مصر تسجل إنجازاً صحياً.. وتخاطب منظمة الصحة لإعلانه

| 08.06,21. 02:08 AM |

مصر تسجل إنجازاً صحياً.. وتخاطب منظمة الصحة لإعلانه




كشفت مصادر مسئولة في مصر عن قرب إعلان منظمة الصحة العالمية خلو مصر من 4 أمراض خطيرة، هي الملاريا و3 أنواع من الحصبة التي تصيب الأطفال في سن صغيرة.

ووصلت مصر إلى هذه المكانة المهمة عالمياً، بفضل نجاح الحملات القومية الموسعة للتطعيم التي أدت لتقليل انتشار أمراض خطيرة كانت تصيب المواطنين، خاصة الأطفال، وتم القضاء عليها وفقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية.

ويأتي استعداد مصر لإعلان خلوها من الـ 4 أمراض خطيرة خلال أشهر قليلة، بعد تقديم ملف بذلك للصحة العالمية، في إطار التعاون المستمر معها من جانب وزارة الصحة والسكان المصرية.

القضاء على 4 أمراض

وأفاد تقرير حديث صادر عن قطاع الطب الوقائي في مصر، بإن وزارة الصحة المصرية انتهت من إعداد ملف متكامل بشأن القضاء على مرض «الملاريا»، وتم تقديمه إلى منظمة الصحة العالمية، تمهيداً لإعلان خلو مصر من هذا المرض.

وأوضح التقرير أن «الطب الوقائي» يعمل حالياً بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، على إعداد الملف الخاص بإعلان القضاء على 3 أمراض تندرج تحت بند «الحصبة»، وهى "الحصبة، والحصبة الألمانية، ومتلازمة الحصبة الألمانية الخلقية".

وتُصنف تقارير منظمة الصحة العالمية مرض الحصبة على أنه «من الأسباب الرئيسية لوفاة صغار الأطفال في جميع أنحاء العالم»، لافتة إلى أن توفر اللقاح الخاص بهذا المرض منع وفيات تُقدر بـ20.3 مليون طفل في 15 عاماً فقط، مشيرة إلى أن هذا الفيروس كان يقضي على 2.6 مليون فرد كل عام.

وقال مصدر بوزارة الصحة المصرية، إن القضاء على تلك الأمراض يأتي نتيجة برامج التطعيم الوطنية المجانية الموسعة ضد تلك الأمراض، ما قلل معدلات انتشارها بصورة كبيرة، ومُكن الدولة المصرية من إعداد الملفات الخاصة بتلك الأمراض تمهيداً لإعلان خلو مصر منها نهائياً.

وأضاف المصدر، في تصريحات لـ"سكاي نيوز عربية"، أن هناك متابعة مستمرة من وزارة الصحة والقيادة السياسية لبرامج التطعيمات الوطنية، والتقدم في مختلف برامج «الصحة العامة»، سعياً للارتقاء بمستوى صحة المواطنين، وحمايتهم من الأمراض المختلفة.

التطعيم الإجباري

ويقول أسامة قاسم، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة وزميل الكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل في لندن، إنه أصبح من النادر للغاية أن يتم رصد أطفال مُصابين بالحصبة بمختلف أنواعها في السنوات الماضية.

وأضاف قاسم، في حديث خاص لـ«سكاي نيوز عربية»، أن نجاح مصر في القضاء على «الحصبة» يأتي حصيلة قرابة 20 عاماً من العمل على ملف التطعيمات.

وأوضح أن التطعيمات حدت من انتشار المرض في الفترات الأولى لأخذها، لكن مع إعطاء نوع أفضل من تلك التطعيمات قبل قرابة 7 أعوام، بدأت الإصابات بـ«الحصبة» تكون نادرة للغاية.

وأشار زميل الكلية الملكية لطب الأطفال في لندن، إلى أن تطعيم الأطفال بمصر ضد الحصبة إجبارياً، وأنه يُؤخذ ضمن تطعيم «الثلاثي الفيروسي» الذي يتناوله الطب بالمجان تماماً في مكاتب الصحة بمصر عند بلوغه عمر عام.

