خطيب عرفات: الشرع أمر المسلمين بالنهي عن الإفساد والإرهاب

| 20.07,21. 12:39 AM |

خطيب عرفات: الشرع أمر المسلمين بالنهي عن الإفساد والإرهاب




قال خطيب يوم عرفة بالمسجد الحرام، الشيخ بندر بليلة، الإثنين، إن الشرع أمر المسلمين بالإحسان، والسعي لاستقرار البلاد، والنهي عن الفتن والإفساد في الأرض والإرهاب.

جاء ذلك في خطبة ألقاها بليلة، على مشعر عرفة، بالتزامن مع توافد حجاج بيت الله الحرام إلى مسجد نمرة للاستماع إلى الخطبة وأداء صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا، اقتداء بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأضاف بليلة: "أمر الشرع المسلم بالإحسان ومن الإحسان السعي إلى سلامة العباد واستقرار البلاد (..) وطاعة ولاة الأمور في غير معصية، وترك ما يؤدي إلى الفتن والمنع من تغذية الإرهاب، والنهي عن الإفساد في الأرض".

وأضاف: "يصل إحسان المسلم إلى المسلمين وغير المسلمين، بل يصل لمن بينك وبينه عداوة، ويشمل الإحسان التعامل المالي، والإحسان في الأقوال وحسن الاستقبال والتحية، والصبر على إيذاء الناس".

والإثنين، يقضى الحجاج يومهم على صعيد عرفات، الركن الأعظم للحج، بعدما قضوا يوم التروية في منى يوم الأحد.

وامتلأت جنبات مسجد نمرة (تبلغ مساحته 110 آلاف متر مربع) والساحات المحيطة (تبلغ مساحتها 8 آلاف متر مربع) بضيوف الرحمن في موسم حج استثنائي، وفق المصدر ذاته.

وفجر الإثنين، أعلنت السعودية، بدء استبدال كسوة الكعبة بأخرى جديدة، على غرار يوم عرفة من كل عام، الذي يوافق التاسع من شهر ذي الحجة، إذ يبلغ ارتفاعها 14 مترا، ويوجد في الثلث الأعلى منها حزام عرضه 95 سنتيمترا وطوله 47 مترا.

ومنذ السبت الماضي، تحولت أنظار العالم الإسلامي إلى مكة المكرمة؛ حيث بدأ الحجاج بالتوافد وأداء طواف القدوم.

وللعام الثاني على التوالي، تقيم السعودية شعيرة الحج بعدد محدود من الحجاج يبلغ 60 ألفا فقط من داخل المملكة، في ظل ضوابط صحية مشددة خشية تداعيات كورونا.

وشهد عام 1441 هجرية (2020 ميلادية) موسما استثنائيا للحج، جراء تفشي كورونا، إذ اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج، في 2019، من كل أرجاء العالم.

aa


(Votes: 0)

Other News

الداخلية السعودية تصدر قرارا جديدا بشأن السفر للخارج وفاة الدنماركي فيسترغارد صاحب رسوم النبي محمد بعد صراع طويل مع المرض احتجاج الآلاف في جزيرة بابيتي الفرنسية قبل أسبوع من زيارة ماكرون فلسطين: قضية الأسير "الحلبي" تفضح "تخاذل" المجتمع الدولي فلسطين: تصريحات بينيت حول الأقصى تدفع لـ"صراع ديني خطير" Man who lost family home in northern NSW bushfires wins the lottery مصر.. تحديد جلسة النظر بطعن الضابط محمد عويس في حكم إعدامه تركيا تدين ممارسات إسرائيل اللاإنسانية في المسجد الأقصى اشتية: ما يجري في الأقصى انتهاك خطير يستدعي تدخلا دوليا عاجلا الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ـ القيادة العامة تنتخب طلال ناجي زعيما جديدا لها خلاف على "دفن جثة" يشعل معركة بالسلاح في صعيد مصر بسبب الحرائق.. "هروب جماعي" من تولي مناصب الصحة بالعراق زلزال قوي يهز إقليم فارس الإيراني فلسطين تطالب بموقف دولي "حازم" لوقف العدوان على الأقصى الأردن يوقف التطعيم بلقاح كورونا لمدة 3 أيام مقتل 6 مدنيين في هجوم للنظام السوري على إدلب أكثر من 500 مستوطن يهودي يقتحمون المسجد الأقصى فصل جديد بمسلسل "كوارث العراق".. حريق في فندق بمدينة كربلاء كي لا يعدم.. القضاء الإيراني يطالب رجل أعمال بدفع نحو 4 مليارات دولار القدس.. الاحتلال يقمع وقفة سلمية في حي الشيخ جراح الأوقاف المصرية تكشف نص وموضوع خطبة عيد الأضحى المبارك لهذا العام وتوجه الأئمة بعدة إجراءات بعد حريق الناصرية.. استقالات بالجملة لمديري مستشفيات بالعراق "كلام الدكتور مخيف".. نجل الفنان السعودي خالد سامي يكشف تطورات حالة والده الصحية كودرين يكشف أسباب انهيار الاتحاد السوفييتي إطلاق خدمة "الواي فاي" التجريبية بالمسجد الحرام خلال موسم الحج مصرع ثلاثة مهاجرين بحريق مبنى سكني جنوبي فرنسا مصر.. تأجيل محاكمة صهر حسني مبارك وآخرين بتهمة الاستيلاء على مليار جنيه موسكو قلقة من تدهور الوضع في لبنان رئيس كوبا: مشاهد الاحتجاجات التي يراها العالم مفبركة وبلدنا يواجه حربا غير تقليدية هزيمة أميركية أمام الصين.. وكلمة السر "المدفع العملاق"