لأول مرة منذ 20 سنة.. دواء جديد للزهايمر ينال موافقة أميركية

| 08.06,21. 03:31 AM |

لأول مرة منذ 20 سنة.. دواء جديد للزهايمر ينال موافقة أميركية



وافق مسؤولو الصحة الحكوميون الأميركيون، يوم الاثنين، على أول دواء جديد لمرض الزهايمر منذ ما يقرب من 20 عامًا، متجاهلين تحذيرات مستشارين مستقلين من أن العلاج الذي شهد جدلا طويلا لم يُظهر أنه يساعد في إبطاء المرض المدمر للدماغ.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، إنها منحت الموافقة على العقار الذي طورته شركة "بيوجن" لمرضى الزهايمر.

هذا هو الدواء الوحيد الذي قال المنظمون الأميركيون إنه من المحتمل أن يعالج المرض الأساسي بدلا من إدارة أعراض مثل القلق والأرق.

ويرى خبراء أن قرار الموافقة قد يؤثر على الملايين من كبار السن من الأمريكيين وعائلاتهم، وربما يثير خلافات بين الأطباء والباحثين الطبيين ومجموعات المرضى.

ويقال أيضا إن للدواء آثارًا بعيدة الأمد على المعايير المستخدمة لتقييم العلاجات التجريبية، بما فيها تلك التي تظهر فوائد إضافية فقط.

والدواء الجديد، الذي طورته "بيوجن" بالتعاون مع شركة "إيساي" اليابانية، لم يوقف التدهور العقلي، بل أبطأه في دراسة واحدة فقط. ويتم إعطاء الدواء على شكل محلول وريدي كل أربعة أسابيع.
         
وتطلب إدارة الغذاء والدواء الأميركية من شركة الأدوية إجراء دراسة متابعة لتأكيد فوائد الدواء للمرضى.

وإذا فشلت الدراسة في إظهار الفعالية، يمكن لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية سحب الدواء من السوق، رغم أنها نادرًا ما تفعل ذلك.

sn


(Votes: 0)

Other News

مصر تسجل إنجازاً صحياً.. وتخاطب منظمة الصحة لإعلانه اكتشاف "القاتل الغامض" لمرضى كورونا في مصر علماء بريطانيون يبتكرون "قنبلة سكر" تقضي على الخلايا السرطانية "الجشعة" في ثوان العلماء يكشفون الغموض وراء عدم قدرة البشر على تذكر أي شيء من الطفولة المبكرة "بدون مجاملة".. تطبيق يكشف انطباع الآخرين حول شخصيتك الفطر القاتل وكورونا.. هذه هي الحقيقة العلمية بعد خمسة وعشرين عاما من العمل.. إنترنت إكسبلورر يتقاعد الطهي بهذا الزيت.. مفيد جدا لصحة القلب ويخفض الكوليسترول عالم يزعم امتلاكه إجابة وافية تحل لغزا علميا شائعا يقول: لماذا نحلم؟! لا تلقحوا الأطفال.. منظمة الصحة العالمية تقدم "النصيحة" البرتغال تقيم أطول جسر مشاة بالعالم.. وأول عابر يصف التجربة الخلايا الحرارية.. ابتكار مصري قد يغير مفهوم الطاقة النظيفة هل ولت حقبة برج المراقبة؟ مطار بريطاني يعتمد تقنية جديدة أعراض جديدة لمصابي كورونا متعلقة "بالجهاز العصبي" تثير القلق اكتشاف ديناصور عملاق في تشيلي سيارة "Rise" صُنعت في لبنان.. ستكون في متناول كل من يريد دراسة: النوم لساعات قليلة مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف دراسة تكشف مخاطر المراحيض العامة على الإصابة بـ"كوفيد-19" العالم على موعد مع زخات شهب مذهلة.. وعلماء يكشفون التفاصيل "مفاجأة سارة" بشأن السلالة البريطانية من فيروس كورونا "السيلياك" مرض يراوغ الفحوص.. ويفتك بالمصابين أسرع 10 مرات.. "بطارية ثورية" جديدة تنافس الليثيوم إذا ظهرت عليك هذه الأعراض.. قم بإجراء اختبار كورونا إن كان هذا يوقظك ليلا.. إذا قلبك في خطر علماء يطوّرون أداة تكشف عن الفيروسات الأكثر احتمالا لتسبب الوباء المقبل خبراء التغذية ينصحون بعدم تناول المعجنات على الفطور "خبر سار" لمن يعانون من سرطان الجلد.. وترقب لإنجاز علمي كبير مُفاعل حراري في روسيا يقوم بتحويل النفايات الطبية إلى وقود تغيير جديد في فيسبوك.. ومنح "الحرية" للمستخدمين بسبب "ثغرة أمنية خطيرة".. أبل تصدر تحديثا طارئا