إنجازات سابقة

وتستعد مصر حالياً لإعلان منظمة الصحة العالمية لإعلان خلوها من فيروس سي، بعد نجاح المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة" لعلاج مرضى فيروس سي في تحقيق معدلات عالمية للقضاء على الفيروس في مصر، وذلك قبل الموعد المحدد لها في 2030، ما دفع الصحة العالمية للإشادة بالمبادرة باعتبارها إنجازا عالميا.

وسجلت تقارير وزارة الصحة تمكن مصر من القضاء على مرضي الدفيتريا والسعال الديكي، حيث لم يتم الإبلاغ أو تسجيل أي حالة للإصابة بهما منذ عام 2000، كما أقرت منظمة الصحة العالمية بنجاح مصر في الحد من إصابات «التيتانوس الوليدي» خلال عام 2007.

وفي 2006 أعلنت منظمة الصحة العالمية خلو مصر من مرض «شلل الأطفال» بعد مراجعة الملفات التي تقدمت بها مصر، ومع استمرار حملات التلقيح الإجباري لكافة الأطفال ضد هذا المرض، ما مكن من استمرار مصر في الحفاظ على خلوها من هذا المرض.

وحسب الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، فإن آخر حالة إصابة مُسجلة بـ«شلل الأطفال» في مصر يرجع تاريخها إلى 2004.

sn


(Votes: 0)

Other News

اكتشاف "القاتل الغامض" لمرضى كورونا في مصر علماء بريطانيون يبتكرون "قنبلة سكر" تقضي على الخلايا السرطانية "الجشعة" في ثوان العلماء يكشفون الغموض وراء عدم قدرة البشر على تذكر أي شيء من الطفولة المبكرة "بدون مجاملة".. تطبيق يكشف انطباع الآخرين حول شخصيتك الفطر القاتل وكورونا.. هذه هي الحقيقة العلمية بعد خمسة وعشرين عاما من العمل.. إنترنت إكسبلورر يتقاعد الطهي بهذا الزيت.. مفيد جدا لصحة القلب ويخفض الكوليسترول عالم يزعم امتلاكه إجابة وافية تحل لغزا علميا شائعا يقول: لماذا نحلم؟! لا تلقحوا الأطفال.. منظمة الصحة العالمية تقدم "النصيحة" البرتغال تقيم أطول جسر مشاة بالعالم.. وأول عابر يصف التجربة الخلايا الحرارية.. ابتكار مصري قد يغير مفهوم الطاقة النظيفة هل ولت حقبة برج المراقبة؟ مطار بريطاني يعتمد تقنية جديدة أعراض جديدة لمصابي كورونا متعلقة "بالجهاز العصبي" تثير القلق اكتشاف ديناصور عملاق في تشيلي سيارة "Rise" صُنعت في لبنان.. ستكون في متناول كل من يريد دراسة: النوم لساعات قليلة مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف دراسة تكشف مخاطر المراحيض العامة على الإصابة بـ"كوفيد-19" العالم على موعد مع زخات شهب مذهلة.. وعلماء يكشفون التفاصيل "مفاجأة سارة" بشأن السلالة البريطانية من فيروس كورونا "السيلياك" مرض يراوغ الفحوص.. ويفتك بالمصابين أسرع 10 مرات.. "بطارية ثورية" جديدة تنافس الليثيوم إذا ظهرت عليك هذه الأعراض.. قم بإجراء اختبار كورونا إن كان هذا يوقظك ليلا.. إذا قلبك في خطر علماء يطوّرون أداة تكشف عن الفيروسات الأكثر احتمالا لتسبب الوباء المقبل خبراء التغذية ينصحون بعدم تناول المعجنات على الفطور "خبر سار" لمن يعانون من سرطان الجلد.. وترقب لإنجاز علمي كبير مُفاعل حراري في روسيا يقوم بتحويل النفايات الطبية إلى وقود تغيير جديد في فيسبوك.. ومنح "الحرية" للمستخدمين بسبب "ثغرة أمنية خطيرة".. أبل تصدر تحديثا طارئا تسريبات تكشف شكل هواتف آيفون قابلة للطي قد تطلقها آبل