خشية أزمة سياسية.. إسرائيل تشكل فريقا خاصا لتدارك تداعيات فضيحة التجسس العالمية "بيغاسوس"

| 22.07,21. 01:07 AM |

خشية أزمة سياسية.. إسرائيل تشكل فريقا خاصا لتدارك تداعيات فضيحة التجسس العالمية "بيغاسوس"




الحكومة الإسرائيلية تشكل فريقا خاصا لإدارة تداعيات التقارير، التي تفيد بأن برنامج بيغاسوس الذي طورته شركة "إن إس أو" الإسرائيلية والذي استخدم من قبل الحكومات في جميع أنحاء العالم للتجسس على صحفيين ونشطاء في مجال حقوق الإنسان وأيضا مسؤولين سياسيين، على أمل إحتواء المسألة التي تثير قلق كبار المسؤولين في الدولة العبرية والذين يخشون من أن تتحول إلى أزمة دبلوماسية.

أوضحت هيئة غير حكومية تضم صحفيين استقصائيين يوم الأحد أن البرنامج المطور من قبل "إن إس أو" والمصمم لتعقب "الإرهابيين والمجرمين" أصبح أداة "قيمة" للحكومات للتجسس على الصحفيين والناشطين في مجال حقوق الإنسان. ومن بين الدول المدرجة في التقارير كعملاء للشركة المطورة: المجر والهند والمملكة العربية السعودية.

وبحسب مسؤولين إسرائيليين فإن رخصة العمل الخاصة بـ "إن إس أو" تضمنت شروطا حول إساءة استخدام برامج التجسس، ومن المرجح أن تؤثر التقارير على الصفقات المستقبلية بين "إن إس أو" وشركات إسرائيلية أخرى.

وقد أعتبر مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى أن الأمر يمثل "أزمة كبيرة للغاية. نحاول أن نفهم بالكامل تداعياتها، وسيتعين علينا التحقق مما إذا كانت التقارير حول شركة إن إس أو تتطلب تغييرا في سياستنا فيما يخص تصدير التكنولوجيا الإلكترونية الهجومية إلى بلدان أخرى".

وعلى ما يبدو فقد تم التلميح إلى التداعيات الدبلوماسية المحتملة هذا الأربعاء من قبل رئيسة الأمن السيبراني في المملكة المتحدة ليندي كاميرون، والتي قالت خلال مؤتمر عبر الإنترنت في تل أبيب: "نرى الآن أن الدول التي لا تستطيع بناء قدرات عالية المستوى قادرة على شرائها"، مضيفة أنه "من الضروري أن يستخدم جميع الفاعلين السيبرانيين القدرات بطريقة قانونية ومسؤولة ومتناسبة لضمان بقاء الفضاء الإلكتروني مكانا آمنا ومزدهرا للجميع. وسنعمل مع الحلفاء لتحقيق ذلك".

وتحدث وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس في نفس المؤتمر مشيرا إلى أن إسرائيل "تدرس" تقارير حول الاستخدام المزعوم لبرنامج بيغاسوس في انتهاك لشروط رخصة التصدير الخاصة بها"، مؤكدا: "نوافق على نقل المنتجات الإلكترونية إلى الحكومات للاستخدام القانوني فقط ولمنع الجريمة والإرهاب. وقال غانتس إن "الدول التي تشتري تلك الأنظمة يجب أن تلتزم بشروط الاستخدام".

وتواصل شركة "إن إس أو" إنكار التقارير وتدعي أنها اتخذت جميع الخطوات الممكنة لضمان عدم استخدام برامجها لأي غرض آخر غير مكافحة الجريمة والإرهاب.

ويضم الفريق المشترك بين الوكالات ممثلين عن وزارة الدفاع، المسؤولة عن تراخيص تصدير الدفاع، ووزارة الخارجية ووزارة العدل وكذا وكالة التجسس التابعة للموساد والاستخبارات العسكرية وغيرها من الوكالات. ويخطط الفريق لإطلاق مناقشة مع شركة "إن إس أو" حول التقارير مع القيام أيضا بالسيطرة على الأضرار على التداعيات الدبلوماسية والأمنية والقانونية حسب مسؤولين إسرائيليين.

أكسيوس


(Votes: 0)

Other News

زخم على حجوزات السياحة إلى الفضاء حتى نهاية 2024.. كم يبلغ ثمن التذكرة للطامحين؟ ملك وثلاثة عشر رئيسا ورئيس حكومة بينهم مصري ولبناني سربت بيانات هواتفهم في بيغاسوس للتجسس منظمة الصحة العالمية تحذر من سلالة "كوفيد-19" أشدّ خطورة أنقرة: الاتحاد الأوروبي منفصل عن الواقع في قضية قبرص فرنسا.. تحقيق حول لافتات شبّهت ماكرون بـ "هتلر" "القطرية" أفضل شركة طيران في العالم لعام 2021 واشنطن تؤكد رفضها لحركة المقاطعة ضد إسرائيل.. وتمتنع عن التعليق على خطوة استمرار الانتفاضة وإرسال قوات قمعية تعزيزية من أصفهان ولرستان وطهران إلى خوزستان شعار الموت لخامنئي في مترو صادقية بطهران الثلاثاء 20 يوليو روسيا تزيح الستار عن مقاتلتها الجديدة "كش ملك" وتكشف سعرها رئيس الوزراء الكندي يزور مسجدا اثناء صلاة عيد الأضحى انتخاب "زاهر جبارين" نائبا لرئيس "حماس" بالضفة الغربية تهديدات إسرائيلية لشركة "بن آند جيري" بعد وقفها البيع في الأراضي المحتلة أثناء صلاة العيد.. هجوم بالسكين على رئيس مالي المؤقت سجون إسرائيل.. 11 أسيرا فلسطينيا يضربون عن الطعام وزير دفاع الكيان الإسرائيلي: الدولة اللبنانية مسؤولة عن إطلاق الصواريخ.. وسنرد! الملك سلمان بن عبد العزيز يوجه كلمة للحجاج والمرابطين وعموم المسلمين بمناسبة عيد الأضحى أردوغان: ندرس إمكانية تشغيل مطار كابل حال تلبية شروطنا "الأقصى" يجمع أكثر من 100 ألف فلسطيني بصلاة عيد الأضحى بغداد.. إدانات إسلامية وعربية لتفجير "ليلة العيد" ليلة دامية.. قتلى وجرحى في انفجار عبوة ناسفة ببغداد كم بلغت مرابح ترامب خلال ولايته الرئاسية؟ جمال وعلاء مبارك يتقدمان ببلاغ للنائب العام ضد 11 مسؤولا سابقا إسبانيا.. إصابة عشرات الأشخاص في اصطدام سيارة بمنطقة للمشاة في مدينة ماربلا فيديو يظهر لحظة انسياب مياه نهر النيل فوق سد النهضة اليابان تحكم بالسجن على أميركيْين متورطيْن في عملية تهريب كارلوس غصن الشرطة الإيرانية تطلق النار على محتجين جنوب غرب البلاد البحرية الروسية تختبر صاروخ كروز أسرع من الصوت مصر.. خروج عربتي قطار "الإسكندرية - القاهرة" عن القضبان "لا يمكن التنبؤ به".. "هآرتس": الكيان الإسرائيلي يعيد تحليل شخصية يحيى السنوار