"طعنة في الظهر"..الإمارات تفتتح رسميا سفارتها في فلسطين المحتلة بحضور رئيس الكيان الإسرائيلي

| 15.07,21. 01:14 AM |




"طعنة في الظهر"..الإمارات تفتتح رسميا سفارتها في فلسطين المحتلة بحضور رئيس الكيان الإسرائيلي



افتتحت الإمارات الأربعاء وبعد أقل من عام على توقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية، رسميا سفارتها في فلسطين المحتلة في مبنى البورصة الجديد.

يقع مقر السفارة في قلب المركز المالي للكيان الاسرائيلي ما يعكس الدور الذي لعبه التعاون الاقتصادي بين البلدين منذ نحو عام وحتى اليوم.

وحضر رئيسالكيان الجديد إسحاق هرتسوغ حفل افتتاح سفارة ثالث دولة وقعت اتفاقًا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد مصر (1979) والأردن (1994).

وقال السفير الإماراتي لدى الدولة العبرية محمد آل خاجة خلال الحفل "الإمارات وإسرائيل دولتان مبتكرتان ويمكننا تسخير هذا الإبداع في العمل من أجل مستقبل أكثر ازدهارا واستدامة لبلداننا ومنطقتنا".

من جهته، وصف رئيس الكيان الإسرائيلي في كلمته افتتاح السفارة بأنه "معلم هام في العلاقات المتنامية بين بلدينا".

وأضاف "يجب أن يمتد هذا الاتفاق التاريخي إلى دول أخرى تسعى إلى السلام مع إسرائيل".

وقع البلدان منذ إعلان الاتفاق بينهما في أيلول/سبتمبر الماضي والذي تم بوساطة أميركية، صفقات تجارية تتعلق بالسياحة والطيران والخدمات المالية وغيرها.

ويأتي افتتاح السفارة الذي أقيم في بهو مقر البورصة أسفل السفارة بطابقين، بعد زيارة قام بها وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد للإمارات الشهر الماضي حيث افتتح سفارة في أبو ظبي وقنصلية في دبي.

ويركز الجانبان على المكاسب الاقتصادية لتوقيع الاتفاق بينهما. وقال لبيد الشهر الماضي لوسائل إعلام إماراتية إن التجارة الثنائية بين البلدين منذ أيلول/سبتمبر زادت عن 675,22 مليون دولار.

وندد الفلسطينيون بالاتفاقات الأخيرة بين دول عربية وإسرائيل ووصفوها بأنها "طعنة في الظهر" وخرجت عن الإجماع العربي الذي جعل حل القضية الفلسطينية شرطا للسلام بين دولة الاحتلال والدول العربية.

وإلى جانب الإمارات، وقعت كل من البحرين والمغرب والسودان اتفاقات مماثلة أثارت حفيظة الفلسطينيين.

وتوصل الكيان الإسرائيلي إلى هذه الاتفاقيات في عهد رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو.

وتعهد لبيد الذي يعتبر مهندس اتفاق التحالف الذي أطاح بنتنياهو الشهر الماضي إلى جانب رئيس الوزراء الجديد نفتالي بينيت بمواصلة تعزيز العلاقات مع العالم العربي.

وكالات


(Votes: 0)

Other News

الإندونيسيون يصطفون للحصول على الأكسجين وسط زيادة كبيرة في الإصابات بكوفيد 22 هزة أرضية تضرب تايوان خلال ساعتين..فيديو البابا يغادر المستشفى بعد عملية جراحية محنة العراق.. "حرب أبراج الكهرباء" تنتقل إلى العاصمة الكعبة على موعد مع ظاهرة فلكية تحذير للمصريين قبل أيام من عيد الأضحى محافظة ذي قار العراقية تسجل أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا مصر.. تحرك رسمي وسخط شعبي بعد حادثة "كمسري منوف" اتّهام إيرانيين بالتخطيط لخطف صحافية على الأراضي الأميركية بعد تحذير منظمة الصحة.. ماذا نعرف عن المتحور "لامبدا"؟ زلزال بقوة 5.2 درجة قبالة سواحل تايوان لأول مرة في تاريخ السعودية.. جندية تقدم مؤتمرا صحفيا حول الحج ترودو عن العثور على مقبرة جماعية جديدة: أنباء مروعة ومفجعة في ظل الاحتجاجات.. رئيس كوبا يجتمع مع راؤول كاسترو جرحى في مواجهات خارج منزل وزير الداخلية اللبناني RT تنشر أسماء ضحايا حريق مستشفى الحسين في العراق: عشرات الجثث مجهولة الهوية طائرة تركية تصل إلى تونس محملة بمساعدات طبية لمواجهة وباء كورونا سفراء أوروبيون قاطعوا حفلا للسفارة الأمريكية في إسرائيل بدءًا من سبتمبر.. الجزائر تنتج لقاحي "سبوتنيك" و"سينوفاك" العراق.. ارتفاع ضحايا حريق مستشفى كورونا إلى 92 قتيلا حريق مستشفى كورونا.. القضاء العراقي يأمر بالقبض على 13 مسؤولا منعتها إسرائيل من تشييعها...قيادية فلسطينية تودع ابنتها بـ "وردة" الكاظمي: أصبحنا في حاجة ملحة لإطلاق عملية إصلاح إداري شامل للمرة الثالثة.. برلمان ليبيا يعلق جلسة اعتماد الموازنة الرئيس الجديد للائتلاف السوري المعارض يمد يده لكل القوى السياسية الدوحة.. انعقاد رابع اجتماع قطري سعودي لمتابعة "اتفاق المصالحة" وزير خارجية الكيان الإسرائيلي: حل الدولتين غير قابل للتطبيق حاليا العراق.. إقالة مسؤولين وتحويلهم للتحقيق بعد حريق مشفى كورونا العراق.. ارتفاع قتلى حريق مستشفى كورونا إلى 41 مصرع أكثر من 50 شخصا جراء صواعق برق في الهند