بعد موجة جدل كبيرة.. ما سر ظاهرة ذبح الحمير في مصر؟

| 10.06,21. 12:29 AM |

بعد موجة جدل كبيرة.. ما سر ظاهرة ذبح الحمير في مصر؟




عقب إعلان الأجهزة الأمنية في مصر القبض على المتهم بذبح 10حمير وإلقائها في مصرف، في مركز تلا بمحافظة المنوفية، سيطرت حالة من القلق والفزع على رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول الأسباب التي دفعت المتهم الي ذبح الحمير وسلخ جلودهم، وسط تساؤلات عن مصير تلك الجلود واللحوم المذبوحة.

تلك الواقعة لم تكن الأولى من نوعها، فهناك عدة محافظات مصرية، عثر فيها الأهالي على جثث حمير مذبوحة.

موقع "سكاي نيوز عربية" تحدث إلى مدير مديرية الطب البيطري بالقاهرة سابقا حسن خلف، والذي كشف عن أسباب العثور على أعداد من الحمير المذبوحة في مصر مؤخرا.

وقال خلف إن انتشار جرائم ذبح الحمير في مصر وسلخ جلودهم، يرجع إلى بيع تلك الجلود التي تستوردها دول مثل الصين بأسعار باهظة، وذلك بسبب دخول تلك الجلود في العديد من الصناعات.

وتابع خلف، في تصريحات خاصة، لموقع "سكاي نيوز عربية" أن جلود الحمير، تحتوي على مادة " الجيلاتين" والتي تدخل في صناعة الحلويات، فضلا عن احتوائها أيضا على مادة "الكولاجين"، التي تستخدم في صناعة المستحضرات التجميلية، المعالجة لتجاعيد الوجه والجسم.

الفرق بين لحم الحمير واللحوم العادية

وأضاف خلف، أن بعض الأشخاص الذين يقومون بذبح الحمير، يقومون ببيع لحومها إلى عدد من التجار معدومي الضمير لعرضها في الأسواق على أنها لحوم صالحة للاستهلاك الآدمي، موضحا انه يمكن التمييز بين لحوم الحمير واللحوم العادية، من خلال صفات وخصائص كل حيوان، فلحم الحمير خال من الدهون نظرا للجهد الذي يبذله وطبيعة عمله الشاق.

ويكمل خلف، نستطيع أيضا تمييز لحوم الأبقار والجاموس من خلال لونها الذي يميل إلي البني الفاتح إلى الأحمر الوردي، أما لحم الحمير فيميل لونه إلى البنفسجي، مضيفا إلى أنه أثناء طهي اللحوم العادية تنبعث رائحة طيبة، على عكس طهي لحوم الحمير التي ينبعث منها رائحة كريهة أثناء عملية الطهي.

ذبح قانوني

وفي سياق متصل، أكد النقيب العام للأطباء البيطريين في مصر خالد سليم لموقع "سكاي نيوز عربية" أن الجهة الوحيدة المصرح لها رسميا بذبح الحمير في مصر، هي حديقة الحيوان والتي تستخدم ذلك النوع من اللحوم كغذاء للحيوانات المفترسة.

وكانت مصادر أمنية، قد كشفت تفاصيل إلقاء القبض على المتهم بذبح حمير وإلقائها في مصرف "بابل كفر العرب" في مركز تلا بمحافظة المنوفية، مؤكدة أن قوة من قسم شرطة تلا داهمت منزل المتهم وضبطت بحوزته على جلود الحمير الملقاة في المصرف.

وأكدت أن المتهم ضبط بحوزته على جلود الحمير والتي كان بها جلد " الأذنين" وتم تحرير محضر ضده في واقعة مشابهة، مؤكدة أن المتهم اعترف بارتكاب الواقعة، ولكنه كان يستخدم الحمير النافقة أو المريضة.

وأوضحت المصادر، أن المتهم اعترف أمام جهات التحقيق أنه يقوم بجمع جلود الحمير النافقة لصناعة" الطبلة" وأنه سيتم عرضه على النيابة العامة لإعمال شؤونها في الواقعة.

sn


(Votes: 0)

Other News

لحظة انهيار أرضي يبتلع سيارات بمستشفى إسرائيلي في القدس مصر.. 3 فنانين في المستشفيات ممنوع عنهم الزيارة أفضل الطرق للحماية من البعوض مصدر طبي يكشف آخر تطورات الحالة الصحية للفنانة دلال عبد العزيز سائقة إماراتية تكتب التاريخ في سباقات الفورمولا ووالدها يعلق طقوس وداع رماد جثث 1200 من ضحايا كوفيد المجهولة قبل "إلقائها" في نهر بالهند..فيديو دراسة: بؤبؤ العين يمكنه الكشف عن مدى ذكاء صاحبه ممثل فلسطيني: أقفلت بوجهي أبواب هوليوود ولكن فلسطين وقضيتي أهم! مصر.. وفاة الفنانة المعتزلة تحية حافظ عروس تتوفى بنوبة قلبية أثناء مراسم زفافها فتحل أختها محلها أمل عرفة تطلق نداء من أجل فنانة سورية "سرق عمرها في السجن" أزمة هالة صدقي وزوجها تفتح ملف الطلاق "أونلاين" في مصر مستشار السيسي الصحي يكشف آخر تطورات الحالة الصحية للفنانة دلال عبد العزيز قام بتخدير واغتصاب 3 فتيات.. وشرطة نيويورك تطلب المساعدة رسميا.. زين الدين زيدان يرحل عن ريال مدريد القضاء المصري يحيل قضية اتهام مدير أعمال هيفاء وهبي بالنصب إلى لجنة الخبراء هل هذا سر السعادة؟ .. خبراء يكشفون مفتاح الشعور بالرضا حملتها يوم إعدامها.. سرقة "المسبحة" الذهبية لملكة اسكتلندا مصر.. الحكم على المتهمين باغتصاب منة عبد العزيز "آخر رسالة صوتية" للفنان الراحل سمير غانم يتنبأ فيها بموته ظهور الأميرة لطيفة في صورة من دبي ليدي غاغا تكشف قصة الاعتداء الجنسي الذي سبب لها الانهيار مصر تودع الفنان سمير غانم وفاة الفنان المصري الشهير سمير غانم امرأة هندية "تبعث " حيّة قبل حرق جثمانها بثوان اول تعليق لدنيا سمير غانم ودلال عبدالعزيز بعد نقل والديها إلى العناية المركزة كيف سيقسم الطلاق ثروة غيتس؟ محامون أميركيون يجيبون مدينة سويسرية تقدم تذكرة سفر مجانية للمشردين لكن بشرط! فرز المنتجات الفخمة المستعملة الأصلية والمقلدة "علم" يزدهر في الصين طبيب أعصاب يوضح ما يعنيه مصطلح "الأعلام الحمراء" في حالات الصداع