اليساري بيدرو كاستيلو يتأهب لإعلانه رئيسا لبيرو

| 13.06,21. 04:16 AM |


اليساري بيدرو كاستيلو يتأهب لإعلانه رئيسا لبيرو




وسط أجواء توتر بسبب مشاحنات قانونية، يتأهب اليساري بيدرو كاستيلو الذي يتصدر سباق الرئاسة المحتدم في بيرو لإعلان فوزه بالمنصب.

وقال كاستيلو، المعلم في المرحلة الابتدائية والزعيم النقابي، لمؤيديه الليلة الماضية، وسط النزاعات القانونية المتعلقة بالفرز، "ندعو شعب بيرو لأن يبقى يقظا".

وتشير وسائل إعلام محلية إلى أن السلطات الانتخابية بحثت تغيير القواعد بما يسمح لليمينية كيكو فوجيموري الطعن في سلامة نحو 200 ألف صوت، لكنها أحجمت عن تطبيق التعديلات بعد ضغوط مكثفة من معسكر كاستيلو.

ويتقدم كاستيلو على فوجيموري، ابنة الرئيس السابق المسجون ألبرتو فوجيموري، بواقع 60 ألف صوت بعد فرز 99.6 في المئة من الأصوات، وفقا لما ذكرته رويترز.

وأثار كاستيلو أجواء من القلق إزاء سعي المعسكر المنافس إبطال أصوات في مناطق يحظى فيها بأغلبية، وسعى للحصول على توضيح من الهيئة الانتخابية.

والسباق شديد التقارب، وحصل فيه كاستيلو على 50.2 في المئة من الأصوات بفارق ضئيل عن فوجيموري التي تحدثت بلا سند عن حدوث تزوير.

وكتب رئيس حزب بيرو الحرة الذي ينتمي إليه كاستيلو، فلاديمير سيرون، على تويتر أن "الشعب يجب أن ينتفض" دفاعا عن التصويت.

وكان قد أعلن في وقت سابق يوم أمس فوز كاستيلو في السباق بالغ الاحتدام.

ولم تعلن الهيئة الانتخابية الفائز بعد، لكن معظم المعلقين وبعض الزعماء اليساريين بالمنطقة ومنهم زعيما الأرجنتين وبوليفيا هنأوا كاستيلو بالفوز مما أثار احتجاجات من جانب حكومة بيرو.

وكتب سيرو "يهنئ العديد من رؤساء العالم بيدرو كاستيلو على الفوز، وهو ما يعني أنه يتمتع بشرعية دولية قوية".

وكانت كيكي فوجيموري قد تعهدت بالحفاظ على الاستقرار الاقتصادي وسياسات السوق الحرة في ثاني أكبر منتج للنحاس في العالم.

sn


(Votes: 0)

Other News

طوارئ في قمة مجموعة السبع.. كورونا يضرب القوة الأمنية مفتي مصر يعلق على قرار السعودية اقتصار الحج على المواطنين والمقيمين بأعداد محدودة "واشنطن بوست" تؤكد وجود صلة بين محاولة الانقلاب في الأردن و"صفقة القرن" وتوضح دور إسرائيل لدفاعها عن فلسطين.. نائبة بريطانية تتعرض لحملات مسيئة العراق.. محتجون يحاصرون الكاظمي للمطالبة بكشف قتلة المتظاهرين 500 صحفي أمريكي: يجب أن تعكس أخبارنا حقائق الاحتلال الإسرائيلي البوسنيون يحيون ذكرى مذبحة "فيزيغراد" على يد الصرب عادات خاطئة للأطفال تعرضهم للإصابة بالفطر الأسود الأمم المتحدة تختار الإمارات عضوا غير دائم في مجلس الأمن إيران..تهديد الباعة المتجولين في شيراز: إذا لا تصوتون، ستحرمون من العمل احتجاجات المزارعين والمواطنين الذين ضاقوا ذرعًا من نقص المياه مطاعم "ماكدونالدز".. آخر ضحايا "الهاكرز" مخاوف أهالي الشيخ جراح مستمرة مع احتمال إخلاء منازلهم لصالح مستوطنين انتقادات واسعة تطال فيلما نيوزيلنديا يعيد إلى الواجهة هجمات مسجدي كرايستشيرش فلسطينيون ينددون بمنع إسرائيل رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي مسيرة ووقفة حاشدة دعما لأهالي الشيخ جراح بالقدس خبيرة بالأمم المتحدة تحث الإمارات على إطلاق سراح 5 ناشطين سعر الخام "برنت" يتجاوز 73 دولارا للبرميل لأول مرة منذ عامين فلسطين المحتلة: شرطة الاحتلال الإسرائيلية توافق على تنظيم "مسيرة الأعلام" في القدس واشتهاد فلسطيني بمواجهات في الضفة الغربية صحيفة تايمز تنقل عن سيف الإسلام تأكيده أنه ينوي الترشح في الانتخابات الرئاسية سيدة ترمي جثمان رضيعها في القمامة..فييديو مصر.. حكم بإعدام شابين سوريين أكبر مخاطر الاستثمار في عملة "البيتكوين" "FBI": اعتقال نحو 500 شخص على خلفية أحداث اقتحام الكونغرس السعودية تبدأ في تنفيذ إجراءات العفو الملكي للمستفيدين من سجناء الحق العام الحوثيون يستعدون لإعادة فتح مطار صنعاء الخزانة الأمريكية: واشنطن فرضت عقوبات مرتبطة بإيران على كيانات وأفراد يمنيين وسوريين اليمن.. أنباء عن انفجار كبير يهز مأرب اتهامات جديدة بالفساد ضد الحاكمة السابقة لميانمار أونغ سان سو تشي ماذا تعرف عن جواز "اياتا" الرقمي الذي سيدخل الخدمة رسميا في الشرق الأوسط خلال أسابيع؟