الإعلان عن تشكيل شبكة حقوقية محلية ودولية لمتابعة قضية وفاة الناشط الفلسطيني نزار بنات

| 18.07,21. 02:07 AM |

الإعلان عن تشكيل شبكة حقوقية محلية ودولية لمتابعة قضية وفاة الناشط الفلسطيني نزار بنات


ap

أعلن محامي عائلة الناشط الفلسطيني نزار بنات، الذي توفي بعد اعتقاله في 24 حزيران/يونيو، تشكيل "شبكة حقوقية" من محامين فلسطينيين وأجانب لمتابعة قضية وفاته. وأعلنت وفاة بنات بعد أن اعتقله عناصر أمن تابعون للسلطة الفلسطينية من منزله في بلدة دورا في الضفة الغربية.

وعرف عن بنات أنه من الناشطين المنتقدين بشدة للسلطة الفلسطينية وللرئيس محمود عباس. وكان نزار مرشحا ضمن قائمة الحرية للانتخابات التشريعية، التي كان من المفترض أن تجري في أيار/مايو وأجلتها السلطة الفلسطينية.

وقال المحامي غاندي أمين في مؤتمر صحافي في رام الله في الضفة الغربية السبت: "هذه اللجنة تتكون من محامين فلسطينيين وعرب وأجانب، وستتولى متابعة قضية بنات والتحقيق فيها، من حيث من أصدر أمر الاعتقال ومن نفذ ومن تستر على هذه الجريمة". وتعتبر عائلة بنات وفاته "اغتيالا سياسيا".

ولم يعط المحامي تفاصيل عن الشبكة، غير أنه أشار إلى "محامين فلسطينيين وأردنيين ومن فرنسا"، وقال: "جميع أعضاء الشبكة تطوعوا للدفاع عن نزار، والباب سيبقى مفتوحا لمن يرغب في الانضمام إلى الشبكة".

وأعلنت السلطة الفلسطينية تشكيل لجنة للتحقيق في وفاة بنات برئاسة وزير العدل، وأحالت اللجنة عقب انتهاء عملها ما خلصت إليه إلى القضاء العسكري الفلسطيني دون الكشف عن أي تفاصيل، سوى أن "الوفاة غير طبيعية".

وأعلنت السلطة إحالة 14 رجل أمن شاركوا في عملية الاعتقال إلى القضاء العسكري الفلسطيني، لكن عائلة بنات رفضت التعامل مع لجنة التحقيق التي شكلتها السلطة، ورفضت النتائج التي خلصت إليها.

وقال المحامي غاندي إن شبكة المحامين الموكلة من العائلة ترفض إحالة الملف إلى القضاء العسكري، وتطالب بتحويله إلى القضاء المدني. وتطالب أسرة بنات بتشكيل "لجنة تحقيق وطنية" من المؤسسات الحقوقية والإنسانية، وأن تمثل السلطة بعضو واحد فقط، كما أشار شقيق نزار، غسان بنات.

وأعلن غسان بنات في المؤتمر الصحافي أن العائلة تتعرض لتهديدات يومية، سواء عبر الإنترنت او الهواتف، وقال غنه بات يستخدم تسع شرائح هواتف مختلفة هربا من الملاحقة.

afp/eruo


(Votes: 0)

Other News

شرطة كولومبيا: مسؤول سابق في وزارة العدل الهايتية قد يكون أمر بقتل الرئيس مويز السعودية تعتمد لقاحا جديدا ضد كورونا حماس تحذر إسرائيل من الاعتداء على المسجد الأقصى صحيفة عبرية: إسرائيل بدأت استعدادات عملية لمهاجمة منشآت إيران النووية الرئيس المصري يهني نظيره الإسرائيلي بتسلمه مهامه القاصر زينب علي حسن غادرت ولم تعُد طوفان جبار يضرب أحد شوارع بلجيكا "قاتل" الهاشمي يعترف أمام الكاميرا.. ومفاجأة بشأن وظيفته واشنطن تحذر الكيان الإسرائيلي: السلطة الفلسطينية في وضع "صعب وخطير" الضفة...إصابة فلسطينيين بينهم مصور الأناضول برصاص الجيش الإسرائيلي ألمانيا.. ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات إلى 103 قتلى الخارجية الفلسطينية تطالب مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته في وقف عمليات التطهير العرقي بحق القدس العصا السحرية".. مشروع ضخم بين الوهم والحقيقة قد ينقذ مصر من عطش سد النهضة وزير النقل المصري يمنع كارثة تطبيق إيراني للزواج.. وناشطون: مصيدة مصر تستعد بإجراءات عيد الأضحى.. وتحذر المخالفين من عقوبات رئيس وزراء العراق يعلن القبض على قتلة الهاشمي فيلم إيطالي "يفضح" عنصرية أوروبا ضد المهاجرين العرب روسيا تعلن نجاة كل ركاب الطائرة المفقودة في سيبيريا مقتل رحيمي.. هل هو شرارة حملة إيران لتصفية معارضيها بالعراق؟ فرنسا تعلن عقد مؤتمر دولي في 4 أغسطس استجابة لاحتياجات اللبنانيين بمبادرة من ماكرون والأمم المتحدة مقررة أممية: القاهرة توجه تهما "ملفقة" للمدافعين عن حقوق الإنسان الأمم المتحدة تحذر من انهيار النظام المصرفي في ليبيا بعد استقالة الحريري..وزير الخارجية الفرنسي: زعماء لبنان يبدو أنهم عاجزون عن إيجاد حل للأزمة التي تسببوا فيها العراق يتجه إلى الإغلاق الشامل إثر تصاعد إصابات كورونا فلسطين.. وفاة الأمين العام للحزب الشيوعي محمد نفاع باكستان: حادث الحافلة الدموي ربما كان هجوما إرهابيا بعد "اعتذار الحريري".. الليرة اللبنانية تنهار أمام الدولار غضب الطبيعة يتفجر في أوروبا.. فيضانات وقتلى ومفقودون المغرب.. الحرائق تلتهم 5 آلاف نخلة بواحات زاكورة