ماذا تعرف عن جواز "اياتا" الرقمي الذي سيدخل الخدمة رسميا في الشرق الأوسط خلال أسابيع؟

| 11.06,21. 02:10 AM |

ماذا تعرف عن جواز "اياتا" الرقمي الذي سيدخل الخدمة رسميا في الشرق الأوسط خلال أسابيع؟


ap

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي الخميس، أنّ تصريحه الرقمي الخاص بشهادات التلقيح والاختبار المرتبطة بفيروس كورونا، سيتم اعتماده رسميا من قبل عدّة شركات طيران في الشرق الأوسط خلال أسابيع.

وتتسابق البلدان في جميع أنحاء العالم لاعتماد شهادات رقمية، بشأن اللقاحات من أجل تسهيل مرحلة فتح أبواب السفر أمام السياح، رغم استمرار تفشي جائحة كورونا التي أصابت قطاع الطيران بالشلل لأكثر من عام.

ولم يتم الاعتراف بنظام إصدار شهادات لقاح موحّد على مستوى العالم بعد، غير أن "جواز سفر" اتحاد النقل الجوي "اياتا" اكتسب شعبية بين شركات الطيران الخليجية العملاقة.

وقال المدير العام للاتحاد يلي والش في مؤتمر عبر الانترنت الخميس: "تلقّينا ردود فعل إيجابية للغاية بشأن تصريح السفر". وأضاف "سيبدأ العمل به في الأسابيع القليلة المقبلة مع عدد من شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط"، من دون أن يحدّد هذه الشركات.

وكانت شركات الطيران الخليجية الكبرى "طيران الإمارات" و"الاتحاد للطيران" و"الخطوط الجوية القطرية" من بين أوائل الشركات التي بدأت اختبار التطبيق في كانون الثاني/يناير، تلتها العديد من شركات الطيران الدولية، بما في ذلك الخطوط الجوية السنغافورية.

وجواز "اياتا" هو عبارة عن تطبيق هاتفي سيمكّن الركاب من إنشاء "جواز سفر رقمي" للتحقق من اختبار ما قبل السفر أو التطعيم، ومشاركة شهادات الاختبار والتطعيم مع السلطات وشركات الطيران.

وفي الشهر الماضي، صادق قادة الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي على شهادة صحية، تتيح إعادة فتح الحدود سيجري اعتمادها بدءا من الأول من تموز/يوليو.

وجاءت هذه الخطوة قبل قيام فرنسا وإسبانيا واليونان ودول أخرى بتخفيف قيود السفر. والثلاثاء خفّفت الولايات المتحدة من تحذيراتها من السفر إلى عشرات البلدان، بما في ذلك اليابان.

وتُعتبر أوروبا والولايات المتحدة من الوجهات المفضلة لسكان الشرق الأوسط خلال فصل الصيف الحار، خاصة في الخليج حيث حُرمت العائلات الثرية التي عادة ما تنفق مبالغ طائلة خلال رحلاتها، من السفر الصيف الماضي.

afp/eruo


(Votes: 0)

Other News

كورونا يفتك بالهند.. أعلى عدد وفيات بالعالم في يوم واحد المجلس الوطني لمسلمي كندا يدعو لعقد قمة فورية حول الإسلاموفوبيا وزيرا خارجية باكستان وكندا يبحثان هجوم أونتاريو الإرهابي 12 قتيلا جراء تحطم طائرة عسكرية في ميانمار بعد يومين فقط.. القضاء الفرنسي يصدر حكمه على "صافع ماكرون" وزير تركي يعلن اكتشاف 20 طنا من الذهب شرقي البلاد البابا يرفض استقالة كاردينال عارض تعامل الكنيسة مع فضائح جنسية السعودية توجه صفعة مزدوجة لنظام أسد بشأن إعادة العلاقات ومندوبها يعدد جرائمه سفير قطر بموسكو: علاقاتنا مع مصر حافظت على أهميتها رغم "الخلافات البسيطة" ونتطلع لزيارة السيسي قريبا مصر.. السجن المؤبد لـ4 مصريين قتلوا رجلا سعوديا جيش الاحتلال الإسرائيلي يزيل بؤرة استيطانية جديدة أقيمت على أراضي الفلسطينيين عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى جيش الاحتلال الإسرائيلي يقتلع 150 شجرة زيتون شمالي الضفة الاراضي المحتلة..محكمة إسرائيلية تقضي بسجن قاصر فلسطيني أردوغان: حادثة الدهس بكندا تظهر خطورة الكراهية ضد المسلمين ملفات على طاولة اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة سوريا.. قوات النظام تقصف مخيمًا للنازحين في إدلب كندا.. "ترودو" يشارك في تأبين العائلة المسلمة المنكوبة فضائية رسمية مصرية تبث برنامجها الصباحي من غزة في خطوة تثير جدلاً بشأن قدرات الحكومة في السيطرة على الفصائل الموالية لإيرا ن إطلاق سراح قيادي في الحشد الشعبي العراقي من هو مدير نادي محبي المبارزة الذي صفع ماكرون خلال زيارته لجنوب شرق فرنسا؟ بعد العراق ومصر.. الفطر الأسود يقتحم دولة عربية جديدة عقاب رادع في مصر.. "التوكتوك المعلق" يشعل الجدل إيران.. حريق في مقر أحد مرشحي الانتخابات الرئاسية العاهل الأردني يكشف عن "مؤامرة" كانت تحاك لإضعاف الدولة "براود بويز".. تفاصيل مظلة "الإرهاب الأبيض" التي تقلق الغرب حسن نصر الله: نتنياهو قد يذهب إلى أي خيارات وقد يرتكب حماقة بالقدس استفزازات متواصلة.. عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى بحراسة الشرطة وسائل إعلام عبرية: إصابة جندي إسرائيلي في اشتباك مسلح بين دوريتين أردنية وإسرائيلية قوات الاحتلال الإسرائيلية تعتقل صاحب كوكتيل "انتفاضة القدس"