الحريري ينوي "الاعتذار" عن تشكيل الحكومة

| 13.06,21. 03:32 AM |

الحريري ينوي "الاعتذار" عن تشكيل الحكومة




قالت مصادرمحلية، السبت، إن رئيس الحكومة المكلف، سعد الحريري، ينوي "الاعتذار" عن تشكيل الحكومة، وأنه "قد يعلن القرار" خلال الأيام الثلاثة المقبلة.

يأتي هذا التطور بعد 7 أشهر على تكليف الحريري بتشكيل الحكومة، لكن خلافات بينه وبين ميشال عون، تحول دون توصلهما إلى اتفاق بشأن ذلك.

وقال مصدران مقربان للحريري في تصريحات خاصة للأناضول، إن "رئيس الوزراء المكلف ينوي الاعتذار عن تشكيل الحكومة".

وأضاف المصدران، اللذان رفضا الكشف عن هويتهما كونهما غير مخولين بالحديث للإعلام، أنه "قد يعلن هذا القرار خلال الأيام الثلاثة المقبلة".

وأوضح المصدر الأول أن "الحريري لديه النية في تقديم اعتذاره عن تشكيل الحكومة في ظل استمرار عرقلة مهمته من قبل الفريق السياسي التابع لرئيس البلاد عون".

وأشار المصدر الثاني إلى أن "الحريري ينوي الاعتذار، لكنه تريث قليلاً بعد تشجيع من المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى في دار الفتوى اللبنانية على الاستمرار في جهوده لتشكيل الحكومة".

وحذّر من أن "اعتذار الحريري قد يؤدي إلى مزيد من تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد"، وبيّن أنه "لذلك قرر التريث بضعة أيام".

وفي وقت سابق السبت، زار الحريري مفتي الجمهورية، الشيخ عبد اللطيف دريان وشاركه في اجتماع المجلس الشرعي الأعلى في دار الفتوى بالعاصمة بيروت.

وعقب اللقاء، أعلن المجلس في بيان دعم الحريري وصلاحياته الدستورية، داعياً القيادات السياسية إلى "العمل مع الرئيس المكلف للخروج بحكومة تنقذ لبنان مما هو فيه".

من جهته، قال الحريري إنه "وضع المفتي والمجلس في أجواء مسار تأليف الحكومة منذ تكليف بهذه المهمة قبل 7 أشهر"، مضيفاً أن "ما يهمّنا هو البلد لأن لبنان يتدهور اقتصاديا واجتماعيا كل يوم".

ويتمثل الخلاف بين عون والحريري حول تسمية الوزراء المسيحيين في الحكومة، بحسب مراقبين.

ويقول الحريري إن رئيس الجمهورية يحاول الحصول على "الثلث المعطل" لفريقه، ومن بين أركانه التيار الوطني الحر و"حزب الله"، وهو ما ينفيه عون.

و"الثلث المعطل" يعني حصول فصيل سياسي على ثلث عدد الحقائب الوزارية، ما يسمح له بالتحكم في قرارات الحكومة وتعطيل انعقاد اجتماعاتها.

ويزيد تعثر تشكيل الحكومة الأوضاع سوءا في بلد يعاني بالأساس، منذ أكثر من عام، أزمة اقتصادية هي الأسوأ منذ انتهاء الحرب الأهلية عام 1990، أدت إلى تراجع قياسي في قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار، وانهيار القدرة الشرائية لمعظم المواطنين، وزيادة معدلات الفقر.





(Votes: 0)

Other News

قــوى الامــن الـداخلي تعمم صورة المفقودة الهام سعد قــوى الامــن الـداخلي تعمم صورة القاصر المفقودة غدير أمهز تقرير مستشفى الشهيد رفيق الحريري: 10 اصابات و5 حالات حرجة ولا وفيات و543 لقاحا صيدليات لبنان تبدأ إضرابا لمدة يومين جعجع لـ نصرالله: بحال رفض عون التشكيل اتخذ موقفاً لا أن تتفرج وتتباكى مصادر بيت الوسط : باسيل يحاول أن يخترع دوراً له ولسخرية القدر أنه "مصدق" هذه الكذبة قــــــوى الأمــــن الداخـلي: يستغلّان وجود المسنين بمفردهم ويسرقان بطريقة احتيالية وقعا في قبضة شعبة المعلومات .. من وقع ضحيتهما؟ مستشفى رفيق الحريري اعلن اطلاق ماراثون فايزرالسبت والاحد المقبلين تعميم يتعلق بالركاب القادمين إلى لبنان من المملكة المتحدة والبرازيل رئيس الاحرار استقبل انطوان صفير مهنئا بمناسبة الذكرى ال 160 لتأسيس قوى الأمن، اللواء عثمان يضع إكليلا من الزهر على نصب الشهداء في ثكنة المقرّ العام تقرير مستشفى رفيق الحريري: 10 اصابات و5 حالات حرجة ولا وفيات و828 لقاحا القوات نفت أي علاقة للحزب ببعض الصور المشوهة لإسم الجلالة في ساحة النور إجتماع في الخارجية لمعالجة حظر المنتجات الزراعية الى السعودية مصرع شاب سوري أثناء ممارسته هواية القفز عن صخرة الروشة ..فيديو مجموعات من الحراك نظمت وقفة أمام الاسكوا ووجهت رسالة لغوتيريس: لإعادة النظر في قانونية السلطة الحاكمة جنبلاط للمناصرين: التعصب الحزبي أو العقائدي أو الديني يقتل الحياة إصابة طفلة برصاصة طائشة في ببنين مسؤول لبناني يحذر من توقف خدمات الاتصالات والإنترنت قتيل وجرحى باشتباكات في مخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين "بائع الكاز" مع حصانه.. مشهد يعيد اللبنانيين إلى سنوات خلت تحرك لبناني من 5 بنود ضد بشار اسد وجرائمه وملاحقته دوليا مصرف لبنان: مسودة التعميم المتداول بها عن دفع 800$ غير دقيقة.. وحدد موعد الإصدار الحريري يعلّق على قرار المحكمة الدولية.. ندعو الدولة اللبنانية الى تسديد مساهمتها المالية اعتصام لمصدري المنتجات الزراعية ومزارعي سهل القاع لعدم توافر المازوت مواطن يحرق سيارته في القاع لعدم تمكنه من تعبئتها بالوقود نقيب الاطباء يستنكر التأخر في دفع مستحقات الاطباء والنقابة تلوح بالاضراب جديد أزمات القطاع الصحي... وقف دعم مستلزمات مرضى غسل الكلى ايها اللبنانيون استعدوا.. في عهد ميشال عون كل شيء يتجه انحداريا، الا الفواتير في تصاعد.. الاسبوع المقبل تقنين المولدات يوم الوفاء لمدينة اللد.. مسيرة لجمعية ناشط ومواكبة لدّاوية مباشرة..صور