأليف الحكومة قــوى الامــن الـداخلي تعمم صورة المفقودة خلود جمال حصيدة قوى الامن: توقيف سوري يعنف طفله في غزة البقاعية وزارة الصحة تنبه من خطورة استهلاك أسماك غير معروفة المصدر جنبلاط التقى السفير الياباني في المختارة "التقدمي" في يوم العمال وعيده الـ72: التحدي أكبر لمواصلة النضال.. وبالشباب يتجدد لبنان وصولًا لقيام الدولة المدنية الجيش: دورية راجلة تابعة للعدو خرقت الخط الأزرق مركز فِكر في عيد العمل: للتضامن معاً لمواجهة الأزمات نفوق أطنان من الأسماك في بحيرة القرعون الملوثة في لبنان..فيديو المرابطون: ليكن الأول من أيار مفصلا وطنيا "التقدمي" - الشويفات تعليقاً على القرار الإتهامي بقضية الشهيد أبو فخر: هل جاء بسياق فرض الأجندات على القضاء؟ التقدمي: الآلية المتبعة بتأمين الترابة تسقط عنا تهمة المتاجرة بهذه المادة