كوبا تعلن فعالية لقاح سوبيرانا لمكافحة كورونا بنسبة 91.2%

| 09.07,21. 02:17 PM |

كوبا تعلن فعالية لقاح سوبيرانا لمكافحة كورونا بنسبة 91.2%




قالت كوبا إن لقاحها (سوبيرانا 2)، الذي يؤخذ على جرعتين مع لقاح مُعزز يسمى (سوبيرانا بلس)، أثبت فعاليته ضد فيروس كورونا بنسبة 91.2٪ في المراحل الأخيرة من التجارب السريرية، بعد أنباء مشابهة عن لقاحها الذي يحمل اسم عبدالله.

جاء هذا الإعلان من شركة الأدوية البيولوجية (بيو كوبا فارما) التي تديرها الدولة، والتي تُشرف على معهد فينلاي، الذي ينتج (سوبيرانا 2)، ومركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية الذي ينتج اللقاح عبد الله. وفي الشهر الماضي، تم التوصل إلى أن فاعلية اللقاح عبدالله تصل إلى 92.28٪.

وإذا تأكدت دقة النتائج، فسوف تضع الدولة الكاريبية التي تقاطعها الولايات المتحدة ضمن عدد قليل من الدول، هي الولايات المتحدة وألمانيا وروسيا، التي تنتج لقاحات بفاعلية تزيد على 90٪ وهي لقاحات نوفافاكس وفايزر-بيونتك ومودرنا وسبوتنيك في.

ويتمتع قطاع التكنولوجيا الحيوية في كوبا بتاريخ طويل في تطوير اللقاحات حيث ينتج 80٪ من اللقاحات المُستخدمة في البلاد ويصدر بعضها.

وكوبا التي يحكمها الشيوعيون هي أول دولة في أمريكا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبي تطور بنجاح لقاحا مضادا لفيروس كورونا.

sn


(Votes: 0)

Other News

طالب يصمم جهازا يحتمل أن ينقذ الحياة ويوقف نزيف الدم بسرعة أبحاث تزف بشرى لمرضى السكري.. وكلمة السر في "الكبد" لماذا يخاف العالم من المتحور "دلتا"؟ الخبراء يحددون الخطر جهاز لربط الفكين..ابتكار نيوزيلندي لإنقاص الوزن "تحويل الخيال العلمي إلى واقع".. "سيارة طائرة" تكمل أول رحلة لها على الإطلاق بين المدن 7 فوائد غير متوقعة للكرز.. و"ميزة سحرية" للنساء من تلقى جرعتي لقاح كورونا.. هل يحتاج لتطعيم آخر؟ تناول الشوكولاتة وحرق الدهون.. دراسة طبية تكشف مفاجأة صادمة توصية علمية.. تناول نوع "رخيص" من الأسماك يحميك من "السكري" الصين تكشف عن تاريخ أول رحلة مأهولة إلى المريخ دراسة تحذر الأطفال والمراهقين.. "عارض خطير يحدث أثناء النوم" على غرار الطائرات.. تزويد سيارات أوروبا بـ"صندوق أسود" "كسر القلب" يؤدي للوفاة.. دراسة تخبرك بما يفعله الحزن بالبشر موقع فيسبوك يطلق خدمات صوتية جديدة طال انتظارها "سمكة مذهلة" عمرها 100 عام.. وفترة حملها 5 سنوات اختراع ثوري.. جهاز يكشف "رائحة كورونا" بدقة متناهية منظم ضربات قلب جديد يحدث ثورة علمية العثور على قطعة كهرمان عمرها 900 مليون عام وبداخلها حلزون لأول مرة منذ 20 سنة.. دواء جديد للزهايمر ينال موافقة أميركية مصر تسجل إنجازاً صحياً.. وتخاطب منظمة الصحة لإعلانه اكتشاف "القاتل الغامض" لمرضى كورونا في مصر علماء بريطانيون يبتكرون "قنبلة سكر" تقضي على الخلايا السرطانية "الجشعة" في ثوان العلماء يكشفون الغموض وراء عدم قدرة البشر على تذكر أي شيء من الطفولة المبكرة "بدون مجاملة".. تطبيق يكشف انطباع الآخرين حول شخصيتك الفطر القاتل وكورونا.. هذه هي الحقيقة العلمية بعد خمسة وعشرين عاما من العمل.. إنترنت إكسبلورر يتقاعد الطهي بهذا الزيت.. مفيد جدا لصحة القلب ويخفض الكوليسترول عالم يزعم امتلاكه إجابة وافية تحل لغزا علميا شائعا يقول: لماذا نحلم؟! لا تلقحوا الأطفال.. منظمة الصحة العالمية تقدم "النصيحة" البرتغال تقيم أطول جسر مشاة بالعالم.. وأول عابر يصف التجربة