انسحاب قوات الإحتلال بشكل كامل من ساحات الأقصى

| 11.05,21. 03:33 PM |

انسحاب قوات الإحتلال بشكل كامل من ساحات الأقصى



أعلن مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، الثلاثاء، عن انسحاب القوات الإسرائيلية بشكل كامل من ساحات المسجد، إلى خارج بواباته الرئيسية.

وقال الكسواني في حديث للأناضول: "أنا متواجد في المسجد الأقصى، وجرى الانسحاب من جميع الساحات إلى خارج البوابات الرئيسية".

وأشار إلى وجود نحو 3 آلاف معتكف داخل المسجد الأقصى حاليا.

وذكر أن "الانسحاب جرى من طرف واحد، ولم يكن هناك أي تواصل معنا" (دائرة الأوقاف الإسلامية، المسؤولة عن المسجد).

ومساء الإثنين، منحت كتائب عز الدين القسام، الذراع المسلح لحركة حماس، إسرائيل مهلة ساعتين لفك الحصار عن المعتكفين في المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة.

جاء ذلك في بيان مقتضب للناطق باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، وصل وكالة الأناضول نسخة منه.

وقال أبو عبيدة: "إذا لم يفك العدو (إسرائيل) الحصار عن المرابطين المعتكفين في المسجد الأقصى فلينتظر ردنا خلال ساعتين (بدأت 22.30 تغ)".

وصباحا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى، مستخدمة الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز، وأعادت الاقتحام مساء.

وتشهد مدينة القدس منذ بداية شهر رمضان، اعتداءات تقوم بها قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنون، في منطقة "باب العامود" وحي "الشيخ جراح" ومحيط المسجد الأقصى.

وقال الكسواني عن مواجهات الإثنين: "كان يوما صعبا نتيجة الهجمة البربرية واعتداء قوات الاحتلال على المصلين والمعتكفين في المسجد الأقصى".

وأشار أن الاحتلال "يريد أن يرضي اليمين المتطرف على حساب الدم الفلسطيني، والمقدسات الإسلامية وعلى رأسها المسجد الأقصى، وعروبة القدس الشريف، لكنه فشل في فرض هذه المعادلة".

وشدد على أن إرضاء اليمين الإسرائيلي المتطرف "يجر المنطقة كلها إلى حرب لا يعرف إلى أين يصل مداها".

ومطلع شهر رمضان أعلنت جماعات استيطانية عن تنفيذ "اقتحام كبير" للمسجد الأقصى يوم 28 رمضان، بمناسبة ما يسمى "يوم القدس" العبري.

ويوم "توحيد القدس" هو اليوم الذي احتلت فيه إسرائيل القدس الشرقية عام 1967.

وأكد الكسواني أن "أهل فلسطين هم الذين شدوا الرحال وأفشلوا مخطط المتطرفين في اقتحام الأقصى".

​​​​​​​وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، فجر الثلاثاء استشهاد 20 فلسطينيا وإصابة 787 آخرين بجراح في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة والمواجهات التي شهدتها الأراضي الفلسطينية المحتلة، الإثنين.

وانتقل التوتر في القدس المحتلة إلى قطاع غزة، بعد أن منحت "الغرفة المشتركة" في القطاع، إسرائيل، مهلة حتى (15.00 تغ) من مساء الإثنين، لسحب جنودها من المسجد الأقصى وحي "الشيخ جراح" بمدينة القدس المحتلة والإفراج عن المعتقلين.

وعقب انتهاء المهلة، أطلقت الفصائل الفلسطينية نحو 150 صاروخا تجاه إسرائيل بما في ذلك 7 على مدينة القدس، فيما استهدفت باقي الصواريخ عسقلان وسديروت ومستوطنات بمنطقة غلاف غزة.

aa


(Votes: 0)

Other News

كتائب القسام: تابعنا لحظياً حصار الاحتلال للمعتكفين في المسجد الأقصى "كتائب القسام" تكشف عن صواريخ جديدة من طراز " A120" إلهان عمر: الضربات الإسرائيلية على غزة "عمل إرهابي" الصحة العالمية: سلالة كورونا الهندية التوتر يتأجج في القدس.. ودوي انفجارات يطلق صافرات الإنذار تلبية لدعوة الملك سلمان.. أمير قطر يزور السعودية للقاء ولي العهد محمد بن سلمان جيش الإحتلال : إطلاق 7 صواريخ من غزة باتجاه القدس هنية: كلمة المقاومة ستكون الفاصلة ما لم يتراجع الاحتلال بالقدس غوتيريش يطالب إسرائيل بوقف عمليات الهدم والإخلاء بالقدس الشيخ عكرمة صبري: نتنياهو ارتكب مجزرة بالأقصى إرضاء للمستوطنين أردوغان يبحث مع عباس وهنية اعتداءات إسرائيل في القدس إيران تحتج لدى العراق بسبب الهجوم على قنصليتها في كربلاء أكثر من 300 جريح إثر تجدد المواجهات في ساحات الأقصى فرض حالة الطوارئ في 17 ولاية عقب هجوم إلكتروني استهدف أكبر خط أنابيب بأمريكا كتائب القسام توجه ضربة صاروخية نحو القدس عشرات الإصابات خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلية للمسجد الأقصى..فيديو محتجون يحرقون الإطارات أمام القنصلية الإيرانية في كربلاء احتجاجا على مقتل ناشط منظمة التعاون الإسلامي تعقد اجتماعا طارئا حول أحداث القدس بعد الصاروخ الصيني.. مدير مركز الفلك الدولي يحذر من القادم بناء على طلب أردني.. جلسة طارئة لـ"البرلماني العربي" بالقاهرة العراق يدعو لاجتماع طارئ للبرلمان العربي لبحث أحداث القدس عضو بالكونجرس: إيران دولة راعية للإرهاب دوليا مظاهرة حاشدة في عمان تطالب بطرد السفير الإسرائيلي وإغلاق السفارة السلطة الفلسطينية: إسرائيل تدفع بالصراع إلى مربعات الحرب الدينية وزيرة الصحة المصرية: تصنيع لقاح "سبوتنيك" الروسي محليا وإتاحته نهاية العام الجاري محكمة إسرائيلية تؤجل النظر بقضية حي "الشيخ جراح" فلسطين تحذر من اقتحام جماعي لـ"الأقصى" الإثنين رياضيون وفنانون عرب يدعمون نضال فلسطين البابا فرانسيس يدعو إلى إنهاء الصدامات في القدس عمران خان يدين اعتداءات اسرائيل على "قبلة المسلمين الأولى"