بعد حريق الناصرية.. استقالات بالجملة لمديري مستشفيات بالعراق

| 18.07,21. 04:43 AM |


بعد حريق الناصرية.. استقالات بالجملة لمديري مستشفيات بالعراق




قالت السلطات الصحية في ذي قار بجنوب العراق إن العديد من مديري مستشفيات استقالوا من مناصبهم في المحافظة منذ الحريق المميت الذي أتى على وحدة كوفيد-19 في مستشفى الحسين في مدينة الناصرية، الاثنين الماضي.

وأفاد المسؤول العام عن الهيئات الصحية الدكتور سعد المجيد أن مديري ونواب مديري ما لا يقل عن خمسة مستشفيات في المحافظة غادروها، تاركين إدارة المؤسسات لموظفين أقل أهلية.

وأوضح أن الدافع هو الخوف من تحميلهم المسؤولية في حال وقوع كارثة جديدة مع توالي الحرائق في مستشفيات العراق المتداعية.

ولقي ما لا يقل عن 60 شخصا مصرعهم في حريق مروع دمر رواقا في مستشفى الحسين في الناصرية لإيواء مرضى كوفيد. واعتقل إثر ذلك ثلاثة مسؤولين بينهم مدير المؤسسة، وصدرت 10 أوامر قبض أخرى من القضاء، لكن ذلك لم يهدئ غضب المواطنين.

وحصلت مأساة مماثلة في وحدة علاج مرضى كوفيد في مستشفى ببغداد في أبريل، أسفرت عن مقتل أكثر من 80 شخصا.

مع كل مأساة، يلقي العراقيون اللوم على الإهمال وانتهاك قواعد السلامة الأساسية والفساد وتقصير السلطات.

ومنذ بداية وباء كورونا الذي توفي أكثر من 17 ألف شخص جراءه في العراق، شيّدت على عجل أروقة خاصة في المستشفيات لاستقبال المصابين بالفيروس.

وقد أقرت الحكومة بداية الأسبوع بأن غالبية تلك الأروقة والمستشفيات لا تراعي شروط السلامة.

واندلع السبت حريق في رواق نصب لإيواء عمال الصيانة في مؤسسة صحية بمدينة الناصرية. وقد تمت السيطرة بسرعة على الحريق الذي لم يخلف ضحايا.

واعتبر الناشط ورئيس تحرير إحدى الصحف المحلية عدنان دافار أن الاستقالات المتتالية لمديري المستشفيات "دليل على انهيار منظومتنا الصحية"، منتقدا المسؤولين الذين "فروا من مسؤولياتهم بشكل مخجل".

بدوره استنكر الإعلامي عدنان توما "تهربهم من كل واجباتهم في حين يجب أن يضاعفوا جهودهم"، مؤكدا أن معظم المستقيلين "واصلوا العمل في عياداتهم الخاصة".

بعد الحريق، شهدت مدينة الناصرية تظاهرات عدة ووقفات احتجاجية ليلية احتجاجا على انعدام كفاءة السلطات.

sn


(Votes: 0)

Other News

"كلام الدكتور مخيف".. نجل الفنان السعودي خالد سامي يكشف تطورات حالة والده الصحية كودرين يكشف أسباب انهيار الاتحاد السوفييتي إطلاق خدمة "الواي فاي" التجريبية بالمسجد الحرام خلال موسم الحج مصرع ثلاثة مهاجرين بحريق مبنى سكني جنوبي فرنسا مصر.. تأجيل محاكمة صهر حسني مبارك وآخرين بتهمة الاستيلاء على مليار جنيه موسكو قلقة من تدهور الوضع في لبنان رئيس كوبا: مشاهد الاحتجاجات التي يراها العالم مفبركة وبلدنا يواجه حربا غير تقليدية هزيمة أميركية أمام الصين.. وكلمة السر "المدفع العملاق" الضابط القاتل.. تفاصيل جديدة في جريمة اغتيال هشام الهاشمي حريق بمطار المثنى في بغداد.. وإنقاذ حاوية صواريخ سقوط قتيل في احتجاجات على شح المياه في خوزستان جنوب غرب إيران في خطوة إصلاحية كبيرة تحد من نفوذ الشرطة الدينية..السعودية تسمح بفتح المتاجر في أوقات الصلاة الإعلان عن تشكيل شبكة حقوقية محلية ودولية لمتابعة قضية وفاة الناشط الفلسطيني نزار بنات شرطة كولومبيا: مسؤول سابق في وزارة العدل الهايتية قد يكون أمر بقتل الرئيس مويز السعودية تعتمد لقاحا جديدا ضد كورونا حماس تحذر إسرائيل من الاعتداء على المسجد الأقصى صحيفة عبرية: إسرائيل بدأت استعدادات عملية لمهاجمة منشآت إيران النووية الرئيس المصري يهني نظيره الإسرائيلي بتسلمه مهامه القاصر زينب علي حسن غادرت ولم تعُد طوفان جبار يضرب أحد شوارع بلجيكا "قاتل" الهاشمي يعترف أمام الكاميرا.. ومفاجأة بشأن وظيفته واشنطن تحذر الكيان الإسرائيلي: السلطة الفلسطينية في وضع "صعب وخطير" الضفة...إصابة فلسطينيين بينهم مصور الأناضول برصاص الجيش الإسرائيلي ألمانيا.. ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات إلى 103 قتلى الخارجية الفلسطينية تطالب مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته في وقف عمليات التطهير العرقي بحق القدس العصا السحرية".. مشروع ضخم بين الوهم والحقيقة قد ينقذ مصر من عطش سد النهضة وزير النقل المصري يمنع كارثة تطبيق إيراني للزواج.. وناشطون: مصيدة مصر تستعد بإجراءات عيد الأضحى.. وتحذر المخالفين من عقوبات رئيس وزراء العراق يعلن القبض على قتلة الهاشمي