"خطر صحي" يهدد كبار السن عند فقدان الأسنان

| 09.07,21. 03:35 PM |

"خطر صحي" يهدد كبار السن عند فقدان الأسنان




كشف باحثون عن الأضرار المحتملة لفقدان الأسنان عند كبار السن، مؤكدين أن ذلك يزيد من خطر إصابتهم بالخرف.

ووفق الباحثين الذين أشرفوا على الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة جمعية الأطباء الأميركيين، فإن كبار السن الذين يستخدمون أطقم الأسنان، لا يواجهون خطر الإصابة بالخرف مقارنة بمن يفقدون أسنانهم ولا يقومون باستبدالها، مما يؤكد ضرورة زراعة الأسنان لدى المسنين لتجنب التدهور المعرفي لديهم.

وتعليقا على الدراسة، قالت أستاذة الصحة في جامعة نيويورك الأميركية، باي وو، والتي شاركت في البحث: "النتائج التي توصلنا إليها تؤكد أهمية الحفاظ على صحة الفم، ودورها في المساعدة في الحفاظ على الوظيفة الإدراكية مع التقدم في السن".

وأضافت: "من المهم التعمق في فهم العلاقة بين سوء صحة الفم والتدهور المعرفي".

وبحسب الباحثة، فإن فقدان الأسنان يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في المضغ، مما قد يسهم في نقص التغذية أو يحفز تغيرات كيميائية دماغية ضارة.

كذلك وجد الباحثون صلة بين أمراض اللثة، التي تعد سببا رئيسيا لفقدان الأسنان، والتدهور المعرفي.

وتوصل العلماء لهذه النتائج بعد جمع بيانات أكثر من 14 دراسة عن فقدان الأسنان والضعف الإدراكي، شملت 34074 بالغا، منهم 4689 يعانون من ضعف الوظيفة الإدراكية.

وكان البالغون الذين يعانون من المزيد من فقدان الأسنان معرضين لخطر الإصابة بالضعف الإدراكي بنسبة 50 في المئة تقريبا، وخطر الإصابة بالخرف بنسبة 30 في المئة، مقارنة بمن لم يفقدوا أسنانهم.

ويصيب الخرف ما يصل إلى 6 ملايين شخص في الولايات المتحدة، حسب تقديرات جمعية الزهايمر الأميركية، كما يعاني حوالي واحد من كل 6 بالغين في سن 65 أو أكبر من فقدان الأسنان بشكل كبير مع تقدمهم في السن، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

sn


(Votes: 0)

Other News

كوبا تعلن فعالية لقاح سوبيرانا لمكافحة كورونا بنسبة 91.2% طالب يصمم جهازا يحتمل أن ينقذ الحياة ويوقف نزيف الدم بسرعة أبحاث تزف بشرى لمرضى السكري.. وكلمة السر في "الكبد" لماذا يخاف العالم من المتحور "دلتا"؟ الخبراء يحددون الخطر جهاز لربط الفكين..ابتكار نيوزيلندي لإنقاص الوزن "تحويل الخيال العلمي إلى واقع".. "سيارة طائرة" تكمل أول رحلة لها على الإطلاق بين المدن 7 فوائد غير متوقعة للكرز.. و"ميزة سحرية" للنساء من تلقى جرعتي لقاح كورونا.. هل يحتاج لتطعيم آخر؟ تناول الشوكولاتة وحرق الدهون.. دراسة طبية تكشف مفاجأة صادمة توصية علمية.. تناول نوع "رخيص" من الأسماك يحميك من "السكري" الصين تكشف عن تاريخ أول رحلة مأهولة إلى المريخ دراسة تحذر الأطفال والمراهقين.. "عارض خطير يحدث أثناء النوم" على غرار الطائرات.. تزويد سيارات أوروبا بـ"صندوق أسود" "كسر القلب" يؤدي للوفاة.. دراسة تخبرك بما يفعله الحزن بالبشر موقع فيسبوك يطلق خدمات صوتية جديدة طال انتظارها "سمكة مذهلة" عمرها 100 عام.. وفترة حملها 5 سنوات اختراع ثوري.. جهاز يكشف "رائحة كورونا" بدقة متناهية منظم ضربات قلب جديد يحدث ثورة علمية العثور على قطعة كهرمان عمرها 900 مليون عام وبداخلها حلزون لأول مرة منذ 20 سنة.. دواء جديد للزهايمر ينال موافقة أميركية مصر تسجل إنجازاً صحياً.. وتخاطب منظمة الصحة لإعلانه اكتشاف "القاتل الغامض" لمرضى كورونا في مصر علماء بريطانيون يبتكرون "قنبلة سكر" تقضي على الخلايا السرطانية "الجشعة" في ثوان العلماء يكشفون الغموض وراء عدم قدرة البشر على تذكر أي شيء من الطفولة المبكرة "بدون مجاملة".. تطبيق يكشف انطباع الآخرين حول شخصيتك الفطر القاتل وكورونا.. هذه هي الحقيقة العلمية بعد خمسة وعشرين عاما من العمل.. إنترنت إكسبلورر يتقاعد الطهي بهذا الزيت.. مفيد جدا لصحة القلب ويخفض الكوليسترول عالم يزعم امتلاكه إجابة وافية تحل لغزا علميا شائعا يقول: لماذا نحلم؟! لا تلقحوا الأطفال.. منظمة الصحة العالمية تقدم "النصيحة"