"بدون مجاملة".. تطبيق يكشف انطباع الآخرين حول شخصيتك

| 24.05,21. 05:48 AM |

"بدون مجاملة".. تطبيق يكشف انطباع الآخرين حول شخصيتك



أطلق باحث أردني تطبيقا ذكيا يتيح لمن يستخدمه أن يعرف رأي الآخرين وانطباعاتهم حوله، لكن دون أن يتعرض للتنمر أو أن يتلقى تعليقات جارحة قد تؤثر على نفسيته، على غرار ما حصل في بعض تطبيقات أخرى.

ويقول بسام خويلة، وهو حاصل على الدكتوراه من جامعة نورث كارولينا في الولايات المتحدة، إنه فكر في إنشاء التطبيق الذي يحمل اسم "Dubtier"، لأن الإنسان يحتاجُ بالفعل إلى معرفة رأي الآخرين الحقيقي به، وليس المُجامله فحسب مما يساهم في تنمية الشخصية وتطويرها".

وهذا التطبيق "Dubtier"، الذي جرى إدراجه في متجر "بلاي ستور" في مرحلته الأولى، يتيح للمستخدمين أن يقوموا بتقييم بعضهم البعض، دون معرفة الشخص الذي أدلى برأيه أو انطباعه.

ويضيف خويلة، وهو أستاذ جامعي مقيم في دولة الإمارات، أن التطبيق إرسال عبارات ورسائل تشجيعية للآخرين دون الشعور بالحاجة إلى المجاملة.

ويحتاج الراغب في القيام بتقييم أو الحصول عليه إلى الدخول للتطبيق والتسجيل فيه من خلال اسم، ويمكنه أيضا أن يضيف صورة شخصية، وعندئذ، يشرع في تقييم الحسابات الأخرى، في أكثر من جانب من خلال منح درجات متفاوتة.

وبوسع المستخدمين أيضا أن يشاركوا روابط حساباتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي حتى يحصلوا على تقييمات وآراء اصدقائهم ومعارفهم بصراحة وشفافية.

ويمكن للمستخدم أن يقيم الآخر في جوانب مثل احترام الوقت والمهنية والإخلاص، أو حتى الاستيقاظ باكرا والالتزام بالمواعيد، ومدى التحدث بطلاقة والكاريزما والمستوى الثقافي ومدى حب الماركات والموسيقى وغيرها.

ولضمان الخصوصية، يمكنك أن تحتفظ بتقييم الآخرين لنفسك، من خلال إبقاء حسابك خاصا، كما يمكنك أيضا أن تسمح بعرضه على نحو عام، حتى يلجأ إليه الآخرون من أجل رسم فكرة عنك.

وأضاف بسام خويلة في تصريح لـ"سكاي نيوز عربية"، أن التطبيق يتيح ترك عبارات محدودة فقط موجودة على التطبيق، من قبيل "أنت مهني جدا" و"أنا فخور بك"، وحتى الاستياء يجري التعبير عنه بشكل مهذب مثل "أنت لا تروق لي" أو "أنت كسول" بحيث يقوم المستخديمين بابداء رأيهم بأصدقائهم بصراحة ومن دون اتاحة فرصة للتنمر.

وعندما يتلقى مستخدم التطبيق تقييما من عدة أشخاص، يحصلُ على "متوسط علامة" أو ما يطلق عليه التطبيق "D-Index" في كل جانب، كأن يعرف بأن الآخرين مستاؤون من عدم احترامه الوقت، أو أنه يتحدث كثيرا "وهذا يتيح للمرء أن يطور نفسه، ويتفادى ما يزعج الآخرين"، بحسب خويلة الذي يعمل أستاذا جامعيا في دولة الإمارات.



(Votes: 0)

Other News

الفطر القاتل وكورونا.. هذه هي الحقيقة العلمية بعد خمسة وعشرين عاما من العمل.. إنترنت إكسبلورر يتقاعد الطهي بهذا الزيت.. مفيد جدا لصحة القلب ويخفض الكوليسترول عالم يزعم امتلاكه إجابة وافية تحل لغزا علميا شائعا يقول: لماذا نحلم؟! لا تلقحوا الأطفال.. منظمة الصحة العالمية تقدم "النصيحة" البرتغال تقيم أطول جسر مشاة بالعالم.. وأول عابر يصف التجربة الخلايا الحرارية.. ابتكار مصري قد يغير مفهوم الطاقة النظيفة هل ولت حقبة برج المراقبة؟ مطار بريطاني يعتمد تقنية جديدة أعراض جديدة لمصابي كورونا متعلقة "بالجهاز العصبي" تثير القلق اكتشاف ديناصور عملاق في تشيلي سيارة "Rise" صُنعت في لبنان.. ستكون في متناول كل من يريد دراسة: النوم لساعات قليلة مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف دراسة تكشف مخاطر المراحيض العامة على الإصابة بـ"كوفيد-19" العالم على موعد مع زخات شهب مذهلة.. وعلماء يكشفون التفاصيل "مفاجأة سارة" بشأن السلالة البريطانية من فيروس كورونا "السيلياك" مرض يراوغ الفحوص.. ويفتك بالمصابين أسرع 10 مرات.. "بطارية ثورية" جديدة تنافس الليثيوم إذا ظهرت عليك هذه الأعراض.. قم بإجراء اختبار كورونا إن كان هذا يوقظك ليلا.. إذا قلبك في خطر علماء يطوّرون أداة تكشف عن الفيروسات الأكثر احتمالا لتسبب الوباء المقبل خبراء التغذية ينصحون بعدم تناول المعجنات على الفطور "خبر سار" لمن يعانون من سرطان الجلد.. وترقب لإنجاز علمي كبير مُفاعل حراري في روسيا يقوم بتحويل النفايات الطبية إلى وقود تغيير جديد في فيسبوك.. ومنح "الحرية" للمستخدمين بسبب "ثغرة أمنية خطيرة".. أبل تصدر تحديثا طارئا تسريبات تكشف شكل هواتف آيفون قابلة للطي قد تطلقها آبل دراسة تقدّم أدلة على 55 مادة كيميائية جديدة لدى البشر إذا شعرت بهذه الاعراض في الليل.. فأنت بحاجة إلى فحص الكبد مستخدمو الهواتف القديمة "محرومون" من واتساب دراسة: تناول الأسماك الزيتية مرتين فقط في الأسبوع "يحد" من خطر صحي قاتل!