وفاة الدنماركي فيسترغارد صاحب رسوم النبي محمد بعد صراع طويل مع المرض

| 19.07,21. 07:40 PM |

وفاة الدنماركي فيسترغارد صاحب رسوم النبي محمد بعد صراع طويل مع المرض





توفي رسام الكاريكاتور الدنماركي كورت فيسترغارد عن عمر ناهز 86 عاماً.

وذكرت صحيفة "بيرلينغسكي" أن عائلته قالت إنه توفي بعد صراع طويل مع المرض. وكان فيسترغارد رساماً كاريكاتورياً في صحيفة "غيلاندس بوستن" المحافظة منذ أوائل الثمانينيات.

وقد اشتهر فيسترغارد عالميا في عام 2005 بسبب رسومه المثيرة للجدل والمسيئة للنبي محمد.

من بين الرسوم الكاريكاتورية الـ 12 التي رسمها فيستيرغارد، ذلك الذي يظهر فيه رجل يرتدي عمامة على شكل قنبلة، والذي نشرته الصحيفة لإثارة وجهة نظر حول الرقابة الذاتية وانتقاد الإسلام.

ويُنظر إلى تصوير النبي محمد على نطاق واسع على أنه من المحرمات في الإسلام، والأمر مسيئ لملايين المسلمين عبر أنحاء العالم وقد أثارت تلك الرسوم الكاريكاتورية احتجاجات في الدنمارك والعالم، وتلقت حكومة الدنمارك شكاوى من سفراء عدة دول مسلمة.

وبلغ الغضب ذروته في عشرات الاحتجاجات التي شهدتها مدن وعواصم دول عربية وإسلامية شهر فبراير-شباط 2006. وهوجمت السفارات الدنماركية وقتل العشرات خلال أعمال شغب.

كما تسبب نشر الرسوم الكاريكاتورية وإعادة نشرها في توترات دائمة، فقد شهد العام 2015 مقتل 12 شخصاً في هجوم على مكاتب صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة، التي نشرت الرسوم الكاريكاتورية.

يُذكر أنه وبعد نشر الرسوم الكاريكاتورية، تلقى فيسترغارد العديد من التهديدات بالقتل، كما كان هدفاً لمحاولات اغتيال ما أجبره على التخفي في البداية لكنه قرر بعد ذلك أن يعيش علانية في منزل شديد الحراسة في آرهوس، ثاني أكبر المدن في الدنمارك.

وفي العام 2008، أعلن جهاز المخابرات الدنماركي عن اعتقال أشخاص متهمين بالتخطيط لإغتيال فيسترغارد.

وبعد ذلك بعامين ألقت الشرطة الدنماركية القبض على صومالي يحمل سكينا يبلغ من العمر 28 عاما بمنزل فيسترغارد، وقد أدين بمحاولة القتل والإرهاب وحكم عليه بالسجن 9 سنوات عام 2011.

وقام السياسي الهولندي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز عبر حسابه على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي بالإشادة بكورت فيسترغارد حيث كتب: "لقد رحل كورت فيسترغارد العظيم. كان رجلا شجاعاً. ارقد بسلام يا صديقي".


وفي سنواته الأخيرة اضطر فيسترغارد إلى الإقامة بأماكن سرية للغاية، كما كان يخضع لحراسة شخصية.

وفي حديثه لوكالة رويترز للأنباء عام 2008، قال فيسترغارد إنه لا يشعر بأي ندم على رسوماته الساخرة. وأضاف "إن الرسوم الكاريكاتورية أثارت نقاشا "مهما" حول مكانة الإسلام في الدول الغربية ذات القيم العلمانية.

وقال فيسترغارد "سأفعل ذلك بالطريقة نفسها لأنني أعتقد أن أزمة الرسوم الكاريكاتورية هذه بطريقة ما هي حافز يكثف التكيف مع الإسلام"، "نحن نناقش الثقافتين والديانتين بشكل لم يسبق له مثيل وهذا أمر مهم".

eruo


(Votes: 0)

Other News

احتجاج الآلاف في جزيرة بابيتي الفرنسية قبل أسبوع من زيارة ماكرون فلسطين: قضية الأسير "الحلبي" تفضح "تخاذل" المجتمع الدولي فلسطين: تصريحات بينيت حول الأقصى تدفع لـ"صراع ديني خطير" Man who lost family home in northern NSW bushfires wins the lottery مصر.. تحديد جلسة النظر بطعن الضابط محمد عويس في حكم إعدامه تركيا تدين ممارسات إسرائيل اللاإنسانية في المسجد الأقصى اشتية: ما يجري في الأقصى انتهاك خطير يستدعي تدخلا دوليا عاجلا الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ـ القيادة العامة تنتخب طلال ناجي زعيما جديدا لها خلاف على "دفن جثة" يشعل معركة بالسلاح في صعيد مصر بسبب الحرائق.. "هروب جماعي" من تولي مناصب الصحة بالعراق زلزال قوي يهز إقليم فارس الإيراني فلسطين تطالب بموقف دولي "حازم" لوقف العدوان على الأقصى الأردن يوقف التطعيم بلقاح كورونا لمدة 3 أيام مقتل 6 مدنيين في هجوم للنظام السوري على إدلب أكثر من 500 مستوطن يهودي يقتحمون المسجد الأقصى فصل جديد بمسلسل "كوارث العراق".. حريق في فندق بمدينة كربلاء كي لا يعدم.. القضاء الإيراني يطالب رجل أعمال بدفع نحو 4 مليارات دولار القدس.. الاحتلال يقمع وقفة سلمية في حي الشيخ جراح الأوقاف المصرية تكشف نص وموضوع خطبة عيد الأضحى المبارك لهذا العام وتوجه الأئمة بعدة إجراءات بعد حريق الناصرية.. استقالات بالجملة لمديري مستشفيات بالعراق "كلام الدكتور مخيف".. نجل الفنان السعودي خالد سامي يكشف تطورات حالة والده الصحية كودرين يكشف أسباب انهيار الاتحاد السوفييتي إطلاق خدمة "الواي فاي" التجريبية بالمسجد الحرام خلال موسم الحج مصرع ثلاثة مهاجرين بحريق مبنى سكني جنوبي فرنسا مصر.. تأجيل محاكمة صهر حسني مبارك وآخرين بتهمة الاستيلاء على مليار جنيه موسكو قلقة من تدهور الوضع في لبنان رئيس كوبا: مشاهد الاحتجاجات التي يراها العالم مفبركة وبلدنا يواجه حربا غير تقليدية هزيمة أميركية أمام الصين.. وكلمة السر "المدفع العملاق" الضابط القاتل.. تفاصيل جديدة في جريمة اغتيال هشام الهاشمي حريق بمطار المثنى في بغداد.. وإنقاذ حاوية صواريخ